وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حمايل وهديب يطلعان مستثمري بيت لحم على سبل التعاون لانجاح المؤتمر

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 13/04/2010 الساعة: 18:46 )
بيت لحم-معا- بالتعاون مع مركز التجارة الفلسطيني البال تريد عقدت ادارة مؤتمر فلسطين للاستثمار ممثلة بالمدير التنفيذي للمؤتمر جعفر هديب ومحافظ محافظة بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل وبحضور الدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية في بيت لحم عقدت لقاء موسعا مع رجال الاعمال والمستثمرين في بيت لحم ضمن لقاءات الاعداد للمؤتمر والتي ستجري في كافة المحافظات الفلسطينية .

وبحسب تقرير صحفي اعده منجد جادو مسؤول دائرة الاعلام بالمحافظة رحب المحافظ حمايل بالحضور، مشيرا الى ان لقاء اليوم يهدف الى تعزيز التعاون واعطاء القطاع الخاص دورا مركزيا واساسيا في الاعداد للمؤتمر ورسم خطط للمشاريع بطريقة يكونون هم فيها اصحاب المبادرة .

واكد المحافظ حمايل رئيس اللجنة المحلية للمؤتمر وعضو ادارة المؤتمر ان بيت لحم باهلها ومقدساتها وامكانياتها لها خصوصة متميزة في هذا المؤتمر وبالتالي يجب العمل على تقديم مشاريع مميزة من قبل رجال الاعمال والمستثمرين فيها .

وشدد المحافظ على اهمية الدور الكبير الذي يلعبه القطاع الخاص الفلسطيني وخصوصا في بيت لحم، معربا عن امله في مشاركة واسعة وبناء قائمة على الخطط المدرسة حتى تلاقي الاستثمار الايجابي المشارك في المؤتمر المقرر عقده بتاريخ الثاني من حزيران القادم .

كما شدد المحافظ حمايل على ان العمل يجري على قدم وساق للاعداد للمؤتمر وانجاحه، متمنيا ان تلاقي دعوة ادارة المؤتمر لرجال الاعمال الفلسطينية التجاوب والمشاركة الايجابية البناءة سعيا لانجاح المؤتمر حتى يتم تقوية الاقتصاد الفلسطيني وتعزيز الاستثمار في فلسطين .

من جهته اشار المدير التنفيذي للمؤتمر ورئيس هيئة تشجيع الاستثمار جعفر هديب الى ان لقاء اليوم مع الشخصيات الاعتبارية والاقتصادية يهدف الى الاعداد الجيد للمؤتمر، مشددا على ان الجولات التحضيرية في المحافظات تهدف للاستماع لافكار وتوجيهات القطاع الخاص لانجاح المؤتمر مشددا على خصوصة بيت لحم التي تتميز بقدرتها على استقبال الاحداث والمؤتمرات الاقتصادية والسياسية والدينية والتخصصية .

واوضح هديب ان هدف ان ادارة المؤتمر وضعت نصب اعينها ضرورة الاستفادة من تجارب المؤتمر الاول في كافة المجالات، مشددا على ان الاعداد للمؤتمر سيكون جماعيا وهذا اللقاء هو جزء اساسي من الاعداد له .

كما اوضح هديب انتهاج ادارة المؤتمر الحالية خطة متابعة المؤتمر في استقطاب الاستثمارات خصوصا في ظل التنافس بين الدول التي تحاول جذب الاستثمارات اليها عبر الترويج عن التسهيلات المقدمة للمستثمرين، مشددا على انتهاج الاعتماد على القدرات المحلية حيث تعمل ادارة المؤتمر ولجانه مع الشركات الوطنية الفلسطينية لبناء القدرات ومراكمتها .

