وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة الزراعة تعقد محاضرة إرشادية حول تحضير الارض للزراعة بطولكرم

نشر بتاريخ: 16/04/2010 ( آخر تحديث: 16/04/2010 الساعة: 11:45 )
طولكرم - معا - نفذت وزارة الزراعة مديرية زراعة طولكرم قسم الانتاج النباتي، محاضرة إرشادية حول تحضير الارض للزراعة بتاريخ 15/4/2010 وذلك في بلدة باقة الشرقية في مقر جمعية باقة الشرقية الخيرية.

حيث جاءت هذه المحاضرة ضمن خطة وأنشطة الإرشاد الزراعي الموكلة لوزارة الزراعة في البرنامج الهولندي تحسين مستوى المعيشة في الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية، الممول من الحكومة الهولندية والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) وبتنفيذ من قبل مجموعة من المؤسسات الأهلية العاملة في القطاع الزراعي.

وقد شارك في المحاضرة عدد من مزارعي البلدة الذين استفادوا من البرنامج الهولندي في مرحلته الأولى والتي نفذت في الفترة ما بين 2007 - 2009، وقد تحدث المهندس الزراعي سامر دروبي رئيس شعبة التربة والري، منسق البرنامج في مديرية زراعة طولكرم حول خطوات إجراء عملية تحضير التربة والاسمدة الاساسية التي يمكن استخدامها وكذلك الاسمدة الرأسية الممكن استخدامها في الموسم الزراعي.

وتحدث المهندس الزراعي نبيل حمدان رئيس شعبة الوقاية، منسق البرنامج في مديرية زراعة طولكرم حول علاقة التحضير والتخلص من الامراض القاطنة في التربة، والامراض التي تصيب المحصول وكيفية اتباع الخطوات المناسبة للتخلص من تلك الامراض وتفاديها وأوضح العلاقة بين الكائن الممرض والظروف الجوية والنبات في إحداث المرض وكيفية التحكم في هذه العلاقة لإفشال حدوث المرض.

وضمن هذا السياق أكد منسق البرنامج في الوزارة المهندس أمين أبو السعود على أن هذه الانشطة تأتي ضمن اطار حزمة وخطة ارشادية محددة ومصممة وفق الاحيتاجات الحقيقية للمزراعين بهدف رفع الوعي والمعرفة الفنية لديهم بما يضمن الاستمرار في العمل الزراعي والعناية بالمزارع الخاصة بهم وفق الممارسات الزراعية المثلى وتحقيق مردود اقتصادي أفضل.