وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انتهاء المرحلة الأولى من العام الثاني لبرنامج التطور السياسي والثقافي

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 16:58 )
رام الله -معا- اختتم مركز حوار والمؤسسات الشريكة المرحلة الأولى من العام الثاني لبرنامج التطور السياسي والثقافي في الضفة الغربية والذي يجري تنفيذه من قبل مركز حوار والخدمة الاجتماعية العالمية - كتالونيا وبتمويل من الوكالة الكتلانية للتنمية والتعاون .

وتضمنت فعاليات المرحلة الأولى ست ورش عمل جرى تنفيذها في ست محافظات في الضفة الغربية في المؤسسات الشريكة في البرنامج بواقع 36 يوم تدريبي وبالتعاون مع المؤسسات الشريكة في المدن .

وكان موضوع ورش العمل حول المواطنة وسيتم بدء المرحلة الثانية من العام الثاني من البرنامج في الخامس عشر من ابريل الحالي في المؤسسات الشريكة في مخيمات الضفة الغربية وسيكون موضوع ورشات العمل حول العمل التطوعي .

وتم تنفيذ ورش العمل في الست محافظات مع المؤسسات الشريكة في كل مدينة وهي كالأتي :
مركز أمنية الشبابي – مدينة جنين ، جمعية تنمية الشباب – مدينة طولكرم ، جمعية سيدات أريحا – مدينة أريحا ، جمعية تنمية الشباب – مدينة رام الله ، مركز أطفال الدوحة الثقافي – مدينة بيت لحم ، ونقابة الأخصائيين الاجتماعين والنفسيين – مدينة الخليل .

وشملت مادة ورش العمل حول مفهوم المواطنة، التطور التاريخي لمفهوم المواطنة، المواطنة البنية على أساس عقائدي وديني ، المواطنة حقوق وواجبات ، المواطنة والدستور ، الوطن والمواطنة ، الانتماء والمواطنة ، الولاء للوطن ، وقيم المواطنة .

كما وشمل البرنامج التدريبي على آلية تقسيم المتدربين إلى مجموعات وتوزيع الأدوار بين المشاركين ، وبعض التمارين العملية ، وحلقات النقاش حول بعض المحاور في المادة التدريبية .

وقام طاقم البرنامج بمتابعة سير التدريب والمدربين واختيار المدربين لورش العمل واختيار المادة التدريبية التي وضعها المدربين وتم توزيعا على المشاركين وتوزيع الشهادات على المشاركين في أخر يوم من كل ورشة عمل ، إضافة إلى ذلك تم عمل لقاءات تقيميه بين طاقم البرنامج والمشاركين والمدربين لورش العمل وأبدت المؤسسات الشريكة اهتماما واضحا بسير التدريب ومتابعة ذلك من قبلهم.