وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يطلع نظيره التركي على قرار اسرائيل بترحيل عشرات الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 17/04/2010 الساعة: 15:56 )
رام الله- معا- التقى وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي، اليوم، في العاصمة البرازيلية نظيره وزير خارجية تركيا أحمد أوغلو الذي يقوم بزيارة رسمية إلى البرازيل، حيث وضعه في صورة آخر التطورات السياسية والتصعيد الإسرائيلي المستمر.

وأوضح الدكتور المالكي مخاطر القرار العسكري الإسرائيلي الذي يهدد بترحيل عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية، ويتناقض تماما نع كافة المواثيق الدولية وخاصة اتفاقية جنيف الرابعة وكافة الاتفاقات الموقعة.

وشدد المالكي على ضرورة التحرك الدولي والضغط على حكومة إسرائيل لإلغاء القرار ووقف كافة الممارسات والإجراءات التي تهدد الأمن الاستقرار في المنطقة، وإلزام إسرائيل بقواعد القانون الدولي، وحثها عن الكف بالتصرف وكأنها دولة فوق القانون.

وأشار المالكي لأهمية اللقاءات التي عقدها مع نظرائه وزراء خارجية البرازيل والهند وجنوب إفريقيا والخطوات التي ستقوم بها هذه الدول لدفع عملية السلام بالتنسيق مع الأسرة الدولية.

كما عبر المالكي عن شكره لتركيا لدعمها المستمر للشعب الفلسطيني ومواقفها المساندة لحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

من جانبه أكد وزير الخارجية التركي على دعم تركيا للقضية الفلسطينية وحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس، وعبر عن إدانته وبالغ قلقه من القرار العسكري الإسرائيلي الأخير.