وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاتحاد العام للعمال يبدأ بسلسلة نشاطات ميدانية وثقافية

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 17/04/2010 الساعة: 22:43 )
رام الله -معا- بمناسبة قرب حلول الاول من ايار عيد العمال العالمي، بدأ الاتحاد العام لعمال فلسطين بإقامة بعض النشاطات الميدانية والثقافية، وبدأت فعاليات الاول من ايار وانطلقت من بلدة اليامون محافظة جنين، وعقدت ورشة عمل بعنوان العلاقة بين العمال والنقابات العمالية.

وافتتح الامين العام حيدر ابراهيم ورشة العمل، مهنئا العمال والعاملات بعيد العمال العالمي وأشار الامين العام الى ان الاتحاد العام لعمال فلسطين أعلن برنامج الاول من ايار معتبرا ان ثقافة العامل جزء لا يتجزأ من حقوق العمال على الاتحاد العام، وان الاتحاد سيقوم بدوره في تعزيز قدرات العمال حول الثقافة العمالية والتشريعات العمالية.

واعرب الامين العام في كلمة الافتتاح بأن الامانة العامة حريصة على الحد من ظاهرة البطالة والفقر الذي يعيش فية عمالنا في سوق العمل والابتزازات التي يعانيها العمال من اصحاب العمل الاسرائيلي، وقد حرص الاتحاد على متابعة كافة أشكال وحماية العامل الفلسطيني وتوفير الامن الاجتماعي لهم، ودعا حيدر ابراهيم في كلمته الى رص الصفوف الوطنية والنقابية الفلسطينية، وطالب الحكومة الفلسطينية بفتح منشأت انتاجية وصناعية لتشغيل اكبر عدد من العمال الفلسطينين.

هذا وحضر افتتاح الدورة أعضاء الامانة العامة محمد عرقاوي ومحمد موسى جاد الله ورئيس اتحاد عمال جنين محمود ابو الوفا ورؤساء النقابات الفرعية في جنين وبحضور اياد ذوابة ممثل وزارة العمل، كما حضر الورشة ممثلي البلدية وحركة فتح في اليامون، وبعد الافتتاح قدم محمد العرقاوي محاضرة حول العلاقة بين النقابات العمالية والقاعدة العمالية واليات التعاون المشترك بين الاتحاد والنقابات العمالية ووزارة العمل الفلسطينية .

واوضح عددا من الاليات المتعلقة بتشكيل النقابات والانتساب لها وتم الاتفاق على تشكيل لجنة عمالية في اليامون.

بدوره اكد اياد ذوابه مسؤول علاقات العمل في وزارة العمل في جنين على ان وزارة العمل جاهزة للتعاون المستمر مع الاتحاد العام لعمال فلسطين في مختلف نشاطاته في المحافظة وكان الامين العام .

حيدر ابراهيم تحدث عن مواضيع هامة- مثل التشغيل والبطالة والتأمين الصحي والضمان الاجتماعي وقانون العمل والاجور وعمليات الارهاب الذي يمارسه العدو السرائيلي ضد عمالنا وما يقوم به أصحاب العمل الاسرائيلين بسرقة حقوق عمالنا وتهديدهم بالحبس والاعتقال.

واكد على هذا اليوم الذي نتذكر فيه صمود ابطالنا فرسان فلسطين الذكرى الثامنة لاستشهاد امير الشهداء ابوجهاد والذكرى الثامنة لبطولات وصمود وتضحيات مخيم جنين ورجاله الابطال الذين خاضوا معركة تاريخية ضد الاحتلال الاسرائيلي وكذلك يوم الاسير الفلسطيني القابع في سجون الاحتلال هؤلاء الرجال والاخوات الصامدين في وجه الجلاد الاسرائيلي الذي يعتدي على معتقلينا لكسر ارادتهم لكنهم اثبتوا انهم اقوى من ارهاب وعنصرية الاحتلال الاسرائيلي.

كانت هذه المواضيع الهامة هي موضوع اللقاءات مع عماد عباهره رئيس بلدية اليامون ومع محافظ جنين قدورة موسى الذي اكد على ان البطالة والفقر يتفشى في صفوف عمالنا وشعبنا حيث وصلت البطالة في جنين بنسبة 50% وهذا يؤكد على ضرورة مطالبة الحكومة بتوفير مشاريع صغيرة لمعالجة البطالة ومواجهة الفقر رغم ان محافظة جنين ووضعها الزراعي جيد جدا.

وأكد حيدر ابراهيم والمحافظ قدورة موسى على تقديرهم العالي لانجازات السلطة الوطنية الفلسطينية برئاسة الاخ ابو مازن والاخ رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض.

وقام حيدر ابراهيم بزيارة معهد التدريب المهني الذي يقوم بتدريب 214 طالبا على14 مهنة وهذة الدورات مستمرة لرفع المستوى المهني والعلمي لعمال فلسطين وهو معهد في مستوى جيد ونشيط تابع لوزراء العمل يقوده ويشرف عليه المدير العام موفق قبها كما قام الوفد بزيارة مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة جنين والتقى عدد من الهيئة الادارية برئاسة محمود صالح ابو الوفاء واياد عبادي وجودت قبها وعبد الحكيم وعماد عباهرة.

وعبر الجميع عن اهتمامهم في مجال التنظيم العمالي النقابي القادر على حماية حقوق العمال والاستمرار بالنضال حتى دحر الاحتلال الاسرائيلي العنصري وازالة المستوطنين .