كما شدد هديب على اعتماد اليات وامكانيات للعمل حيث تم تحديد دليل شراء الخدمات وتم انزال العطاءات وارسائها باشراف ممثلي عن اللجان والقطاع الخاص والجهات الرسمية على الشركات الفلسكينية التي تعمل بكل قدرة واجتهاد في كافة المجالات التخصصية حيث تعمل الان 13 شركة محلية وطنية تعمل من اجل تزويد الخدمات باشكالها المتعددة من خدمات ومواصلات وفنادق واعلام الى الخ.

واوضح هديب لرجال الاعمال والمستثمرين ان تهيئة مناخ للاستثمار ليس ملك جهة او هيئة بل هو ملك المجتمع ومسؤولية جماعية مشددا على ان ادارة المؤتمر تعتمد سياسة خلق الثقة والتعاون مع المجتمع والقطاع الخاص حتى لا تكون العلاقة دفاعية بين المؤسسة والمجتمع بل يجب ان تكون العلاقة علاقة ثقة وتعاون تؤدي الى الابداع في نهاية المطاف مما يوصل الى الشراكة الحقيقة .

وحول الاعداد للمؤتمر والمشاركة المحلية فيه اشار هديب الى ان الادارة الحالية تريد تلافي الاخطاء التي حصلت في المؤتمر الاول خصوصا الجلسة الافتتاحية، مؤكدا على ان الاولوية ستكون لمن سيقدم الخطط الاستثمارية تؤدي الى تحقيق شراكات من خلال الاعداد الجيد الذي يظهر الفرص الحقيقة وقصص النجاح والابداع في فلسطين .

واكد هديب ان بامكان اي مستثمر وضع الخطط والمشاريع عبر تعبئة نماذج من موقع هيئة الاستثمار وادارة المؤتمر الذي وظف طواقم عمل متخصصة لصياغة الافكار والمشاريع بطرق مهنية تساهم في حصولها على الدعم والاستثمار فيها، مشددا في الوقت ذاته على وضع ضوابط للسرية والحفاظ على المشاريع لاصحابها عبر نظام عقوبات ومتابعة مشدد.

وعبر هديب عن امله في ان يقوم رجال الاعمال والمستثمرين باستغلال الوقت المتبقي لتعبئة الطلبات للمشاريع، موضحا ان امام الجميع فرصة 45 يوما للقيام بذلك .

كما اشار هديب الى ان ادارة المؤتمر معنية باحضار شركات تقبل استيراد المنتجات الفلسطينية حيث تم الطلب من مركز التجارة الفلسطيني اعداد المعرض للمنتجات الفلسطينية بمختلف اشكالها المادية والخدماتية لتسويق المنتج الفلسطيني الذي يسوق اليوم في العديد من دول الخليج والشرق الاوسط وبعض الدول الاروبية كما هو الحال مع الادوية .

واكد هديب ان ادارة المؤتمر توجهت الى الرباعية الدولية والى مكتب ميتشل وروسيا وحكومات عدة من اجل العمل على انجاح المؤتمر حيث لاقت فكرة المؤتمر دعم وتاييد هذه الجهات الدولية وبالتالي يجب ان نخرج باعداد جيد يليق بشعبنا الفلسطيني .

كما تخلل لقاء اليوم تقديم عرض من قبل مركز التجارة الفلسطيني البال تريد عن اهمية المؤتمر والمعرض الجاري الاعداد له من اجل اظهار القدرات الفلسطينية على الابداع من خلال عرض المنتجات الفلسطينية .

كما اوضح العرض سبل واليات التقدم بالافكار والمشاريع واليات تعبئة النماج بهدف تعريف الاقتصاديين الفلسطينيين بهذه الاليات بحيث ستكون الاولية بالمشاركة في المؤتمر لمن سيتابع ويتقدم بطلبات عملية ومفيدة تساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني .

وفي نهاية اللقاء ادار الدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية في بيت لحم جلسة حوار ما بين ادارة المؤتمر ورجال الاعمال والمستثمرين الذين طرحوا قضايا عدة تهدف الى الخروج بمشاركة تلحمية مفيدة وفعالة تساهم في انجاح المؤتمر الثاني للاستثمار في بيت لحم .