وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د. اشتية والعميد الخندقجي يضعان حجر الأساس لمشروع إسكان قلقيلية

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 19:55 )
قلقيلية - معا - وضع د. محمد اشتية وزير الأشغال العامة والإسكان، والعميد ربيح الخندقجي محافظ محافظة قلقيلية حجر الأساس لمشروع إسكان قلقيلية البالغة تكلفته 3.1 مليون دولار كما وافتتحا طريق الكفريات بكلفة 920 ألف دولار وطريق حجة-كور الذي بلغت تكلفته 574 ألف دولار، ومدرسة رأس عطية الثانوية للبنين وذلك أثناء حفل أقيم في قلقيلية اليوم.

وجرى وضع حجر الاساس بحضور أعضاء المجلس التشريعي أحمد هزاع شريم، وليد عساف، والدكتور عبد الرحيم برهم، وسمير دوابشة رئيس بلدية قلقيلية، ورؤساء بلديات، حبلة وكفر ثلث وجيوس، ورؤساء المجالس في المحافظة، وقائد المنطقة العقيد إبراهيم حنيحن، ومدراء الأجهزة الأمنية، ومدراء المؤسسات المدنية، والفعاليات الشعبية، ووجهاء من المحافظة .

هذا وقد بدأ د. اشتية والوفد المرافق له بلقاء في مكتب محافظة قلقيلية .. حيث رحب المحافظ بالوزير د. اشتيه والوفد المرافق له، وأشاد بدور الدكتور اشتية ووزارة الأشغال العامة على الدور الذي يقومون به، وهذا واضح من كم المشاريع المنجزة في الوطن.

وطالب المحافظ .. برعاية محافظة قلقيلية حتى تستطيع الصمود والحياة أمام الهجمة الإسرائيلية الممنهجة الهادفة لتهجير المواطنين منها، وحتى يستطيع الناس فيها تحقيق الحد الأدنى من مقومات الحياة، وأضاف " أنه نظراً لاستهداف المحافظة من الاستيطان وسياسات الاحتلال الظالمة فانه بات مطلوباً تقديم مشاريع للمحافظة بما يتناسب وحجم الهجمة الشرسة التي تتعرض لها، ومن ضمنها الطرق الواصلة بين التجمعات السكانية، خاصة وأن مجموع هذه الطرق هي قديمة قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 م ،

وقال المحافظ .. إن حجم المشاريع التي نفذت لم تكن تتناسب وحجم التحدي التي تواجهها المحافظة أمام الأطماع الإسرائيلية، وأضاف عندما يكون هناك تحدي وطني يجب أن يكون هناك تمييز ايجابي باتجاه توزيع المقدرات.

وأعرب المحافظ .. عن تمنياته الاهتمام بمحافظة قلقيلية خاصة وأن الإمكانيات المادية للسكان والمجالس المحلية لا تستطيع القيام بمشاريعها، وطالب بأن يقدم مشاريع أخرى إضافة إلى ما قدمته الحكومة من مشاريع، واستكمال كافة المشاريع الهامة خاصة المشاريع التي تربط القرى بعضها ببعض، وربطها بمركز المدينة .

من جهته قال الدكتور اشتيه ان هذه الزيارة تأتي في سياق استكمال ملف عمل وزارة الاشغال العامة والاسكان في محافظة قلقيلية، ورداً على مطالب الخندقجي أعلن د. اشتية عن مشروع جديد في محافظة قلقيلية وهو ( مشروع عزبة سلمان – كفر ثلث ) مضيفاً أن العمل بهذا المشروع سوف يبدأ هذا العام .

وأكد د. اشتية ان الحكومة وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس تتجه لدعم المناطق الاكثر تضرراً ، مشيراً الى أن الحكومة تركز على هذه المشاريع كونها تعزز صمود المواطنين، وختم حديثه بالقول بانه ملتزم بأن يفي قلقيلية حقها ورفع الظلم عن أبناء شعبنا أينما وجدوا .

مشروع إسكان قلقيلية

وكان د. اشتية قد صادق على مشروع بناء "74" وحدة سكنية جديدة في قلقيلية، بمساحة 120 مترا مربعا لكل وحدة بتكلفة إجمالية تبلغ 3.1 مليون دولار، وتقع الأرض التي سيبنى عليها المشروع في منطقة الطبال على قطعة ارض تبرعت بها بلدية قلقيلية للسلطة الوطنية كي يتم بناء الوحدات السكنية عليها.

