وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مالكي يلتقي وزراء خارجية البرازيل وجنوب إفريقيا والهند

نشر بتاريخ: 15/04/2010 ( آخر تحديث: 15/04/2010 الساعة: 19:47 )
رام الله -معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، في العاصمة البرازيلية نظرائه وزراء خارجية البرازيل وجنوب إفريقيا والهند، بناء على دعوة من وزير خارجية البرازيل سيلسو اموريم على هامش اجتماع القمة لرؤساء الدول الثلاث في برازيليا اليوم.

ووضع المالكي نظرائه وزراء الخارجية في صورة آخر التطورات السياسية في المنطقة، وخاصة فيما يتعلق بتعثر عملية السلام نتيجة استمرار إسرائيل في النشاط الاستيطاني وتهويد القدس الشرقية، كما أشار لخطورة الأمر العسكري الإسرائيلي الأخير الهادف إلى تمزيق الأراضي الفلسطينية وتقويض دور السلطة الوطنية، وتهجير المواطنين الفلسطينيين من أماكن سكنهم.

وشدد المالكي على أهمية تدخل المجتمع الدولي والضغط على إسرائيل وإلزامها بقواعد القانون الدولي ووقف كافة الممارسات والإجراءات التي تهدد الأمن الاستقرار في المنطقة، ودعا الدول الثلاث للمشاركة بفعالية في إحياء عملية السلام.

كما عبر المالكي عن شكره للبرازيل لدعمها المستمر للشعب الفلسطيني ولمساهمتها الفاعلة في عملية السلام وخاصة بعد زيارة الرئيس البرازيلي للأراضي الفلسطينية في الشهر الماضي.

من جانبهم أكد وزراء خارجية البرازيل والهند وجنوب إفريقيا على دعمهم للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وعبروا عن إدانتهم وبالغ قلقهم من القرار العسكري الإسرائيلي الأخير، ودعوا اللجنة الرباعية لتفعيل دورها في استئناف المفاوضات، كما أكدوا دعمهم للمبادرة العربية.

وحضر اللقاء السفير الفلسطيني في البرازيل إبراهيم الزبن والدكتور منجد صالح مدير عام إدارة أمريكا اللاتينية في وزارة الشؤون الخارجية.

هذا والتقى الدكتور المالكي في وقت لاحق السفراء العرب في البرازيل وأطلعهم على آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية.