وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حصة تدريبية اخيرة لدورة الفوتسال بصالة ماجد اسعد

نشر بتاريخ: 14/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 12:16 )
البيرة - معا - دائرة الإعلام بإتحاد كرة القدم – قبل يوم واحد على اختتام الدورة التدريبية لمدربي وحكام الفوتسال التي ينظمها الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم بالتعاون مع الإتحاد الدولي " الفيفا " وبإشراف المحاضرين فيك هيرماس محاضر المدربين و و يوركو فيليبو محاضر الحكام, جرت ظهر الأربعاء 14 نيسان الجاري على صالة ماجد اسعد بالبيرة الحصة التدريبية الأخيرة قبل اختتام الدورة يوم غد ٍ الخميس.
و خلال التدريبات العملية التي جرت بمشاركة 24 مدرباً و 26 حكماً من كلا الجنسين التقينا عدد من المتدربين الذين أبدوا أراءهم حول هذه المشاركة فقال طارق عاصي حكم درجة أولى وحاصل على بكالوريوس تربية رياضية من جامعة القدس إن الدورة ممتازة لانها وفرت لنا معلومات حديثة وقيمة و شكر الإتحاد على تنظيم مثل هذه الدورات التي تضيف إليه مزيد من الخبرات الجديدة.

و قال عاصي إن لعبة الفوتسال هي خليط بين لعبة كرة السلة و كرة اليد و كرة القدم و هي بحاجة إلى تركيز عالي لوجود بعض القوانين المعقدة بعض الشيء مثل قانون 4 ثواني و طريقة إرجاع الكرة إلى حارس المرمى و يوجد لهذه اللعبة أربعة حكام : حكم أول + حكم ثاني + حكم ميقاتي + حكم رابع مسئول عن التبديلات و تسجيل اللاعبين.

و قالت سما أبو عيشة 15 سنة حكم من مدينة نابلس أنها شاركت في هذه الدورة لأنها لا تملك المعلومات الكافية عن طريقة التحكيم في هذه اللعبة التي تعتبر جديدة في فلسطين و أشارت الى التعاون المثمر بين المشاركين و شكرت المحاضرين الذين حالوا إيصال المعلومات إلى المتدربين بطريقة تفصيلية و سلسلة و تمنت أن تصبح حكما معتمدا من قبل الإتحاد في الدوري النسوي مستقبلاً.

اما عبد الفتاح عرار مدرب ترجي واد النيص فاوضح أنه تم التركيز خلال هذه الدورة على إيجاد كادر مؤهل يعمل بشكل يتناسب مع طبيعة اللعبة حيث ركز المحاضران على الخطط الفنية و اللعب السريع و المهارة كونها لعبة سريعة في مساحة محصورة و بالتالي فإن المهارة مطلوبة إضافة إلى كيفية استثمار الوقت مع التركيز على الهجمة المرتدة و تبادل المراكز و الحركة بدون كرة.

و أشار عرار الى أن يوركو فيليبو محاضر الحكام ركز على بناء شخصية الحكم و أهمية إلمامه بالقانون و حركته داخل الملعب بشكل يتناسب و سرعة اللعبة إضافة إلى التركيز على الحالات التي تثير جدلاً و عادة ما تسبب إرباكاً للحكام و قام المحاضر فيليبو بشرح ذلك من خلال لقطات فيديو خاصة بكأس العالم و بطولة أمم أوروبا و من ثم التطبيق على أرضية الملعب من خلال إدارة مباريات بين المشاركين.

و من الناحية التنظيمية قال مصطفى نزال " أبو إلياس " منسق الدورة من قبل الإتحاد أن الدورة تسير بشكل ممتاز رغم أنها الأولى التي تتعلق بلعبة الفوتسال و أشار نزال إلى مدى الخبرة التي يمتلكها المحاضرين مما أضفى على الدورة طابعاً متميزاً و نوه إلى التعاون الكبير من قبل المشاركين الذين يبشرون بمستقبل جيد لهذه اللعبة.

و قال نزال أن المحاضرين نصحا الإتحاد الفلسطيني لكرة القدم بمواصلة الاهتمام بهذه اللعبة التي سيكون لها مستقبل واعد و حضور أكثر من كرة القدم في ملعب 11 لاعبا و ذلك على مستوى العالم حيث ستحظى باهتمام جماهيري أكبر في الأيام القادمة حسب اعتقاده.

يذكر أن إتحاد كرة القدم سينظم يوم الخميس الموافق 15 نيسان الجاري احتفالاً بتخريج المشاركين في هذه الدورة التدريبية و ذلك بفندق المناع بالطيرة في تمام الساعة الخامسة مساءً.