وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.خضور: هناك ثورة سريعة في تقدم العلوم الصيدلانية

نشر بتاريخ: 08/04/2010 ( آخر تحديث: 08/04/2010 الساعة: 15:02 )
بيت لحم- معا- اكد الدكتور في الصيدلة السريرية وعضو اللجنة العلمية في مؤتمر الصيدلة السادس ماهر خضور ان هناك ثورة سريعة في تقدم العلوم الصيدلانية وتطور سريع وهائل في علوم الأدوية منها الأدوية الجينية والأدوية ذات تكنولوجيا عالية والأدوية بروتينية الأصل وهي كلها جديدة في السوق الفلسطيني.

واوضح د.خضور لـ"معا" ان التطور في في علوم الادوية يحتاج الى صيدلاني ذات خبرة لتزويد المريض والأطباء والممرضين بالمعلومات والنصائح الضرورية قبل اعطاء هذه الأدوية لزيادة فعاليتها وتقليل الآثار الجانبية.

واشار د.خضور الى ان المؤتمر طرح عدة مواضيع تهم الصيدلاني ومهنة الصيدلة بشكل عام منها: الصناعات الدوائية، المستجدات الجديدة في علم الأدوية وعمل الصيدلاني السريري داخل المستشفيات والصيدليات.

واكد أهمية وجود الصيدلاني في المستشفيات لإعطاء النصح والإرشادات الضرورية التي تعود بالنفع على كل من المريض لأنه يأخذ الدواء حسب الإرشادات الصيدلانية لزيادة فعالية الدواء وتقليل آثاره الجانبية، الجهاز الطبي المكون من أطباء وممرضين لإعطاء النصح في الأدوية المستجدة داخل المستشفيات، كما يعود بالنفع على المستشفى بشكل عام حيث يتم تخفيف التكلفة على المريض ومدة المكوث داخل المستشفى.

هذا وكان وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي افتتح امس الاربعاء المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادس والثاني للصيدلة السريرية، الذي تستضيفه قصر المؤتمرات في بيت لحم في الفترة من السابع الى التاسع من نيسان الجاري.