وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

معا تكشف: اسرائيل ستنفذ قرار ابعاد عن الضفة لحملة الفيزا وليس الغزيين

نشر بتاريخ: 13/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 09:16 )
بيت لحم - حصريا معا - قالت مصادر في السطة الفلسطينية ان اسرائيل " أوضحت " اليوم الثلاثاء " انها لم تقصد بقرارها العسكري ذي الصلة بابعاد غير سكان الضفة الغربية عنها ، لم تقصد بذلك السكان الغزيين او مواليد سكان غزة والمتواجدين تحت سيادة السلطة الفلسطينية والبالغ عددهم نحو 70 الف مواطن .

وفي هذا الاطار توجهت وكالة معا لوزير الشؤون المدنية في السلطة حسين الشيخ والذي قال ( اخر رد رسمي من اسرائيل حول هذا الموضوع انهم أبلغونا رسميا بأن القرار العسكري المذكور غير قابل للتنفيذ عمليا وانه لن يكون هناك أية اجراءات ضد المواطنين الغزيين الذين يسكنون او يعملون في الضفة الغربية . بل ان القرار سيشمل كل من يدخل الى اسرائيل بفيزا وانه سيكون ممنوع عليه ان يدخل الضفة الغربية ) على حد قول الاسرائيليين .

بدوره قال خليل ابو شمالة مدير مؤسسة الضمير ان القرار الاسرائيلي يعتبر تهجيرا قسريا ومخالفا لاتفاقية جنيف الرابعة التي تنص على عدم طرد السكان المدنيين من مكان اقامتهم الى اي مكان اخر .

وقال ابو شمالة في حديث لــ"معا" ان هذا القرار استمرار للسياسة الاسرائيلية في تهجير الفلسطينيين وترسيخ السيادة الاسرائيلية على الارض الفلسطينية ، وان مثل هذا القرار يعطي اسرائيل حقا في تهجير الانسان الفلسطيني .

واضاف انها تحاول ان تشغل الراي العام الدولي عما ترتكبه من جرائم وانتهاكات بحق الشعب الفلسطيني ، وان هذا القرار ياتي في اطار السياسية العنصرية في التمييز بين الفلسطينيين .

وقال ان حق الفلسطيني في الاقامة يجب ان لايمس ، وان المسؤول عن رعاية المواطنين الفلسطينيين هي السلطة الوطنية وليس اسرائيل التي تتدخل بشكل سافر في الحالة الفلسطينية .

ابو ختلة: فتح ستقف ضد القرار العسكري الاسرائيلي العنصري بكل قوة

بدوره أكد الدكتور صلاح ابو ختلة مفوض العلاقات الوطنية لحركة فتح في قطاع غزة تصميم حركة فتح على الوقوف ضد القرار الاسرائيلي رقم 1650 ، مؤكدا على ان مثل هذا القرار لن يدفعها للتنازل عن الثوابت الوطنية .

وقال ابو ختلة في تصريح لــ"معا" ان خطورة القرار العسكري للاحتلال أنه يأتي مخالفا لاتفاق المبادئ الذي وقعته منظمة التحرير والذي يعتبر الاراضي الفلسطينية وحدة جغرافية واحدة .

واضاف أن الانقسام شكل دافعا للاحتلال للاقدام على هذه الخطوة غير الشرعية والتي تتناقض مع كافة الاعراف والقوانين المتعارف عليها .

ودعا ابو ختلة الى ضرورة الاسراع في انهاء الانقسام والتصدي لقرارات الاحتلال واجراءاته في القدس المحتلة وفي كافة المناطق الفلسطينية .

كما اكد أن فتح ستواصل عملها النضالى الجاد وعلى كافة الاصعدة لحماية ثوابتنا الوطنية التي لن نساوم عليها ولن نتنازل عن اي جزء منها مهما حاول الاحتلال .

واكد ابو ختلة ان قرارات الرئيس واللجنة المركزية والتي دعت لمواجهة القرار الاسرائيلي تتطلب ترتيب الصفوف والعمل الجاد ضد القرار .