وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العتيلي يلتقي القنصل الفرنسي العام ويناقشان دعم قطاع المياه

نشر بتاريخ: 09/04/2010 ( آخر تحديث: 09/04/2010 الساعة: 21:50 )
رام الله- معا- التقى اليوم د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه في مكتبه القنصل الفرنسي العام فريدريك ديزنيو، ونائبه وكونان هيرفي من الوكالة الفرنسية للتنمية في الاراضي الفلسطينية.

وفي بدء اللقاء شكر العتيلي ديزنيو لمشاركته في احتفال فلسطين بيوم المياه العالمي وشكر الحكومة الفرنسية لدعمها لقطاع المياه والذي بلغ هذا العام مايقارب من 30 مليون يورو في مشاريع البنية التحتية في قطاع غزة وفي طوباس وميثلون اضافة الى دعم فرنسا لبرنامج الاصلاح الشامل لقطاع المياه الذي تقوده سلطة المياه.

كما شكر العتيلي فرنسا لدعمها قضية حقوق المياه الفلسطينية وضرورة حلها بناءا على القانون الدولي كما اشار القنصل الفرنسي الى دعم فرنسا الكامل لذلك واطلع العتيلي القنصل الفرنسي على التهديدات التي اطلقها وزير البنية التحتية الاسرائيلية بقطع المياه وعدم منح موافقات للمشاريع وقدم تقرير البنك الدولي الذي يحمل اسرائيل المسؤولية في عدم تطوير قطاع المياه هدية للقنصل والذي يشير بوضوح الى اسرائيل في تحمل المسؤولية وخاصة في عدم منح الموافقات اللازمة لمشاريع الصرف الصحي.

وناقش الطرفان مشاركة فلسطين في الاجتماع الوزاري لوزراء المياه لدول الاتحاد من اجل المتوسط والذي سينعقد الاسبوع القادم في اسبانيا في برشلونة حيث هنا القنصل الفرنسي حصول فلسطين على ملف المياه اضافة الى دعم فرنسا الى المسودة الختامية لاستراتيجية المياه والتي تشير الى الاراضي المحتلة التي تدعو اسرائيل الى شطبها وعدم الاشارة اليها وهو مايرفضه الجانب الفلسطيني وخاصة ان النسخة الختامية تم التوافق عليها وانتهت الفترة التي تسمح لاي دولة بالتعديلات.

واتفق الطرفان على ان ينعقد اجتماع مابين العتيلي والوزيرة شانتال جوانو في برشلونه خلال مؤتمر الاتحاد من اجل المتوسط لمناقشة دعم مشاريع المياه وخاصة دعم انشاء مركز تدريبي للمياه بحيث يقوم بتطوير الخبرات والنواحي الفنية في مجالات مياه التحلية ومعالجة المياه.