وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الطبي لتأهيل الحواس يشرع بتقديم خدماته التأهيلية والنوعية لسكان جنوب غزة

نشر بتاريخ: 28/05/2006 ( آخر تحديث: 28/05/2006 الساعة: 10:53 )
خان يونس- معا- شرع المعهد الطبي لتأهيل الحواس الذي ينشط في المنطقة الجنوبية من قطاع غزة بتقديم خدماته التأهيلية والتشخيصية الحديثة لسكان جنوب غزة ، وذلك بهدف التخفيف من معاناة المواطنين جراء الأوضاع السابقة التي رافقت إنفاضة الأقصى .

وأكد الدكتور عبد الرحمن العسكري مدير عام المعهد وأخصائي السمعيات والتخاطب خلال حديث للصحافيين عقده في مقر المعهد وسط مدينة خان يونس على أهمية الخدمات الخاصة المقدمة والتي من شأنها الإرتقاء بالوضع الراهن في شتى المجالات الحياتية من خلال عمليات العلاج الطبيعي والوظيفي والسمعي والنطقي والإرشاد والعلاج النفسي إضافة إلى التمريض والرعاية المنزلية و جانب التدريب والأبحاث .

وأوضح العسكري جملة من الأهداف والغايات بعد إطلاق خدمات المعهد في حملته الأولى من نوعها على مستوى المحافظات الجنوبية عبر توفير خدمات تأهيلية متكاملة لتحقيق عدة أهداف جديدة للعمل على حل مشكلات الأفراد الذين يعانون من تخلف في القدرات العقلية والإتصال والقيام بالوظائف والمشكلات الصحية التي تحتاج إلى متابعة منزلية وذلك بأسعار رمزية .

وأشار العسكري إلى أنهم قاموا بإجراء خصم ما نسبتة سبعون بالمائة من تكاليف الخدمات مراعاة للوضع الإقتصادي الصعب الذي ألم بالمجتمع الفلسطيني وأثر على مناحي الحياة بمجالاتها المختلفة .

وبين العسكري أهمية القيام بتعزيز العملية التأهيلية لخدمة الحالات من حيث التقييم والإستشارة والعلاج وتوفير المرونة في تلقي الخدمات إلى جانب تفعيل دور المؤسسات الخاصة والتي تعمل على تلبية إحتياجات المجتمع والتشبيك معها .

وشدد العسكري أن المعهد يقدم خدمات نوعية تعتبر من الركائز الأساسية للعمل المجتمعي يشرف عليها كادر متخصص يقدم مهام محددة تساعد على حل المشكلات الطارئة والجديدة وغيرها المصاحبة لولادة الأطفال حديثي الولادة الناتجة عن الوراثة، لافتاً إلى أهمية قسم السمعيات والتخاطب الذي يعمل على تقديم خدمات علاج النطق واللغة الفردية والتي تشمل عيوب الحروف والإستيعاب والتعبير وضعف القدرات العقلية و العمل على تقديم أفضل الخدمات بأحدث التقنيات والكادر المتخصص .

ونوه العسكري إلى أهمية العلاج الوظيفي لمساعدة الأفراد على تأدية الأنشطة الحياتية للوصول بهم إلى أعلى درجة من الاستقلالية عبر معالجة المشاكل الحركية والإدراكية بإستخدام الأنشطة العلاجية الهادفة، ناهيك عن التمريض والرعاية المنزلية مع الحفاظ على خصوصية كافة الحالات المستفيدة من المعهد .

ونوه العسكري إلى ضرورة متابعة الخدمات المتكاملة في المجال النفسي والمساعدة في الوصول إلى أرقى خدمة ممكنة لكافة الحالات المستفيدة من خلال المشاركة في كافة البرامج والخدمات من حيث الإرشاد الأسري والعلاجي بشكل فردي أو عبر المشاركة مع ذوي الإختصاص من خلال الإختبارات المتخصصة والطرق العلاجية .

وأشار العسكري إلى أن المعهد يقدم خدمة التدريب لرفع مستوى الوعي في المجتمع الفلسطيني بكافة شرائحه في مجال تأهيل الحواس والإدارة المتخصصة في التأهيل من خلال الدورات التدريبية القصيرة والطويلة لطلبة الجامعات والخريجين وغيرهم .

ولفت العسكري أن المعهد يعمل على رفع مستوى التخصص تجاه مشاكل الحواس وإستقبال الحالات المحولة من كافة المؤسسات وذات العلاقة في التدريب والتأهيل والعلاج .

وبين العسكري أن المعهد قد إستضاف أمس الوفد الأمريكي المتخصص في تعديل سلوك الأطفال القادم من مؤسسة " من القلب إلى القلب " حيث أشرف الوفد الأجنبي على تدريب كادر المؤسسات المحلية في جنوب غزة في مجالات تعليمية هامة مكنتها من الإرتقاء بواقع عملهم نحو الأفضل والتكاملية في الأداء .