وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان احتفالي في أريحا بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 10/04/2010 ( آخر تحديث: 10/04/2010 الساعة: 18:23 )
اريحا-معا- تحت شعار "نحو بيئة حامية، خالية من العنف، ومشاركة فاعلة للاطفال" ، نظم مركز الطفل التابع لبلدية أريحا والحركة العالمية للدفاع عن الأطفال/فرع فلسطين والشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل مهرجانا إحتفاليا بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني في مسرح بلدية أريحا صباح اليوم السبت الموافق 10/4/2010.

بدأ الحفل بالسلام الوطني الفسطيني، وبعد ذلك رحبت مديرة مركز الطفل ومسؤولة العلاقات العامة في الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل نادرة المغربي في بداية الحفل بالحضور وقدمت كلمة الحفل التي أكدت من خلالها على ضرورة تعزيز دور الأطفال الايجابي في بناء وتنمية المجتمع وذلك من خلال منحهم كافة حقوقهم والفرصة للمشاركة والتعبير بحرية، وعلى اهمية إزالة أسباب العنف ضد الأطفال أكثر من الوقوف فقط عند نتائجه ومظاهرة، وذلك كما جاء في تقرير للأمم المتحدة حول العنف ضد الاطفال. وناشدت في كلمتها المجتمع الدولي والسلطة الفلسطينية وصناع القرار بضرورة تفعيل قانون الطفل الفلسطيني، ووضع السياسات والبرامج المتعلقة بالأطفال الفلسطينيين، للحفاظ على حياة كريمة، وتوفير الحماية والأمن لهم. كما دعت مؤسسات المجتمع المدني للعمل من اجل تعزيز شعور الأطفال بالأمن والاستقرار والوعي الكامل بحقوقهم. وذلك في سبيل إحداث تغيير إيجابي في حياة أطفالنا، ليكونوا عاملاً أساسياً في إحداث التغيير الاجتماعي والنهوض بالمجتمع نحو الأفضل.

وقدم نائب المدير في الحركة العالمية للدفاع عن الاطفال/فرع فلسطين المحامي خالد قزمار كلمة الحركة العالمية بهذه المناسبة، وتحدث حول الاطفال الذين يعانون من كافة اشكال العنف في فلسطين وحول الاطفال الاسرى في السجون الاسرائيلية حيث قال انه يوجد (350) طفل معتقلون في السجون الاسرائيلة، وما زالت الاعتقالات مستمرة حتى اليوم، هذا اضافة الى (1350) طفل قد استشهدوا خلال سنوات الانتفاضة، وعليه فيجب ان يكون هناك صرخة عالية للوقوف امام هذه التصرفات، وقال: رسالتنا في هذا اليوم "يوم الطفل الفلسطيني" نوجهها من اجل وقف العنف بحق الاطفال وتوفير الحماية لهم والتمتع بحقوقهم، من جهة اخرى ذكر انه يجب ان يكون هناك عناية ورعاية اكبر للاطفال الفلسطينيين وتوفير المجال لهم للفرح والمرح والحياة الكريمة.

كما القت مسؤولة رياض اطفال غسان كنفاني، في اتحاد لجان المرأة الفلسطينية في رام الله، السيدة ناديا طميزي بيان الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل الخاص بهذه المناسبة. تلى ذلك كلمة اطفال فلسطين قدمتها الطفلة سماح غوانمة من مركز الطفل – بلدية أريحا والتي تحدثت عن حياة اطفال فلسطين واحلامهم، وتساءلت الطفلة سماح الى متى ستستمر هذه الحالة، وقالت لقد آن الأوان لأطفال فلسطين أن يعيشوا حياة آمنة وهادئة ومستقرة.

وبعد ذلك تم تقديم عروض دبكة وعروض فنية متنوعة من قبل كل من مركز الطفل التابع لبلدية أريحا، ونادي غسان كنفاني – اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، واطفال مركز حنظلة، وفرقة نادي الشيخ سعد من القدس.

وفي ختام العروض شكرت مديرة مركز الطفل نادرة المغربي الحضور والمؤسسات المشاركة والأطفال، ودعت الجميع للتوجه الى الحديقة الاسبانية لتنفيذ بعض النشاطات الترفيهية للأطفال والاستمتاع باليوم في الحديقة، حيث تم تنظيم نشاطات فنية ورسم على الوجوه نفذها طاقم جمعية الاغاثة الطبية ومسؤولة نادي الفنون في مركز الطفل – بلدية أريحا، حيث قضى الاطفال وقتا ممتعا وجميلا.

وحضر الاحتفال السيد مازن بركات نائبا عن رئيس بلدية أريحا وأعضاء المجلس البلدي الدكتور قاهر حمادة وسيف السراديح، ومدير التربية والتعليم في محافظة اريحا الاستاذ محمد الحواش وعدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المحلي واهالي الاطفال.

علما ان المهرجان اقيم هذا العام بمشاركة عدد من مؤسسات الشبكة الفلسطينية لحقوق الطفل التي يعتبر مركز الطفل جزءً منها وهذه المؤسسات هي: مؤسسات محافظة رام الله (ونادي غسان كنفاني - اتحاد لجان المرأة الفلسطينية، ومركز حنظلة، ومركز جمعية التنمية النفسية في مخيم الجلزون، وجمعية سيدات قراوة، ونادي كفر نعمة)، ومن مدينة القدس (نادي الشيخ سعد وعدد من مؤسسات الشبكة في المدينة).

وبلغ عدد الاطفال المشاركين في هذا المهرجان ما يزيد عن ثلاثمائة طفل.

وقدم عرافة الحفل كرستينا عمرو وصلاح فضيلات وهما من اطفال مركز الطفل التابع لبلدية أريحا.