وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع:شعلة الحرية تضاء ليلة 17 نيسان في منزل اقدم اسير فلسطيني

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 22:00 )
بيت لحم- معا- قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن شعلة الحرية لهذا العام ستضاء في منزل أقدم أسير فلسطيني وهو نائل البرغوثي سكان قرية كوبر قضاء رام الله الذي مضى على اعتقاله 33 عاما.

وأشار الى أن احتفالا سيجري بهذا الصدد لإعلان انطلاقة فعاليات يوم الأسير الفلسطيني وأن شعلة الحرية ستضاء كل عام في منزل أقدم أسير ولن تنطفئ إلا بتحرير الأسرى من سجون الاحتلال وعودتهم سالمين الى أهاليهم.

يذكر أن نائل البرغوثي قد اعتقل يوم 4/4/1978 وحكم عليه بالسجن المؤبد ويلقب بعميد الأسرى الفلسطينيين والعرب، وتوفي والده ووالدته خلال اعتقاله.

ويذكر أن فعاليات يوم الأسير قد بدأت منذ بداية شهر نيسان في كافة المحافظات، وأنها ستتوج يوم الأسير 17 نيسان بمسيرة مركزية في رام الله ومسيرات تضامنية في كافة المحافظات، وأنه سيجري افتتاح جدارية الحرية في مدينة رام الله صباح يوم الأسير الفلسطيني، وأن خطبة الجمعة 15/4 ستتناول الحديث عن قضية الأسرى وكذلك سيتم في كافة المدارس صباح يوم 17 نيسان تخصيص الحصة الأولى عن المعتقلين.

ودعا قراقع الى اكبر مشاركة جماهيرية في هذه الفعاليات التي جاءت داعمة لخطوات الاحتجاج التي أعلنها الأسرى وأهاليهم بالامتناع عن الزيارات خلال شهر نيسان احتجاجا على تردي الأوضاع في السجون واستمرار ما يسمى المنع الأمني للمئات من عائلات الأسرى في الضفة من الزيارات ومنع أهالي غزة من الزيارات منذ 3 سنوات.

وكان الأسرى قد أعلنوا أنهم سيخوضون إضرابا عن الطعام يومي 17 و 27 نيسان من هذا الشهر، وهددوا بتصعيد خطواتهم إذا لم تستجب إدارة السجون لمطالبهم العادلة.

وأبرز المطالب التي يطالب بها الأسرى هي: وقف سياسة المنع الأمني لعائلات الأسرى من الزيارة، السماح لأهالي أسرى غزة بالزيارات، إنهاء سياسة العزل الانفرادي، السماح بتقديم امتحانات التوجيهي، السماح بإدخال الملابس والكتب، السماح بإدخال الأطباء للأسرى المرضى ووقف سياسة العقوبات الفردية والجماعية بحق الأسرى.