وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الملتقى المدني في بيت لحم ينظم ورشة عمل حول المركزية واللامركزية في الحكم المحلي

نشر بتاريخ: 30/05/2006 ( آخر تحديث: 30/05/2006 الساعة: 14:12 )
بيت لحم -معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني في محافظة بيت لحم بالتنسيق مع مديرية الحكم المحلي في المحافظة، ورشة عمل حول "المركزية واللامركزية في الحكم المحلي".

وشارك في الورشة عضوات مجالس محلية لكل من بيت فجار، وتقوع، وواد رحال والشواورة، وجناتا، ومراح رباحن والرشايدة، بالاضافة الى ابراهم ديرية مساعد المنسق للجنة الانتخابات المركزية- دائرة بيت لحم الانتخابية، وفريد الاطرش من الهيئة المستقلة لحقوق المواطن.

وشملت الورشة الحديث عن مراحل الانتخابات الثلاث التي جرت في المحافظة، والنظام الانتخابي المتبع في كل مرحلة، وايجابيات وسلبيات كل نظام، وايهما افضل ومساند للمرأة من حيث التمثيل في تلك الهيئات.

واشارت المشاركات الى اهمية اعتماد "الكوتا" من قبل قانون انتخابات الهيئات المحلية، ودورها في اسناد تمثيل المراة، مؤكدات على ان النظرة للمرأة اصبحت تتغير، واصبح هناك تقبل لمشاركتها في الانتخابات، مطالبات بضرورة زيادة الوعي المجتمعي.

وتحدث راجي عودة عن مفهوم المركزية واللامركزية وقال "ان المركزية جاءت الى فلسطين بشكل متوارث من الأنظمة والقوانين السابقة، والأصل في المجتمعات الديمقراطية ان يكون هناك لامركزية".

واستعرض الاعضاء العلاقة الحالية مع الوزارة وطالبوا بالنظر الى العلاقة التي تحكم الهيئات المحلية بالسلطة المركزية.

وتحدث فريد الاطرش عن العلاقة ما بين الهيئات المحلية والسلطة المركزية من خلال مواد القانون الاربعين الذي لا يكاد يخلو من كلمات تتحدث عن مصادقة الوزير او الوزارة او الموافقة او المراجعة. مؤكداً ان كل ذلك لا يساهم الا في تعزيز المركزية للهيئات المحلية المنتخبة، وان المادة الثانية الفقرة الاولى تتحدث وفقاً لأحكام القانون وتقوم الوزارة بما يلي:

"رسم السياسة العامة المقررة لأعمال مجالس الهيئات المحلية الفلسطينية والإشراف على وظائف واختصاصات هذه المجالس وشؤون تنظيم المشاريع العامة وأعمال الميزانيات المالية والإدارية والقانونية والإجراءات الخاصة بتشكيل هذه المجالس".

وتحدثت المشاركات على ان الانتخابات جاءت كخطوة اولى على طريق تجسيد اللامركزية بحيث ان اختيار المواطن لممثليه جاء في الوقت المناسب، وان الخطوات نحو اللامركزية يجب ان تستمر وانها بحاجة الى قانون مناسب جديد، ووعي وثقافة مجتمعية حول الحكم المحلي ودوره في المجتمع، وان يحصل على مساندة من قبل المواطنين.

وتأتي هذه الورشة كبداية لسلسلة ورشات وتدريبات تضم عضوات الهيئات المحلية المنتخبات على مستوى الوطن من اجل رفع وتطوير قدراتهن ودورهن في العمل من خلال تلك الهيئات وتقديم الخدمات المختلفة على مستوى المجتمع المحلي او على مستوى المراة وتطوير واقعها ودعمها.