وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابات العمال تزور مراكز التدريب المهني في نابلس ورام الله

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 11:34 )
سلفيت- معا- نظم أعضاء دائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين زيارات ميدانية استهدفت عددا من مراكز التدريب المهني الحكومي والخاصة في محافظتي نابلس ورام الله التقى فيها سكرتير الدائرة فرع رام الله حسين البيك وعضو الدائرة في نابلس معين ريان مدراء ورؤساء هذه المراكز والعاملين فيها وتحدثوا إلى الطلاب المستفيدين منها واطلعوا على الخدمات والمهارات التي تقدمها هذه المراكز لطلابها ومدى الاستفادة التي يتلقاها المتدربين على الصعيد المهني، وبحثوا سبل التعاون المشترك خلال الفترات القادمة .

واستهدف الأعضاء زيارة مركز التدريب المهني- قلنديا، حيث التقى حسين البيك مديرا المركز الإداري والتنفيذي، والذي يخرج 53 فوجا سنويا، بمعدل 230 طالبا من جميع التخصصات المهنية، والتي تشمل كهرباء السيارات، والتمديدات الكهربائية، وهندسة الالكترونيات والماكينات، والحدادة ، والنجارة، والديكور وغيرها.

واطلع البيك المركز الاجتماعي لتأهيل الشبيبة في البيرة على دور الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في متابعة هذه المراكز بالتعاون مع مشروع التثقيف النقابي الفلسطيني الدنمركي الفلسطيني، والذي يهدف للتشبيك والتعاون معها على أعلى المستويات لمتابعة تطبيق قانون العمل الفلسطيني على الطلاب الذين يعملون في المراكز، وفي سوق العمل الفلسطيني .

كما زار عضو الدائرة في نابلس معين ريان أمس مركز التدريب المهني الحكومي بالمحافظة والتقى مديره نافز علاونة، وأطلعه على النشاطات والفعاليات التي ينفذها كل من الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين ودائرة الشباب، والخدمات الضرورية والمميزة الملموسة التي يقدمانها للعمال الشباب والخريجين ومختلف الجماهير، مشيرا الى المشروع الدنمركي وما يقدمه من دعم وتمويل للدائرة وما تنفذه من نشاطات ودورات تدريبية وورش عمل تثقيفية للأعضاء الشباب.

وقدم ريان للمركز المهني الحكومي شرحا مفصلا عن إنشاء الدائرة عام 2004 والتي تعمل منذ ذلك الوقت على متابعة قضايا الشباب والشابات في جميع محافظات الوطن وداخل نقابات الاتحاد العام، وتقوم على تطوير المهارات الإدارية والقيادية لأعضائها وتعمل على تمثيلهم في مراكز صنع القرار حيث نقل لمديره والعاملين فيه تحيات سكرتير الدائرة في الوطن باير سعيد والأمين العام للاتحاد شاهر سعد.

وجرى الحديث عن إمكانية وجود تعاون المستقبلي بين المركز ودائرة الشباب فيما يتعلق بتبادل الخبرات وتنفيذ ورش عمل تتعلق بقانون العمل وموضوعات الصحة والسلامة المهنية، التي من شانها تطوير وصقل مهارات الشباب والخريجين وكافة الطلبة المستفيدين من مختلف شرائح المجتمع.

وأكد علاونة لعضو الدائرة ان عدد المستفيدين من التدريب الذي يقدمه المركز سنويا يتراوح بين 200 الى 250 طالب وان هناك 10 مدربين ومدربات متخصصين في مجالات الرسم المعماري والخياطة والسكرتارية وفنون قص الشعر والتجميل، لافتا الى ان غالبية المستفيدين من التدريب لا يجدون فرص عمل، وانه لا يتم متابعتهم من قبل المركز لعدم تخصصه بهذا الشأن في إشارة منه الى ضرورة وجود جهة تتولى هذا الأمر لأهميته في تشغيل المئات من المتدربين وأصحاب المهارات والحرف.

وشملت جولة دائرة الشباب التي تستمر لأسبوعين في نابلس مراكز تدريب أخرى مثل مركز الهندسة العربي ولقاء العاملين في شركة عمرا لتقنيات المعلومات حيث تم اطلاعهم على أهداف وتطلعات دائرة الشباب في الاتحاد العام لنقابات العمال للتعاون للنهوض بواقع هذه الفئة المهمة والأكبر والأكثر معاناة في مجتمعنا الفلسطيني وهم الشباب الخريجون منهم.

وأكد ريان ان دائرة الشباب في بالفترة الحالية بصدد زيارة مختلف مراكز التدريب المهني في عدد من محافظات الضفة للتعرف على الخدمات التي تقدمها ومدى استفادة الشباب منها، ولإيجاد جسور تعاون وتشبيك معها في المستقبل لتأهيل وتطوير قدرات الأعضاء النقابيين وإتاحة المجال للعمل النقابي أن يفتح أفق واسع في مختلف مؤسسات الوطن وخاصة التي تعنى بالشباب الذي يعد عصب المجتمع وأساس القوة والبناء فيه. كما ثمن أعضاء الدائرة ما يقوم به المشروع الدنمركي ويقدمه من دعم للشباب داعين إياه للاستمرار في هذا النهج البناء