وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحكومة المقالة تواجه ازمة في ادخال الأموال الى قطاع غزة

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 14/04/2010 الساعة: 19:54 )
غزة- معا- أكد رئيس لجنة الموازنة والشؤون المالية في المجلس التشريعي في قطاع غزة النائب جمال نصار صباح اليوم الأربعاء أن الحكومة المقالة تواجه أزمة في إدخال الأموال إلى قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي المفروض منذ 4 سنوات ومنع مصر إدخال الأموال بشكل رسمي.

وأضاف رئيس لجنة الموازنة لـ"معا" إن الحصار اثّر على الحكومة المقالة وأدى إلى عدم قدرتها على إدخال الأموال الموجودة في الخارج بسبب "استجابة البنوك الموجودة في قطاع غزة بشكل كامل لأوامر البنك المركزي الأميركي لمنع التعامل مع حركة حماس والحكومة".

وأشار النائب نصار إلى أن "جميع البنوك المتواجدة في غزة أيضا لا تستطيع تخطي المطلب الأميركي في تحويل الأموال"، موضحا أن 90% من موازنة الحكومة المقالة تأتي من الخارج كمساعدات و10 بالمائة من تحصيل الضرائب والرسوم من الداخل، كما أن امتناع الشركات الربحية الكبرى في قطاع غزة عن دفع مستحقات الضرائب يؤثرا سلبا على الحكومة.

وأكد النائب نصار إن عدم تسديد رواتب الموظفين في الحكومة المقالة كاملة في موعدها المحدد بسبب صعوبة إدخال الأموال رغم وجودها في الخارج.

ونفى رئيس الموازنة فرض ضرائب على مولدات الكهرباء في غزة، قائلا هذه "إشاعات ولا أساس لها من الصحة".

أما عن ضريبة الحرف قال:" هي ضريبة لكل عامل قادر على دفعها، وان اي عامل لا يستطيع دفعها عليه التوجه إلى بلدية غزة ويبدى أسبابه لها".