وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة الأهلية بنابلس تناقش مشاريع هامة لدعم صمود المواطنين

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 20:18 )
ناباس -معا- عقدت الهيئة الأدارية لجمعية اللجنة الأهلية اجتماعا في الغرفة التجارية ، ترأسه السيد منيب المصري رئيس الهيئة . وبحثت الهيئة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها و من بينها متابعة جداول تعويض أصحاب البيوت المهدمة وسبل تعزيز برنامج الدعم القانوني لأصحاب البيوت المهددة بالهدم في المحافظة ومشروعي اعمار الجامع الكبيروتأهيل بيوت المهمشين وتزويد قسم غسيل الكلى بالمشفى الوطني بكراسي حديثة .

هذا وقررت الهيئة احالة ملفي تعويضات أصحاب البيوت المهدمة وبرنامج الدعم القانوني للبيوت المهددة بالهدم لمحافظة نابلس وناشدت وزارة المالية دفع المخصصات المالية لأعادة البناء واغلاق الملف. كما قررت استكمال اعمار الجامع الكبير مع التأكيد على الاسراع بانجاز أعمال الصيانة والترميم بالسرعة الممكنة لتمكين جمهور المصلين من استخدام الجامع.

ومن جهة أخرى تابعت الهيئة الأدارية التحضيرات المتعلقة بورشة عمل فنية بمشاركة ممثلي مدن ليل الفرنسية ، داندي الأسكتلندية ،ستافنجر النرويجية ونابولي الأيطالية وهي المدن الأوروبية التي لها اتفاقيات توأمة مع مدينة نابلس وذلك في الفترة الواقعة بين 14 و 17 نيسان الجاري.

وتهدف الورشة اطلاع الأصدقاء الأوروبيين على خطة التطوير التنموي الأستراتيجية لمحافظة نابلس واختيار مشاريع تطويرية مشتركة لتنفيذها. وستتم الورشة في المعهد الكوري في جامعة النجاح بمشاركة نشطة من جامعة النجاح وماحافظة نابلس وبلدية نابلس ووزارة الحكم المحلي واللجنة الاهلية وغرفة تجارة وصناعة نابلس.

وجرى الأجتماع بحضور ومشاركة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير المحامي غسان الشكعة و نائبة محافظ محافظة نابلس السيدة عنان الأتيرة ورئيس البلدية الحاج عدلي يعيش ورئيس جامعة النجاح الوطنية الدكتور رامي الحمد الله و رئيس جمعية الهلال الأحمر باسل كنعان وممثل غرفة تجارة وصناعة محافظة نابلس السيد عمر هاشم ورئيس لجنة خدمات مخيم بلاطة أحمد ذوقان والسيدة لواحظ عبد الهادي و رئيس لجنة الزكاة الدكتور محمد حنون ومديرة مديرية الشؤون الأجتماعية خولة النابلسي والدكتور عبد الرحيم الحنبلي والسيدة فادية المصري والحاج ابراهيم مصلح والصحفي عاطف سعد ومدير الجمعية المهندس نصير عرفات.

ومن الجدير بالذكر أن جمعية اللجنة الأهلية لمحافظة نابلس كانت تأسست منذ انلاع الأنتفاضة الفلسطينية لتقديم العون والمساندة للمواطنين المتضررين من ممارسات قوات الأحتلال وذلك من تبرعات مالية لمواطنين ومؤسسات وشركات فلسطينية من داخل نابلس والأراضي الفلسطينية ومن مغتربين فلسطينيين. ومنذ تأسيسها تقوم الجمعية بتنسيق الجهود بين ممثلي المؤسسات والجمعيات المختلفة في المحافظة بهدف تكامل و تعزيز العمل المؤسسي والأرتقاء به.

وتضم جمعية اللجنة الاهلية في صفوفها ممثلين عن 21 مؤسسة رسمية وأهلية في المحافظة.

ونجحت اللجنة خلال عشر سنوات على تأسيسها على ادارة وتنفيذ عدة مشاريع حيوية ناجحة بقيمة تزيد عن 15 مليون دولار أمريكي. ومن أهم المشاريع ايواء المتضررين من الذين شردوا بسبب هدم قوات الأحتلال لبيوتهم واعادة اعمار الحي القديم ورفع المستوى الصحي لبيوت ومنازل ومرافق كانت تعرضت للتلف أو الهدم الجزئي بسبب الأجتياحات العسكرية كما و تشرف اللجنة حاليا على تنفيذ عدد من المشاريع الحيوية في البلدة القديمة .