وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية "سكن" تحصل على تمويل بقيمة مليون دولار لدعم نشاطات برنامج الأمل

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 20:14 )
رام الله -معا- وقعت الجمعية الفلسطينية للسكن الملائم "سكن" مع برنامج الأمم المتحدة UN-Habitat اتفاقية تقوم بموجبها الأخيرة بتقديم تمويل طويل الأجل بقيمة مليون دولار أمريكي لجمعية سكن. وستقوم جمعية سكن بالاستفادة من هذا التمويل للمشاركة في برنامج الأمل للرهن العقاري والإقراض الميسر، الذي يعمل صندوق الاستثمار الفلسطيني على إطلاقه بالشراكة مع كل من مؤسسة الاستثمار عبر البحار "أوبيك"، ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وبنك فلسطين، وبنك القاهرة عمان.

ووقع عن الجمعية د. سميح العبد، رئيس مجلس إدارة الجمعية، وعن UN-Habitat السيد إنجا بجورك كلفباي، مساعد الأمين العام ونائب المدير التنفيذي.

والجمعية الفلسطينية للسكن الملائم "سكن" هي هيئة أهلية غير حكومية تم تأسيسها عام 2009 لتعمل على تطوير وتحسين وتسهيل تمويل الرهن العقاري وتملك السكن الميسر لذوي الدخل المحدود من أجل زيادة عدد الفلسطينيين الذين يملكون بيوتهم الخاصة في فلسطين. وتعمل الجمعية على تشجيع برنامج "الأمل" للرهن العقاري والإقراض الميسر وبرامج أخرى ضمن قطاعي الإسكان والرهن العقاري.

وبحسب د. العبد فإن "الجمعية ستقوم، وكجزء من أعمالها، بالمشاركة في برنامج الأمل بهدف ضمان توفير قروض رهن عقاري للشرائح المجتمعية التي هي بأمس الحاجة لها، بحيث نسهم بشكل فاعل في تمكين الفلسطينيين من الحصول على مساكنهم الخاصة بشروط ميسرة."

من جانبه قال كلفباي : " إننا في برنامج UN-Habitat سعيدون بالفرصة التي أتيحت لنا لندعم سكن، وندعم تأسيس شركة الأمل، والتي ستقوم بدورها بضمان تطوير ممنهج لآلية الحصول على قروض الرهن العقاري في أراضي السلطة الفلسطينية".

من جهتها قالت لانا أبو حجلة، نائب رئيس مجلس إدارة سكن: "إن توقيع الاتفاقية يعتبر بمثابة الخطوة الفعلية الأولى لتكون جمعية سكن من أبرز المساهمين في برنامج الأمل، ولتعمل جنباً إلى جنب مع الشركاء الآخرين في البرنامج على تمكين الفلسطينيين من ذوي الدخل المحدود من شراء مساكن خاصة بهم، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بحصولهم على قروض ميسرة من أجل هذه الغاية"

وستكون جمعية سكن المساهم الرئيس في شركة "أمل" للرهن العقاري والإقراض الميسر، حيث ستلعب الأخيرة دوراً محورياً في الإشراف على تنفيذ البرنامج ومتابعته، وتنسيق الجهود فيما بين الشركاء، فضلاً عن كونها حلقة الوصل بين ممولي البرنامج من جهة، وبين البنوك من جهة أخرى.

يذكر أن صندوق الاستثمار الفلسطيني قد قام خلال العام 2008 بإطلاق برنامج الأمل للرهن العقاري والإقراض الميسر بالتوازي والتزامن مع إطلاقه لبرنامجه الوطني للسكن الملائم، بحيث يأتي هذا الإطلاق منسجماً مع خطة الصندوق التنموية لتلبية الاحتياجات التطويرية المتزايدة في قطاع الإسكان والرهن العقاري في فلسطين. ويبلغ حجم التمويل لبرنامج الأمل حوالي 500 مليون دولار أمريكي، سيُساهم الصندوق في توفير 72 مليون دولار منها، في حين يساهم بقية الشركاء في تقديم الجزء المتبقي من التمويل.

ويهدف برنامج الأمل للرهن العقاري والإقراض الميسر إلى زيادة شريحة المواطنين القادرين على شراء وتملك مساكن خاصة بهم، وذلك من خلال توفير قروض طويلة الأجل تصل إلى 25 عاماً، وذلك بنسب فائدة ثابتة ومتغيرة، وبدفعات شهرية تتناسب مع دخل الفرد المقترض، وبشروط وضمانات معقولة.