وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة بيرزيت تطلق منظومة "التعليم عن بعد" في فلسطين

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 18:50 )
بيرزيت-معا- أعلنت جامعة بيرزيت عن إطلاق منظومة "التعليم عن بعد" في فلسطين، والذي من شأنه توسيع العرض الدراسي في مختلف التخصصات إلى جانب تسهيل العملية الدراسية للطلبة بحيث تصبح أكثر شمولية.

جاء ذلك خلال زيارة رئيس وزراء ولاية براندينبرغ الالمانية السيد ماتياس بلاتسيك ورئيس معهد HPI البروفيسور ماينبل مهام إلى الجامعة، حيث كان بإستقباله رئيس الجامعة د. نبيل قسيس ورئيسة برنامج الداد د. هيلغا باومغارتين ونائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية د. عدنان يحيى، وعدد من مسؤولي الجامعة، وبحضور مندوبين من جامعتي القدس والنجاح الوطنية.

واعتبر د. قسيس إطلاق هذه المنظومة خطوة هامة في تاريخ الجامعة التي تسعى دائماً إلى استخدام تكونولوجيا المعلومات في دعم العملية التعليمية، وتقديم طرق أسهل للوصول إلى المعرفة لما فيه مصلحة للطلبة رغم الصعوبات والمعوقات التي يفرضها الإحتلال.

وأكد د. قسيس أن ذلك من شأنه تعزيز التعاون بين ولاية براندينبورغ وفلسطين، وخاصة في مجال تقديم الدعم لتحسين التعليم الجامعي، بما يعزز التنمية الإقتصادية والحياة الثقافية في الأراضي الفلسطينية.

من جانبه شدد رئيس الوزراء بلاتسيك على ضرورة مواصلة التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات والعلوم، خاصة وأنه سيبحث في زيارته إمكانيات التعاون في المجال الشرطي من أجل تقديم المزيد من الدعم للشرطة الفلسطينية، وسيقدم دعماً من أجل إنشاء" سينما جنين" والذي يتمثل في جهاز لإستغلال الطاقة الشمسية من أجل توفير الطاقة بشكل مستقل.

واستعرض البروفيسور مهام تاريخ تأسيس معهد HPIمنذ عام 1999، والبرامج التي يقدمها وآلية التدريس، مؤكداً على دعم رئيس الوزراء للمنظومة الجديدة، إضافة إلى دعم مشروع دعم الجامعات الفلسطينية ومساعدة الطلبة في الحصول على الدكتوراة من جامعات ألمانية، ودعم منظومة التعليم عن بعد وتطوير خطة تنسيق وتطوير بين تكنولوجيا المعلومات على المستوى الجامعي والشركات العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وشكرت د. باومغارتين الوفد الضيف على توفير الفرص لتأهيل الراغبين في الحصول على درجة الدكتوراة من الجامعات الالمانية، حيث قدمت مؤسسة الداد خمسة منح للدراسات العليا، رغم انها غير كافية، فهناك طالبين على قائمة الانتظار للحصول على درجة الدكتوراة وخمسة طلبة للراغبين في درجة الماجستير.

واعرب د. يحيى عن أمله للانتقال من المرحلة النظرية إلى التطبيقية في استخدام هذه المنظمة، والتي وصلت قبل ايام دون ظهور أية مشاكل تذكر عند التطبيق.