وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظ الخليل يشيد بثبات بدو مسافر يطا وبني نعيم

نشر بتاريخ: 10/04/2010 ( آخر تحديث: 10/04/2010 الساعة: 15:19 )
الخليل- معا- اشاد محافظ الخليل د. حسين الاعرج بثبات وصمود بدو مسافر يطا وبني نعيم ونقل لهم تحيات الرئيس محمود عباس "ابو مازن" مؤكدا دعم السلطة الوطنية صمودهم وحرصها على تثبيتهم ومساندتهم للبقاء في اراضيهم.

جاء ذلك خلال جوله تفقدية قام بها المحافظ ووكيل وزارة الزراعه م. عزام طبيلة لمناطق المسافر بمرافقة عدد من مدراء و ممثلي المؤسسات الحكومية وممثلي المؤسسات الدولية العاملة في محافظة الخليل اطلعوا خلالها على اوضاع البدو و احتياجاتهم و استمعوا لمشاكلهم و اقتراحاتهم التي تساهم في صمودهم.

وبدأت الجوله بزيارة مسافر بني نعيم حيث التقى ممثلي التجمعات السكانية الذين اطلعوه على صورة اوضاعهم المعيشية واستعرضوا اهم احتياجاتهم مؤكدين على وجود 135 اسرة مطالبين المحافظ بتوفير فرص عمل للخريجين وتامين حافلة لنقل الطلاب البالغ عددهم 46 طالب و طالبه و تأمين موجودات للمدرسة و تحسين الواقع الصحي و الواقع المائي وتوفير الاعلاف للماشية و توفير بركسات و خيام كما استعرضوا ممارسات الاحتلال التي تهدف في مجملها الى ترحيلهم.

عقب ذلك توجه المحافظ الى مسافر يطا و افتتح مدرسة المسافر الاساسية المختلطة في منطقة الفخيت وقدم باسم الرئيس تبرع سخي للمدرسة، ووعد بالإسراع في توفير سيارة لنقل الطلاب.

مؤكدا على ان هذه المدرسة هي الوسيلة الأهم لدعم صمود المواطنين و تثبيتهم في أراضيهم و جذب العائلات الشابة للسكن في هذه المناطق.

من جهتهم طالب اهالي مسافر يطا المحافظ بتوفير المزيد من الخدمات للمواطنين من شق طرق زراعية، وتوفير سيارة لنقل الطلاب إلى المدرسة، و العمل على إيصال الكهرباء، و توفير مصادر للمياه، و تقديم الأعلاف للمواشي، حيث أن سكان هذه المنطقة يمتلكون الجزء الأكبر من الثروة الحيوانية في منطقة يطا، و العمل على فتح دائرة بيطرة في مدينة يطا لتسهيل تقديم الخدمات البيطرية.

وواصل المحافظ والوفد المرافق جولته بالمسافر وقام بزيارة مضارب البدو في منطقة أم الخير (الصرايعة)، و كان في استقبالهم رؤوساء مجالس تجمعات النجاده و الزيدين و ام الخير و الهذالين الذين طالبوا بتقديم المزيد من الخدمات لمناطقهم من مدارس و شوارع و شبكات مياه و ربط شبكة الكهرباء الموجودة بشبكة كهرباء الضغط العالي لتلبية احتياجات السكان و دعم الطلبه و الخريجين.

و حيا محافظ الخليل خلال جولته بصمود بدو المسافر في يطا و بني نعيم في أراضيهم مؤكدا على ان ذلك مؤشر على ثبات و بقاء شعبنا الفلسطيني وشكرهم باسم الرئيس على صمودهم، واعداً بتقديم الخدمات لهم، مشيرا الى انه سيعمل على بحث اليات توفير الدعم و عمل مشاريع مع المؤسسات الدولية الداعمة و المؤسسات الحكومية.

وطالب بعمل منهجية خاصة لتقديم الخدمات بما يتلاءم و ظروف المنطقة مؤكدا الى اهمية وجود برنامج عمل ووضع مخطط استراتيجي و رؤيا و منهجية واضحة للمناطق الجنوبية اضافة الى توفير تمويل كافي الامر الذي يتطلب تضافر جهود المؤسسات الحكومية و الدولية مؤكدا ان دعم صمود بدو المسافر مسؤوليه وطنية و دينية و اخلاقيه واعدا بترجمة هذه الزيارة الى عمل جدي على ارض الواقع، ومشددا على أن اقامة المدارس وتقديم الخدمات اللازمة وتثبيت المواطنين في خيامهم و أراضيهم سيساهم في تثبيت المواطنين، وموضحا أن هؤلاء المواطنين هم الحماة لهذه الأراضي و أن دعمهم واجب.

من جانبه وعد وكيل وزارة الزراعة عزام طبيلة اهالي مسافر بني نعيم و يطا بتوفير كل ما يلزم لتحسين الواقع الزراعي من خلال الإسراع في شق الطرق الزراعية و زراعة الاشتال الرعوية و اللوزيات و اشجار الصبر اضافة الى مواصلة حملات تطعيم الماشية ضد الحمى المالطية و توفير الاعلاف و دعم القطاع الرعوي و تحسينه.

أما مواطني مضارب البدو في مسافر بني نعيم ويطا فقد أشادوا بزيارة المحافظ ووكيل الوزارة و ممثلي المؤسسات الحكومية والدولية شاكرين الرئيس محمود عباس على اهتمامه و مثمنين زيارة المحافظ المتكرره لمناطق المسافر واطلاعه على احتياجاتهم مطالبين بالمزيد من الدعم، و تسليط الضوء على أوضاعهم المعيشية.