وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة تحول 3 ملايين دولار لخزينة السلطة واستئناف ضخ السولار الصناعي

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 21:33 )
غزة - معا- أكد الدكتور ياسر الوادية، ممثل الشخصيات المستقلة انه تم اليوم ، تحويل مبلغ 3 ملايين دولار من شركة توزيع الكهرباء في غزة الى خزينة السلطة الفلسطينية في رام الله، موضحا أنه تم الاتفاق على تحويل الأموال المستحقة التي يتم جبايتها من المواطنين ، إلى السلطة الفلسطينية في رام الله.

وقال الوادية لوكالة "معا" انة تم عقد لقاء ضم كافة القوى الوطنية والإسلامية والشخصيات المستقلة، بالإضافة الى رئيس وأعضاء مجلس إدارة توزيع الكهرباء وممثلين عن القطاع الخاص والمنظمات الأهلية للبحث في كافة السبل التي من شانها إعادة الحياة إلى طبيعتها وإعادة تزويد المحطة بالوقود الصناعي تلافيا لحدوث أزمات تضر بالقطاع الصحي والتعليمي .

من ناحية أخرى قال جمال الدردساوي، مدير العلاقات العامة في شركة توزيع الكهرباء ، انه تم استئناف إدخال الوقود المخصص لتشغيل محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة ، حيث تم اليوم ، الأحد، إدخال ثلاث شاحنات إلى ألان ، محملة بالوقود عبر معبر كرم ابو سالم تحمل ما مقداره 220 ألف لتر .

وأوضح الدردساوي في حديث لوكالة "معا" أن هذه الكمية سيتم إدخالها على مدار خمسة أيام ، بحيث يصل ما يتم إدخاله خلال الأسبوع الواحد هو مليون ومائة ألف لتر ، وذلك من الكمية المسوح بإدخالها من قبل قوات الاحتلال والتي تصل إلى مليونين ومائتي ألف لتر أسبوعيا . مؤكدا ان هذه الكمية تكفي لتشغيل مولد كهربائي واحد من المولدات الأربعة للمحطة .

واعتبر أن هذه الخطوة غير كافية ولا تخرج من الأزمة الكبيرة التي يعاني منها سكان القطاع ،لكنها خطوة صحيحة وفي الاتجاه السليم ، كونها تعدل من برامج توزيع الكهرباء على محافظات قطاع غزة، التي يخيم الظلام عليها . موضحا أن عدد ساعات أمداد السكان بالكهرباء سوف يصل الى ثماني ساعات في اليوم بدلا من 6 ساعات مقابل 12 ساعة انقطاع .

وأعرب الدردساوي عن أملة أن تتهيأ الظروف المناسبة، وان تتاح كافة الإمكانات، من اجل زيادة كمية الوقود المدخلة لمحطة توليد الكهرباء ، بما يضمن تشغيل مولدين في المرحلة الراهنة لتلبي حاجة المواطنين من الكهرباء والتي تشهد تزايدا ملحوظا في فصل الصيف، علاوة على ان هذه الفترة هي حرجة جدا بالنسبة لطلاب المرحلة الثانية كونها تعتبر الاهم بالنسبة لتحصيلهم العملي وإجراء المراجعات والتركيز في الدارسة لهم ولباقي المراحل التعليمية.

وكانت هيئة العمل الوطني في قطاع غزة طالبت بوقف التدخل في شؤون شركة توزيع الكهرباء، "الأمر الذي أثار أزمة ما زالت متواصلة أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي، وباتت تهدد في حال استمرارها بإغراق القطاع في ظلام دامس".

وقالت الهيئة في بيان صحفي: "إن الأزمة الأخيرة المتمثلة بانقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تهدد بتوقف العديد من المؤسسات التعليمية والصحية عن العمل، مما يعرض حياة المرضى والأطفال للخطر".