وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ذوي الاحتياجات الخاصة من جمعية الياسمين يشاركون في ركوب الخيل

نشر بتاريخ: 08/04/2010 ( آخر تحديث: 08/04/2010 الساعة: 17:02 )
نابلس - معا - محمود برهم - استقبل نادي الفروسية في أريحا أطفال جمعية ياسمين الخيرية للمرة الثالثة ، حيث قام العاملين في النادي على تدريب الأطفال على ركوب الخيل لما في هذا النشاط من فوائد عديدة لفئات كثيرة من المعوقين وبشكل خاص عندما يكون هذا العلاج مصاحبا لأنواع أخرى من العلاج الطبيعي، حيث أن ركوب الخيل هو نشاط جسدي في المقام الأول يحتاج إلى وضعية مناسبة للجسم وتوازن جيد على ظهر الخيل لذلك فان إعاقات أو صعوبات حركية كثيرة من الممكن أن تستفيد من هذا النوع من العلاج فأثناء ركوب الخيل يبذل الشخص المعاق جهدا معينا في البقاء على الوضع الصحيح للجسم وتوازنه ويقوم بتحريك مجموعة من العضلات اللازمة لذلك أو محاولة ذلك،وتطوير المهارات الحركية في العضلات الغليظة والدقيقة في نفس الوقت، تطوير الإدراك والتكامل الحسي.

كما أن ركوب الخيل له دور كبير في العلاج النفسي والاجتماعي وذلك من خلال تطوير ثقة الطفل بنفس،تطوير علاقات اجتماعية ايجابية بين الفرد المعاق والأشخاص الذين يساعدونه ويدربونه على ركوب الخيل والعناية به ،تطوير قدرة الشخص على التواصل والتعبير عن رغباته ومطالبه. تطوير القدرة على الانتباه والتركيز.تطوير المهارات البصرية والسمعية عند الفرد المعاق.

ومن هذا المنطلق تسعى جمعية ياسمين دوما إلى البحث عن جميع وسائل العلاج والتميز في تقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية والترفيهية لذوي الاحتياجات الخاصة والفئات التي من الممكن أن تستفيد من ركوب الخيل هم أطفال الشلل الدماغي بأنواعه ، متلازمة دون ، اضطراب التوحد، الأطفال الذين يعانون من فرط النشاط وعجز الانتباه والتركيز.

والذي يقوم بتدريب الطفل على ركوب الخيل هو شخص مؤهل تلقى تدريبا خاصا بذلك وغالبا ما يكون من المختصين بالعلاج الطبيعي أو الوظيفي مع تدريب إضافي على برامج العلاج بركوب الخيل.. بقي أن نشير إلى أن ركوب الخيل من الممكن أن ينظر إليه كذلك كنوع من العلاج الترفيهي و الاستجمامي للأشخاص المعوقين،.