وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اختتام حافل للمؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادس

نشر بتاريخ: 10/04/2010 ( آخر تحديث: 10/04/2010 الساعة: 14:49 )
بيت لحم- معا- اختتمت في ساعة متأخرة ليلة السبت بقاعة فندق بيت لحم فعاليات المؤتمر الصيدلاني الفلسطيني السادسة، والثاني للصيدلة السريرية، الذي نظمته نقابة الصيادلة بقصر المؤتمرات في بيت لحم، في الفترة من السابع الى التاسع من نيسان الجاري، بحضور أكثر من ألف صيدلاني فلسطيني وأردني.

وحضر الحفل وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي، ورئيس اتحاد صيادلة العرب نقيب صيادلة الأردن الدكتور طاهر الشخشير، ونقيب صيادلة فلسطين الدكتور فواز صيام، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات الصيدلانية، وشركات التصنيع الدوائي، والجهات التي ساهمت في نجاح المؤتمر، وفي مقدمتهم المحاضرون من جامعات الأردن وفلسطين.

توصيات المؤتمر

وخلال الحفل الختامي تلا رئيس المؤتمر نقيب فلسطين الدكتور فواز صيام التوصيات التي توافق عليها أعضاء المؤتمر، وتضمنت أهمية تفعيل دور الصيدلاني، باعتباره خبيرا دوائيا، وتوجيه النصح والإرشاد اللازم للاستفادة من فاعلية الدواء المرجوة بأقل الآثار الجانبية، وأقل التكاليف.

وحول الصيدلة السريرية دعت التوصيات إلى تواجد الصيدلاني في الأقسام العلاجية المختلفة في المستشفى، لما في ذلك من أهمية على المريض، للاستفادة التامة من الدواء اللازم، وإفادة الأطباء والممرضين بإعطائهم المعلومات الضرورية اللازمة، وافادة المستشفى بشكل عام لتحسين الرعاية الطبية.

ودعت التوصيات اتحاد الصيادلة العرب، إلى اعتماد رسمي للقدس مقرا دائما للاتحاد، في الاجتماع القادم للاتحاد، الذي يعقد في العاصمة السورية دمشق، ترسيخا لتأكيد الاتحاد في اجتماعه بتونس على ان القدس المحتلة هي مقر الاتحاد ، لانها شهدت التأسيس سنة 1966.

دروع تقديرية

بعد ذلك دعا عريفا الحفل هديل ومحمود نقيب الصيادلة الى تكريم المساهمين في إنجاح المؤتمر، فمنح درع تقديري خاص لراعي المؤتمر رئيس الوزراء ، الدكتور سلام فياض، استلمه وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي، الذي كرم بدع خاص، وتم تكريم وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ بدر تقديري، ودرع آخر لنقيب الأردن، رئيس اتحاد الصيادلة العرب، الذي سلم بدوره درعا تكريميا لنقيب صيادلة فلسطين، الذي كرمه أعضاء مجلس النقابة بدرع خاص.

تكريم الشركات الراعية

بعد ذلك تم تكريم الراعي الماسي شركة بيت جالا لصناعة الأدوية ، والراعي البلاتيني شركة التوريدات للخدمات الطبية ، والراعي الذهبي شركة الوطنية موبايل، والراعي الفضي شركة دار الشفاء للأدوية، حيث ألقى مندوبو هذه الشركات كلمات شكروا من خلالها الصيادلة على دورهم الطليعي، وعرفوا بانجازات شركاتهم في خدمة الاقتصاد الوطني.

تكريم لجان المؤتمر

بعد ذلك تم تكريم اللجان التي ساهمت في نجاح المؤتمر ، فكرم رئيس اللجنة التحضيرية ، الدكتور محمد خليل دوفش ، ورئيس اللجنة العلمية الدكتور حسين الحلاق، والدكتورة أمل داود، ورئيس لجنة العلاقات العامة والمطبوعات ، الدكتور ايمن الخماش، ورئيس لجنة المعرض، الدكتور عثمان المخامرة ، ورئيس اللجنة المالية، الدكتور عبد الحميد ابو تركي، ورئيس اللجنة الاجتماعية الدكتور ماهر عواد، وتمت الإشادة بالجهود الخيرة للإعلام الفلسطيني ، الذي ساهم في نجاح المؤتمر، من خلال تفاعل جميع وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية والالكترونية ، وخص نقيب الصيادلة بالشكر وكالتي "وفا" و"معا"، واذاعة وتلفزيون فلسطين، وصحف القدس والأيام والحياة الجديدة.

وتم تكريم عرفاء الاحتفالات محمود وهديل النتشة ومنار ابو اشخيدم، ليلقي نقيب الصيادلة كلمة الختام، التي شكر من خلالها الجميع ، متوجها بالتحية لكل صيادلة فلسطين على دورهم الكبير في خدمة الوطن.

الوفد الأردني يزور الخليل

وقد توجه أعضاء الوفد الصيدلاني الأردني ظهر الجمعة الى مدينة خليل الرحمن، حيث أدوا صلاة الجمعة في الحرم الإبراهيمي الشريف ، واطلعوا على الحصار الدائر الذي تتعرض له البلدة القديمة بالخليل، ومحاولات طمس الهوية الإسلامية للحرم الابراهيمي الشريف كما شرح له فضيلة الشيخ حاتم البكري.

وعلى هامش زيارة الخليل قام رئيس اتحاد الصيادلة العرب نقيب الأردن الدكتور طاهر الشخشير، ونقيب صيادلة فلسطين الدكتور فواز صيام، ونائب نقيب صيادلة الأردن الدكتور سعيد صادق، ونائب نقيب صيادلة فلسطين الدكتور عوني عبد الهادي، ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور محمد دوفش بزيارة الى منزل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، وابدوا تضامنهم معه بعد اعتقاله مؤخرا من قبل الاحتلال، مثمنين دوره الوطني كقائد فلسطيني ، خاض كل معارك الشعب الفلسطيني، معبرين عن اعتزازهم بدوره في دعم قطاع الصيدلة في فلسطين، وقدم نقيب فلسطين درعا تقديريا خاصا له ، حيث شكر ابو مشعل الجميع على هذه اللفتة، مرحبا بالأشقاء الأردنيين في بلدهم الثاني.

القدس.. المحطة الاخيرة

وعصر الجمعة قام أعضاء الوفد الصيدلاني الأردني بزيارة الى العاصمة الفسطينية المحتلة القدس، وصلوا في المسجد الأقصى ، وطافوا في شوارع وأزقة القدس العتيقة ، معبرين عن تضامنهم مع أهالي القدس، في مواجهة محاولات الطمس والتهويد، وفي وجه الحصار والاستيطان.

وقد غادر أعضاء الوفد الأردني الوطن صباح السبت عائدين إلى الأردن، وفي ذاكرتهم أجمل الانطباعات، عن التقدم الصيدلاني الفلسطيني.