وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باريس تجمع بين ساحة لمحمود درويش وحديقة لـ"بن غوريون"

نشر بتاريخ: 07/04/2010 ( آخر تحديث: 07/04/2010 الساعة: 23:08 )
باريس- أ ف ب - اعلن رئيس بلدية باريس برتران دولانويه في تل ابيب انه سيتم اطلاق اسم الشاعر الفلسطيني محمود درويش على احدى ساحات العاصمة الفرنسية بعد حديقة بن غوريون مؤسس الدولة العبرية التي تدشن الاسبوع المقبل.

وتقرر اطلاق اسم الشاعر محمود درويش على ساحة في الدائرة السادسة من العاصمة الفرنسية درج الشاعر على التردد اليها وتدشن خلال الزيارة المقبلة للرئيس الفلسطيني محمود عباس الى باريس، وفق ما اعلن دولانويه على هامش مهرجان للفيلم الفرنسي يتمحور حول باريس.

ويدشن رئيس بلدية باريس حديقة بن غوريون في 14 نيسان/ابريل على ضفاف نهر السين بحضور الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز.واثار المشروع انتقادات حادة من الحزب الشيوعي الفرنسي وجميعات عدة مؤيدة للفلسطينيين.

وقال دولانويه متحدثا الى الصحافيين "وجه لي النقد بسبب بن غوريون تماما كما سيوجه لي النقد بسبب محمود درويش".

وقال رئيس بلدية باريس الاشتراكي ممازحا "سيتم تشييد حديقة بن غوريون بمحاذاة متنزه حبيب بورقيبه (زعيم الاستقلال في تونس). انني اضطلع بهويتي المتوسطية".

تجدر الإشارة إلى أن ديفيد بن غوريون (1886-1973) يعد احدى الشخصيات التاريخية للصهيونية كان رئيسا لحكومة اسرائيل بعد اعلانه قيامها في العام 1948.

كما يشار إلى أن درويش يعد أبرز شاعر فلسطيني وقد ابصر النور في العام 1941 في فلسطين ابان الانتداب البريطاني وكان عضوا في منظمة التحرير الفلسطينية وتوفي في العام 2008.