وأوضح د. اشتية أهمية هذه الخطوة في ظل عدد طلبات فاق 50 ألف طلب قائلا: "لقد بدأنا بترجمة مشاريع الإسكان التي أعلنـّا عنها على الأرض، لأننا ندرك حاجة المواطنين لهذا المشروع إذ إن حجم النقص في عدد الوحدات السكنية يقرب من 160 ألف وحدة، لذلك نحن نعمل على قدم وساق لإنجاز مشاريع الإسكان وتخفيف العبء على المواطنين".

وأشار د.اشتية إلى إن قطاع الإسكان واحد من العوامل التي تساهم في التحضير للبنى التحتية للدولة الفلسطينية، لأنه قطاع تشغيلي كبير يساهم في تشغيل الأيدي العاملة وتشغيل الصناعة الإنشائية المرافقة له، وهو يساهم في تثبيت المواطن على أرضه وحماية الأرض من الاستيطان، لافتا إلى ان توجه وزارته لن يجعل المشاريع مقصورة في منطقة دون أخرى، بل ستعتمد احتياجات موظفي السلطة وأولوياتهم ورغباتهم.

ويتضمن مشروع إسكان قلقيلية بناء وتشطيب ثلاث عمارات تحتوي كل منها على 6 طوابق بمساحة إجمالية تبلغ 9227.16 م²، بالإضافة إلى الأعمال الخارجية للمشروع، كما يتضمن المشروع تقديم الخدمات الهندسية المطلوبة للقيام بأعمال البناء والتشطيب.

يشار إلى أن المشروع يأتي ضمن مشاريع إسكان الموظفين العموميين، ويوفر هذا المشروع قروضا للمستفيدين بقيمة الوحدات السكنية وبدون فوائد يتم تسديدها على فترة زمنية أقصاها 15 عاما، بحيث تتولى وزارة الأشغال العامة والإسكان بناء العمارات السكنية.

إعادة إنشاء طريق الكفريات

كما افتتح د.اشتية والعميد الخندقجي المرحلة الأولى من مشروع إعادة إنشاء طريق الكفريات التي أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل فيها بكلفة 920 ألف دولار، حيث استمر العمل بها مدة 180 يوما.

ويشمل المشروع إعادة إنشاء الطريق بطول إجمالي 4000 م وبعرض 7.3 م لطبقة الإسفلت وأعمال طبقة الأساس وأعمال الدهان والتخطيط والحماية والجدران الاستنادية وأكتاف الطريق.

ويربط هذا الطريق الإقليمي الهام قرى شمال الضفة في محافظات قلقيلية ومناطق وتجمعات سكانية كثيرة في محافظتي طولكرم قلقيلية، كما يسهل حركة المزارعين في هذه المناطق ويساعدهم في نقل محاصيلهم الزراعية والبضائع التجارية إضافة إلى تسهيل حركة التنقل لشريحة الموظفين في هذه المناطق الذين يعملون في وزارات السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها.

مشروع إعادة تأهيل وتوسعة طريق حجة- كور

هذا وافتتح د.اشتية والعميد الخندقجي مشروع إعادة تأهيل طريق حجة- كور التي أنهت وزارة الأشغال العامة والإسكان العمل بها بكلفة 574 ألف دولار، حيث استمر العمل بها مدة 150 يوما ويتضمن المشروع إعادة تأهيل طريق حجة- كور بطول 5 كم و بعرض اسفلت 6 م بالإضافة إلى الأرصفة بعرض 1 م

كما اشتملت الأعمال توسعات للطريق القائم وإعادة تأهيل العبارات وأعمال الإسفلت والدهان والحماية وإشارات السير بما يرفع مستوى السلامة المرورية.

ويخدم الطريق قريتي كور وحجة بالإضافة إلى عدة قرى مجاورة منها كفر صور وكفر زباد وكفر عبوش وكفر قدوم، كما أنه يمكّن المزارعين من الوصول إلى أراضيهم ويسهل حركة المواطنين بين هذه القرى.

وافتتح د. اشتيه والعميد الخندقجي مدرسة رأس عطية للذكور بتكلفة 150 ألف دولار، وإعادة افتتاح مركز شرطة مدينة قلقيلية بعد أن جرت عملية صيانة للمقر بتكلفة 80 الف دولار .