وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مهرجان في يطا بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 16:08 )
الخليل- معا- شهدت قاعة بلدية يطا جنوب الخليل اليوم الاثنين، مهرجانا احتفاليا نفذته جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني لمناسبة يوم الطفل الفلسطيني، بحضور رئيس بلدية يطا زهران أبو قبيطة وأعضاء المجلس البلدي ورئيس جمعية الهلال الأحمر في يطا عبد الكريم الجندي وممثلي عن مديرية الشؤون الاجتماعية والأوقاف والعمل وجمعية يطا الخيرية والإغاثة الطبية وجمعية أرض الأطفال وجمعية الجنوب لتأهيل المعاقين وعدد من الأطفال وأمهاتهم.

كلمة ترحيبية من عريفة الحفل ريمان إعطية أكدت فيها أن الأطفال الفلسطينيون يعانون من عنف وبطش الاحتلال جراء جرائمه المرتكبة بحقهم، مطالبة القيادة الفلسطينية أن يضعوا قضية الأطفال وحقوقهم على رأس أولوياتهم المستقبلية.

واستعرض عبد الكريم الجندي رئيس جمعية الهلال الأحمر في يطا الخدمات الصحية والاجتماعية التي تقدمها جمعية الهلال الأحمر منذ نشأتها، مشيرا أنه في يوم الطفل الفلسطيني علينا القضاء على ظاهرة العمالة وظاهرة تسرب الأطفال من المدارس وذلك بالتعاون مع المؤسسات الرسمية والأهلية والعمل على توفير مرافق اجتماعية وترفيهية والتنموية لبناء قدرات الطفل الفلسطيني.

واستذكر الجندي أطفال قطاع غزة والأطفال المصابين بالأمراض والأطفال الذين هدمت منازلهم وأبناء الشهداء والأسرى وغيرهم من الفئات المهمشه.

وقال رئيس بلدية يطا زهران أبو قبيطة في كلمته:" أن يوم الطفل الفلسطيني يوم مقدس نستذكر فيه أطفالنا في قطاع غزة الحبيب الذين لا يزالون يعانون من آثار العنف الاحتلالي المتراكم على مدى سنوات، ونستذكر أيضا أطفالنا الشهداء والأسرى، وأنه لا زال الاحتلال يستهدف أطفالنا في حياتهم وقوتهم وتعليمهم ومسكنهم، وحتى في أماكن لعبهم، مؤكدا أن العنف الاحتلالي الإسرائيلي ترك بصماته على مختلف حقوق الأطفال الفلسطينيين، سواء حقهم بالحياة أو حقهم بالتعليم أو حقهم بالحرية أو حقهم بمستوى معيشي أو صحي ملائم".

وناشد أبو قبيطة المجتمع الدولي والمحلي تطبيق الالتزامات المعلنة بحماية حقوق جميع الأطفال، وممارسة ضغطه على الحكومة الإسرائيلية لإرغامها على الانصياع للقانون الدولي، والابتعاد عن القرارات العنصرية ضد الشعب الفلسطيني.

وأشار أبو قبيطة:" أننا في بلدية يطا، نعاهد أطفالنا الفلسطينيون وأطفالنا في خرب يطا بأن نبقى المدافعين الأوفياء عن حقوقهم وكرامتهم الإنسانية، والاستمرار في تبني قضاياهم إلى أن يأتي ذاك اليوم الذي يصان فيه حقوقهم ضمن مجتمع فلسطيني تسوده مبادئ العدالة والديمقراطية وسيادة القانون".

وشمل الحفل فقرات فنية ودبكات شعبية ومسرحيات اجتماعية وتراثية وقام بالعرض أطفال روضة غسان كنفاني، وكرم الأطفال رئيس بلدية يطا على دعمه المتواصل للروضة.