وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

فرقة فنونيات للدبكة تحيي يوم الأرض بعرضين في جامعتي القدس بيت لحم

نشر بتاريخ: 11/04/2010 ( آخر تحديث: 11/04/2010 الساعة: 18:48 )
بيت لحم -معا- أحيت فرقة فنونيات للدبكة والرقص الشعبي خلال الأيام الماضية حفلاً فنياً بمناسبة ذكرى يوم الأرض، فأطربت وأثارت مشاعر الجمهور، ورسمت لوحات جميلة من التراث الشعبي الفلسطيني، فنالت الدبكات الشعبية استحساناً عالياً.

وقدمت الفرقة مجموعة من الدبكات والرقصات التراثية ذات الطابع الوطني والاجتماعي من عرضها "هلي علينا"، وأغنيات تراثية وأناشيدا وطنية فلسطينية.
وتميز مجمل الأداء بالمهنية العالية وباستلهام أروع ما في التراث الشعبي الفلسطيني في قالب من الحداثة.

ورغم أن العرضين في الجامعتين لم يكن طويلاً، ولم تقدم فيه الفرقة كل لوحاتها التراثية التي أبدعت فيها في فلسطين والعالم، إلا أن الجمهور الذي حضر العرضين تفاعل بشكل غير عادي مع الفرقة.

وتستعرض الفرقة من خلال رقصاتها ودبكاتها التاريخ الفلسطيني، والمعاناة التي يكابدها الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي وتطلعه للعيش بسلام والحصول على الحياة الكريمة.

وعرضت الفرقة لوحة الأسير والتي تبدأ بظهور مجموعة من الراقصين والراقصات مكبلين بسلاسل حديدية، إضافة إلى مجسم لقبة الصخرة وصليب كبير ترمز إلى الإخاء الإسلامي المسيحي، فيما كانت تقف إلى جانب الأسرى فتاتان ملثمتان بالكوفية الفلسطينية.

وقدمت الفرقة مجموعة من لوحاتها الفنية التي عبرت في قسم منها عن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضافة إلى ضحايا الصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأخرى على وقع أغان من التراث الفلسطيني.

وتقدم فرقة "فنونيات" لوناً حديثاً من الفلكلور والدبكات الشعبية التعبيرية، منسجمة وروح العصر الحديث، في محاولة لـمخاطبة العالـم ونقل الفن الشعبي الفلسطيني إلى مستوى العالـمية من خلال تقديم مزيج منه مع الرقص التعبيري، حيث عمدت الفرقة إلى تطويع الـموسيقى والأغاني الشعبية الفلكلورية إلى لوحات فنية راقصة، من خلال تمايل الأجساد وتشابكها سوية لتقدم أعمالاً فنية تراثية معاصرة.

وكانت فرقة فنونيات أحيت العديد من العروض الفنية التراثية في جميع محافظات فلسطين، كما افتتحت احتفالية القدس عاصمة للثقافة العربية 2009 في رام الله وعمان، وشاركت في مهرجان صيف صنعاء في العام الماضي في اليمن، ومثلت فلسطين في مؤتمر الشبيبة الاشتراكي في المجر، وأحيت عرضاً في العاصمة الروسية موسكو، وهي تستعد للمشاركة في مهرجان صيف صنعاء للعام الجاري.

وكانت فرقة فرقة فنونيات للدبكة والرقص الشعبي تأسست في العام 2002، وهي تتبع محافظة رام الله والبيرة، وتضم في عضويتها 30 راقصاً من الجنسين من الشباب، الذين يهتمون بالحفاظ على الموروث التراثي والثقافي الفلسطيني.