وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الصحة يفتتح المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادس

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 08/04/2010 الساعة: 08:00 )
بيت لحم -معا- بحضور أكثر من ألف صيدلاني من فلسطين والأردن والدول الشقيقة والصديقة ، افتتح وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادس والثاني للصيدلة السريرية، الذي تستضيفه قصر المؤتمرات في بيت لحم في الفترة من السابع الى التاسع من نيسان الجاري .

وبعد التسجيل الرسمي للمشاركين رحب عريفا الحفل محمود قراعين ومنار ابو اشخيدم بالضيوف والصيادلة المشاركين في المؤتمر، طالبين من الجميع الوقوف على إيقاع السلام الوطني الفلسطيني ، ثم تلا الدكتور الصيدلاني غسان البشيتي آيات من كتاب الله العزيز الحكيم ، ليقف الجميع دقيقة صمت مع قراءة الفاتحة على أرواح الشهداء الأبرار ، وفي مقدمتهم شهداء الحركة الصيدلانية أحمد نعمان وامجد القواسمي وخلدون شهوان وأمين ثابت .
كلمة اللجنة التحضيرية.

وألقى رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور محمد خليل دوفش كلمة اللجنة التحضيرية، متوجها بالتحية لراعي المسيرة الرئيس محمود عباس ولراعي المؤتمر دولة رئيس الوزراء ، الذي أناب عنه معالي وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي لافتتاح المؤتمر .

ورحب دوفش بالضيوف من الاردن ومختلف الدول ، متوجها بالتحية لمختلف الصيادلة الفلسطينيين ، ممن بذلوا جهودا كبيرة ليرى هذا المؤتمر النور ، معلنا عن التضامن مع صيادلة قطاع غزة ، الذين حال الحصار دون حضورهم ، وأملا أن يتم اللقاء قريبا بين مختلف الصيادلة بعد إنهاء الانقسام ، وزوال الاحتلال .

ولخص دوفش أهداف المؤتمر بالعمل على إثراء خبرات المعنيين والمهتمين ، وتطوير الأداء المهني ، وتحقيق التواصل بين الصيدلاني والفريق الطبي والمرضى ، وإيجاد فرص عمل صيدلانية جديدة من خلال الصيدلة السريرية ، وتوسيع الفرص المتاحة أمام التصنيع الدوائي الفلسطيني ، وتحقيق التواصل بين أسرة الصيادلة الفلسطينيين، وتنظيم ورشة عمل تخرج بتوصيات ترفع للمسئولين للعمل على تحقيقها .

والقى وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي كلمة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، مؤكدا على أهمية اللقاء في أكناف بيت المقدس ... في بيت لحم التي طالما اطلعت باحتضان المناسبات الكبرى ، ناقلا تحيات رئيس الوزراء ، وأمنياته بنجاح المؤتمر ، الذي يساهم في تشكيل وثيقة إنهاء الاحتلال .

واعتبر الوزير ان المؤتمر يمثل شريحة من حالة النهوض الوطني ، في مواجهة الاستيطان، ومحاولات الاعتداء على كل ما هو فلسطيني ، بما يكسب المؤتمر نكهة خاصة ، ليصبح مؤتمرا وطنيا ، يساهم في بناء الدولة.

وقال الدكتور ابو مغلي إن فلسطين تراهن على ارادة أبناءها، الذين انتجوا أفضل المنتجات الدوائية المنافسة في الاسواق العربية والأجنبية ، داعيا الى مزيد من الاستثمار في هذا القطاع الذي يمثل بترول فلسطين !

وتمنى الوزير من جميع الصيادلة مواصلة المعركة لتنظيف الأسواق من الأدوية الفاسدة والمهربة ، وتشجيع المنتجات الدوائية الفلسطينية ، وترشيد الصرف الدوائي، بعيدا عن الإسراف والتبذير ، وبما يراعي احتياجات المريض ، وقدرات الوطن .

وفي كلمته أمام الحضور اكد رئيس اتحاد الصيادلة العرب ، نقيب الصيادلة الأردنيين الدكتور الدكتور طاهر الشخشير على دعم الصيادلة العرب لصمود الصيادلة الفلسطينيين ، وتفانيهم في خدمة الشعب الفلسطيني ، في مواجهة غطرسة الاحتلال .

وأكد الشخشير على وقوف الأردن مليكا وحكومة وشعبا مع الشقيق الفلسطيني ، في مواجهة معارك السلب والتهويد ، وفي مواجهة سياسة الاستيطان ، التي تعبر عن تنكر الحكومة الإسرائيلية ، لاستحقاقات عملية السلام .

وتوجه الشخشير بالتحية للأسرى الفلسطينيين ، الذين يخوضون معركة الأمعاء الخاوية ، مثمنا دور نقابة الصيادلة الفلسطينيين في إنشاء صندوق لدعم ذوي الشهداء، ومتمنيا ان يتوافق الفلسطينيون على برنامج وطني يرسخ مثل الوحدة الوطنية ، شاكرا نقابة صيادلة فلسطين على حسن الاستضافة .

وفي آخر الكلمات شكر نقيب صيادلة فلسطين ، الدكتور فواز صيام دولة رئيس الوزراء على رعايته الكريمة للمؤتمر، مؤكدا أن المؤتمر السادس ينعقد في بيت لحم مهد المسيح ، بالقرب من خليل الرحمن ، لعدم استطاعة عقد المؤتمر في العاصمة القدس ، التي هي المقر الدائم لاتحاد الصيادلة العرب ، والتي تتعرض لأبشع حملة تهويد من قبل حكومة اليمين المتطرف لدولة الاحتلال .

وطالب صيام جميع الفلسطينيين بتغليب المصلحة الوطنية ، وانجاز مشروع الوحدة الوطنية ، حماية للوطن المفدى ، وعروسه القدس ، لان الظروف السياسية التي يمر بها الوطن من أصعب الظروف، حيث يواصل جيش الاحتلال العربدة ، مؤكدا ان الحل في الوحدة خلف القيادة الحكيمة لرئيس السلطة الوطنية الفلسطينية السيد محمود عباس .

واستعرض صيام انجازات نقابة الصيادلة ، معاهدا الجميع على مواصلة العمل لتقدم العمل الصيدلاني وتطويره ، متمنيا أن ينعقد المؤتمر القادم وقد زال الاحتلال ، وانتهى الانقسام ، وتوحدت سواعد الشعب الفلسطيني ، آملا ان يكون المؤتمر القادم في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة .
افتتاح معرض الصناعات الدوائية

بعد ذلك توجه الضيوف يتقدمهم الوزير فتحي ابو مغلي لافتتاح معرض الصناعات الدوائية الفلسطينية ، الذي ينظم على هامش المؤتمر ، بمشاركة ثمان وعشرين شركة تصنيع دوائي فلسطينية ، وقد أبدى الجميع إعجابهم بالمستوى الذي وصلته الصناعة الدوائية الفلسطينية ، مؤكدين ان المستقبل للاستثمار في الصناعات الدوائية ، وان المواطن الفلسطيني سيتجاوب مع هذا التحسن في التصنيع الدوائي ، وسيعبر عن أصالته بتفضيل المنتوج الدوائي الوطني .