وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل لمدارس التوامة في محافظة قلقيلية حول مفهوم الارشاد التربوي

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 16:04 )
قلقيلية - معا - نظم قسم الارشاد التربوي في مديرية تربية قلقيلية ورشة عمل في مدرسة الشيماء بعنوان مفهوم الارشاد التربوي وبمشاركة كل من مديرات ومعلمات ومرشدات واعضاء مجالس الامهات والطالبات في مدارس التوامة والمتمثله بمدرسة الشيماء ومدرسة ابو علي اياد والمدرسة العمرية ومدرسة حبلة الثانوية ومدرسة فاطمة سرور .

واستهل ورشة العمل رئيس قسم الاشراف بمديرية التربية والتعليم في قلقيلية خضر عوده مرحبا بالمشاركين لتلبيتهم الدعوة باعتبار ان مشروع التوامة من المشاريع الريادية في محافظة قلقيلية مشددا على اهمية الصحة النفسية لكل من الهيئة التدريسية واولياء الامور وابنائهم الطلاب وعلى اهمية دور المرشد التربوي في المدرسة واهمية ان يكون دوره متكامل مع الهيئة التدريسية .

واستتبعت اللقاء رئيس قسم الارشاد والتربية الخاصة في مديرية التربية والتعليم حيث استعرضت مسيرة الارشاد منذ عام 1996 وحتى الان وعلى التطورات والانجازات التي حققها قسم الارشاد وعلى ازدياد عدد المرشدين سنة بعد اخرى .

بدورها تحدثت مديرة مدرسة الشيماء الثانوية فاطمه القص مرحبة بالحضور وتطرقت الى الانجازات التي تمت بمشاركة مدارس التوامة من خلال تبادل للخبرات والوسائل التعليمية مرورا بالورشات والندوات وتبادل الزيارات بين المدارس .

من جانبه قدم المشرف الارشادي المهني محمود ابو علبه فعالية حول تطوير قدرة الطلاب على التعاطف مع الاخر حيث هدف من الفعالية على ايصال فكرة للمشاركين حول طبيعة عمل المرشد مع الطلاب من خلال تطوير التعاطف مع الغير والتاكيد على حساسية الطلاب لتاثيرات السخرية والمقاطعه والتصرفات المستهترة الاخرى وتطوير قدرة الطلاب على تفهم وتشخيص المشاعر .

وتطرقت المرشد التربوية في مدرسة فاطمة سرور سميرة الهندي الى مفهوم التوجيه على انه مجموعة خدمات تهدف إلى مساعدة الفرد على أن يفهم نفسه ، و مشكلاته ، و يستغل طاقاته و قدراته الذاتية و مهاراته و استعداداته و ميوله و إمكانياته.

كما وتحدثت المرشدة التربوية في مدرسة حبلة الثانوية عاقلة خليف حول مجالات التوجيه والارشاد والمتمثلة بالتوجيه الجمعي داخل الصفوف والارشاد الفردي والارشاد الجماعي والتوجيه المهني واجراء البحوث والدراسات وتصميم النشرات الارشادية وعمل ندوات ومحاضرات وتطرقت الى الادوار الاساسية والثانوية للمرشد التربوي .

واختتمت اللقاء المرشدة التربوية في مدرسة الشيماء الثانوية ليلى الخطيب بمداخلة حول اخلاقيات العمل الارشادي من حيث تقبل الطالب مبينتا ان كل شخص يستحق التقدير والاحترام ومنح المسترشد الحق في اتخاذ القرار فيما يتعلق بمشكلاته والالتزام بمبدأ السرية.