وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

صحة المقالة تصدر خطتها التشغيلية لعام 2010

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 14:35 )
غزة- معا- أصدرت وزارة الصحة بالحكومة المقالة خطتها التشغيلية للعام2010 وذلك بالرغم من ظروف الحصار المطبق على قطاع غزة والذي يهدف إلى شل الحياة العامة والدفع انهيار كل ما هو موجود في القطاع.

وتأتي هذه الخطة في إطار استثمار جميع الإمكانيات واستنزاف الطاقات الكامنة لدى أصحاب القدرات واكتشاف إبداعاتها لتطوير كل ما هو جديد في الأنظمة الصحية المتبعة عالميا وضمان وجود المرافق الصحية والموارد البشرية المتدربة والتجهيزات اللازمة لتوفير الخدمات الصحية المناسبة وضمان توفير الأموال اللازمة لهذه الخدمات بشكل دائم.

وتهدف الخطة إلى إصلاح الأضرار التي نتجت عن العدوان الإسرائيلي، السعي نحو تأمين الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين، مواصلة تبنى سياسات الإصلاح الإداري، تعزيز القدرة الذاتية للنظام الصحي الفلسطيني، التركيز على سياسة الإحلال بالاستغناء عن شراء الخدمات الخارجية، الارتقاء بالكوادر الصحية والاستمرار بخطط التعليم الصحي، الاهتمام بجودة الخدمات الصحية والسعي نحو تحقيق الأمن الدوائي.

هذا وقد تمثلت الخطة التشغيلية لهذا العام بأربع محاور رئيسية وهي تطوير وضبط النظام الإداري، تحسين جودة الخدمات المقدمة، ترشيد الاستهلاك في بعض الجوانب والاستمرار في حوسبة الوزارة وذلك بهدف التدريب والتطوير والارتقاء بمستوى الكادر والخدمات للوصول إلى أعلى مستوى من جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.

وقال باسم نعيم وزير الصحة بالحكومة المقالة أن الهدف الرئيسي لوضع هذه الخطة هو تثبيت دعائم العمل الصحي واستقراره و تطوير العمل فى المجالات المختلفة حتى نتمكن في نهاية هذا العام من تحقيق الأهداف المرجوة وعلى رأسها تحقيق خدمة صحية ذات جودة عالية و حوسبة مرافق الوزارة وترشيد الإنفاق وإغلاق ملف العلاج بالخارج وضبط العمل الاداري.

من جانبه أشار د. أسامة البلعاوي مدير دائرة التخطيط ورسم السياسات إلى أن الخطة التشغيلية لهذا العام شكلت نقطة تحول حقيقية في مفهوم وممارسة التخطيط الصحي بوزارة الصحة المقالة حيث مثلت فاصلا بين حقبة العشوائية في التخطيط والحقبة المبنية على رؤية موحدة وأهداف مشتركة لدفع العمل الصحي إلى الأمام.

وأكد البلعاوي بأن هذه الخطة وضعت بعد التواصل مع المدراء العامين ومدراء الوحدات والدوائر وكذلك الكوادر والكفاءات الفلسطينية علما بأنها استغرقت جهودا كبيرة ومتواصلة للخروج بخطة شاملة تحقق الأهداف الإستراتيجية للوزارة كاملة، وبما يعزز من صمود المواطنين ويخفف من وطأة الحصار عليهم.