وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"المفتوحة" و"بن ميديا" توقعان اتفاقية انشاء مكتبة أفلام فيديو تربوية

نشر بتاريخ: 12/04/2010 ( آخر تحديث: 12/04/2010 الساعة: 16:26 )
رام الله- معا- وقعت جامعة القدس المفتوحة ومؤسسة "بن ميديا للإعلام التربوي اليوم الاثنين على اتفاقية لانشاء مكتبة أفلام "فيديو" تربوية على الانترنت.

ووقع عن جامعة القدس المفتوحة خلال الحفل الذي جرى في مقر الجامعة بمدينة رام الله ا.سفيان كمال نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية نيابة عن رئيس الجامعة ا.د. يونس عمرو، بينما وقع عن "بن ميديا" داود كتاب مدير عام المؤسسة.

وتقوم فكرة المشروع على إنتاج 63 فيلما قصيرة مدتها 5-10 دقائق تعالج مواقف تعليمية يحتاجها المعلم الدارس في كلية التربية لتكون مرشدا ودليلا مرجعيا لتسهيل مهمة الدارسين في أثناء تأديتهم لرسالتهم كما أنها تخدم العاملين في حقل التعليم بشكل عام.

ويعتبر المشروع مشتركا ما بين الجامعة وكليتي العلوم التربوية ومجتمع المرأة التابعتين لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"الاونروا" وبتمويل من البنك الدولي والإتحاد الأوروبي من خلال منحة صندوق تحسين الجودة في وزارة التربية والتعليم العالي .بلغت قيمة المشروع 350,000 دولار أمريكي شكلت منها منحة صندوق تحسين الجودة 315,000 دولار أمريكي وبلغت مساهمة الجامعة 17,500 دولار أميركي يماثلها مساهمة الشركاء.

واكد ا.د. سفيان كمال خلال حفل التوقيع أن المشروع يعتبر سابقة تربوية مميزة على صعيد فلسطين كونها تعود بالفائدة على ما يزيد عن 30 الف طالب قيد التكوين في جامعة القدس المفتوحة وكلية العلوم التربوية التربوية التابعة لوكالة الغوث.

وتوقع أن يشكل لاحقا مرجعا للكثير من الدارسين في مختلف الكليات التربوية بالجامعات الفلسطينية بالإضافة إلى الاساتذة الذين يكونون على رأس عملهم.

بدوره ثمن داود كتاب مدير عام "بن ميديا" ثقة الجامعة بشركته، معتبرا المشروع قفزة هامة تساعد في رفع مستوى الإعلام التربوي من خلال توفير إمكانية إنتاج برامج عالية الجودة وذات أهداف تربوية محددة.

واعتبر ا. نادر أبو خلف مدير برنامج التربية في الجامعة مشروع إنشاء مكتبة أفلام "فيديوية" تربوية على الإنترنت من المشاريع الرائدة والنوعية التي تجسد رسالة الجامعة وحرصها على تقديم تعليم نوعي لطلابها أثناء دراستهم وخدمتهم بعد تخرجهم وبما يساهم في تطوير التعليم على مستوى الوطن، كما أنه في حال إنجازه ستكون المكتبة الفيديوية التربوية الأولى على مستوى الجامعات العربية والعالمية.

يدير المشروع برنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة من خلال لجنة إدارية لمتابعة أعماله برئاسة الدكتور نادر أبو خلف مدير برنامج التربية وعضوية كل من ا.أمل النتشة مساعدة مدير البرنامج والدكتور منير سرحان والدكتور مجدي الزمل عن كلية العلوم التربوية وكلية مجتمع المرأة.

وعمل على إعداد المواد التعليمية للأفلام 23 تربويا ما بين معد ومقوم ومدقق لغوي ويقوم على إدارته طاقم مكون من مدير للمشروع السيد باسم عثمان، ومساعدة إدارية ومالية ا. رهام نادي وسيلتحق بهم قريبا موظفون آخرون لتصميم الموقع وتطوير قاعدة البيانات.

وقد أوكلت مهمة إنتاج الأفلام الى مؤسسة بن ميديا للإعلام التربوي وينتهي العمل على المشروع بشهر أيلول 2010.

وحضر حفل التوقيع د. سمير النجدي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية ا. لوسي حشمة مدير دائرة العلاقات العامة ا.ليلى الصايغ مديرة تنفيذة في شركة بن ميديا ا. منير سرحان ممثلا لكلية العلوم التربوية.