وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مبارك يطرح على أولمرت في لقائهما خطة للمفاوضات مع السلطة وتحويل الأموال

نشر بتاريخ: 29/05/2006 ( آخر تحديث: 29/05/2006 الساعة: 08:17 )
معا- أُعلن الرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت سيلتقيان في شرم الشيخ الاحد المقبل. وفيما قالت الرئاسة المصرية ان مبارك سيطرح على أولمرت خطة لتحويل الاموال الى السلطة الفلسطينية ولاستئناف المفاوضات، قالت اوساط قريبة من أولمرت انه سيطلب من مبارك مواصلة الوساطة المصرية بين الفصائل الفلسطينية لمنع التصعيد، إضافة الى الضغط على حماس للاعتراف باسرائيل، كما سيعرض عليه «خطة التجميع» لتحديد مستقبل الضفة الغربية.

وأوضحت مصادر سياسية في القاهرة لـصحيفة الحياة اللندنية أن مبارك سيعرض على أولمرت خطة من محورين: الأول تحويل الأموال المستحقة للسلطة والسماح للأموال العربية والدولية بالوصول للسلطة الفلسطينية، اذ يرى مبارك أن تحسين الظروف المعيشية للفلسطينيين سيكون له مردود ايجابي على عملية السلام.

أما المحور الثاني فهو سياسي اذ سيطلب مبارك من أولمرت التفاوض مباشرة مع الرئيس عباس وإعلان استئناف المفاوضات من خلال لقاء ثلاثي في منتجع شرم الشيخ.

وتقول المصادر إنه حسب النظام الأساسي للسلطة، فإن السياسة الخارجية منوطة بالسلطة وليس بالحكومة، ما يعطي الفرصة للبدء بالمفاوضات من دون انتظار موافقة حكومة حماس على الالتزامات الدولية التي سبق أن وقعتها السلطة. وكان مبارك أبلغ أعضاء الوفد الإسرائيلي الذين التقاهم على هامش المنتدى الاقتصادي في شرم الشيخ الأسبوع الماضي أهمية تحريك عملية السلام وعدم الاندفاع في إجراءات أحادية يكون من شأنها تعقيد المواقف.

وفي اسرائيل، قالت أوساط قريبة من اولمرت انه سيطلب من الرئيس المصري ان تواصل مصر لعب دور الوساطة بين الفصائل الفلسطينية لمنع تصعيد الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، كما سيطلب ان تمارس مصر نفوذها على قادة «حماس» لتقبل بالشروط الاسرائيلية - الدولية: الاعتراف باسرائيل ونبذ الارهاب واحترام الاتفاقات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية مع اسرائيل.