وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإحتفال بإختتام مشروع تأهيل طرق زراعية في بلدة كفر اللبد

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 16:19 )
طولكرم- معا- إحتفلت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بإختتام مشروع " تأهيل طرق زراعية " في بلدة كفر اللبد شرق طولكرم، وذلك في قاعة بلدية كفر اللبد، بحضور وكيل مساعد وزارة الزراعة الدكتور زكريا سلاودة، ومحافظ طولكرم العميد طلال دويكات، ومدير زراعة طولكرم المهندس احمد عيد، ورئيس بلدية كفر اللبد زياد جبعيتي، ورئيسة بعثة شمال الضفة الغربية في الصليب الاحمر لتيسيا كورتوا، ومدير مكتب الصليب الاحمر في طولكرم ايمن عورتاني، وعدد من المزارعين في البلدة.

وخلال الحفل، اوضح جبعيتي ان المشروع جاء لتعزيز صمود المزارعين في ارضهم، ولتمكينهم من الوصول اليها، وبالتالي نقل المحصول بجهد اقل عن السابق، مشيراً ان المشروع استهدف اراضي زراعية قريبة من المستوطنات الاسرائيلية، الاول شرق البلدة بالقرب من مستوطنة عناب، والثاني غرب البلدة بالقرب من مستوطنة آفني حيفتس.

وعبّر جبعيتي عن سعادته للإنتهاء من المشروع، شاكراً اللجنة الدولية للصليب الاحمر على جهودها في تثبيت المزارعين على ارضهم، وزيادة تمسكهم بها.

بدوره، اوضح عورتاني ان المشروع كلفته (780) الف شيكل، وجاء بالتعاون مع بلدية كفر اللبد التي غطّت 30% من كلفته، مشيراً ان المشروع الاول وهو افتتاح طريق زراعية بطول 2،7 كيلو متر، والثاني بطول 1،9 كيلو متر، وجاء من اجل تمكين المزارعين من الوصول الى اراضيهم الزراعية، وتحديداً تلك التي تقع بالقرب من المناطق الحساسة والمستوطنات، ونقل محاصيلهم الزراعية الى البلدة.

واشار عورتاني ان المشروع هو الرابع في بلدة كفر اللبد، وساهم في تشغيل (240) عامل بتغطية كاملة من قبل الصليب الاحمر.

من جانبه، تقدّم العميد دويكات بالشكر للجنة الدولية للصليب الاحمر، مؤكداً ان هذه المشاريع من شأنها التخفيف من معاناة المزارعين، وهي تأتي في اطار تعزيز المواطن في ارضه وتمسكه بها، داعياً المؤسسات ومنظمات المجتمع الدولي الى تقديم مثل هذه المشاريع لابناء الشعب الفلسطيني وخاصة المزارعين.

وشدد دويكات انه وعلى الرغم من اجراءات وممارسات الاحتلال على الارض، الا ان المواطن الفلسطيني مستمر في الاعتناء والتمسك بارضه، ولن يرحل عنها مهما مارس الاحتلال من بطش وجبروت.

واشار الوكيل سلاوده ان هذه الطرق هي احدى البنا التحتية المهمة، وتسهّل من وصول المزارع الى ارضه، وتقلل من تكلفة العائد والإنتاج الزراعي، وبالتالي تزيد من ربحية المزارع، وتسهّل من عملية الوصول بشكل جيد، شاكراً الصليب الاحمر على جهوده في توفير مثل هذه المشاريع، داعياً الى التواصل بها.

وتوجه المحتفلون الى مكان المشروع شرق بلدة دير الغصون، بصحبة عدد من المزارعين الذين عبّروا عن سعادتهم بإفتتاح الطرق، شاكرين الصليب الاحمر والبلدية على جهودهم في تعزيز صمود وثبات المزارعين.