وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الحوادث تعامل معها الدفاع المدني خلال ثماني وأربعين ساعة ماضية

نشر بتاريخ: 17/04/2010 ( آخر تحديث: 17/04/2010 الساعة: 23:17 )
رام الله -معا-أفادت إدارة العلاقات العامة و الإنسانية بالمديرية العامة للدفاع المدني في تقرير لها اليوم عن أبرز ما تعاملت به طواقم الإطفاء والإنقاذ خلال الثماني وأربعين ساعة الماضية بمحافظات الوطن.

حريق مركبة ومنزل

ففي محافظة رام الله والبيرة عملت طواقم الإطفاء في مديرة دفاع مدني رام الله بإخماد سيارة عمومي نوع فورد في قرية دير بزيع نشب فيها حريق نتيجة تماس كهربائي حصل في التمديدات الكهربائية مما أدى إلى إحتراق الهيئة الأمامية للسيارة ، كما عملت طواقم الإطفاء مركز دفاع مدني بيرزيت على إخماد عمود كهرباء في مخيم الجلزون ، قام الطاقم بتأمين المكان تحسبا لوقوع تماس كهربائي .

كما أخمدت طواقم الإطفاء في مركز دفاع مدني بيرزيت النيران في منزل مكون من ثلاث غرف اشتعل في بلدة سنجل ، تمت السيطرة على الحريق .

حادث طرق

وفي محافظة جنين هرعت طواقم الإنقاذ العاملة في مركز دفاع مدني عرابة إلى حادث وقع بين مركبتين من نوع أوبل بالقرب من مركز الدفاع المدني في البلدة ، وقام الطاقم بسحب السيارتين وإزالة آثار الحادث عن الطريق وتأمين حركة السير ، لم تسجل أي إصابات بشرية وكانت أضرار في الهيئة الأمامية للسيارتين .

كما تم تقديم المساعدة بالتخلص من " افعى " على شجرة قرب احد الروضات في منطقة واد عز الدين .

إحتراق منزلين

وفي محافظة بيت لحم قامت طواقم الإطفاء بإخماد حريق منزل يعود للمواطن "ن ع" ، حيث كانت النيران مشتعلة في المطبخ في المايكروويف وطاولة السفرة وبرواز حائط وسجادة ،وتمكن الطاقم من السيطرة على الحريق وتسليم المنزل للشرطة وذكر طاقم الإطفاء أن سبب الحريق تماس كهربائياً .

كما قامت طواقم الإطفاء بإخماد حريق منزل يعود للمواطن "م ب" في قرية بتير ، حيث كانت النيران متمركزة في خزانة الحائط تستخدم " مطوى ملابس " في غرفة النوم ، وقام الطاقم بالدخول إلى الغرفة عن طريق برندة تابعة للغرفة التي كان بابها المطل على الغرفة مفتوحاً وتم السيطرة على الحريق و إنقاذ باقي محتويات الغرفة و التي تحتوي على خزانة ملابس عبارة عن ست دفات و سرير مجوز .

ثلاث إصابات بإنهيار جزء من منزل

وفي محافظة طولكرم هرعت طواقم الانقاذ بمديرية دفاع مدني طولكرم بعد تلقيها بلاغ عن انهيار جدار داخل منزل احد المواطنين في المدينة اثر عملية ترميم داخل المنزل وعند وصول الطواقم تبين وجود ثلاثة اشخاص تحت الانقاض على الفور قامت الطواقم بازالة الركام واخراج الاشخاص المحتجزين وتم نقلهم الى مستشفى الشهيد ثابت ثابت بواسطة مركبات الإسعاف ووصفت اصابة اثنين منهم خطيرة والثالثة فوصفت بانها طفيفة .

حادث طرق والنيران بمركبتين

وفي محافظة قلقيلية تم تقديم المساعدة اثر حادث طرق في قرية النبي الياس حيث إصطدمت مركبتين الأولى من نوع "هونداي " والثانية " مرسيدس " ، اسفر الحادث عن وقوع " 3 " اصابات اثنتين خطيرة والثالة بسيطة ، عمل الطاقم على اخلاء الاصابات وسحب السيارات وتامين حركة السير .

كما اخمدت طواقم الإطفاء بمركز دفاع مدني عزون النيران التي إشتعلت بمركبتين بقرية جينا صافوط الاولى من نوع بيجو على مدخل البلدة وتمت السيطرة عليها وكانت الاضرار احتراق الهيئة الامامية بالكامل والثانية من نوع مرسيدس باص وسط البلدة وكانت الاضرار احتراق غرفة الكبينة بالكامل كما ذكر التقرير أن المستوطنين أشعلوا النيران في السيارت وكتبوا على جدران المنازل عبارة تهديد باللغة العبرية ، وفروا هاربين.

النيران بمنزل

وفي محافظة سلفيت تم اطفاء حريق منزل في قرية قروارة بني زيد حيث إشتعلت النيران في اسطوانة الغاز داخل المطبخ وعمل الطاقم ايضا على انقاذ الاشخاص من داخل المنزل وتقديم الاسعاف الاولي لصاحب المنزل بعد إصابة بالإختنلق .

حريق مستودع للأدوات المنزلية

وأضاف التقرير أن طواقم الإطفاء بمديرية دفاع مدني جنين وطولكرم ومركز الشعراوية هرعت الى حريق مستودع للأثاث المنزلي والأدوات المنزلية المستعملة ببلدة برطعا بعد نشوب النيران فيها ، حيث كانت النيران مشتعلة في المخازن بكثافة وهي عبارة عن بركس من الزينكو مساحته " دونم " مقسم الى اربعة اقسام " قسمين من اسفنج وقسمين ادوات منزلية ، وذكرالتقرير أن عملية السيطرة على الحادث والنيران استمرت لأكثر من " 5 " ساعات متواصلة التي أشرف على عملية تنظيم الطواقم وتوزيع المهام العقيد عطا أبو الرب مدير الدفاع المدني في محافظة جنين.

وأفاد التقرير عن إصابة إثنين من رجال الاطفاء اثناء مكافحتهم للنيران باصابات متوسطة وطفيفة .


إحتراق مخبز وسوبرماركت

وفي محافظة القدس هرعت طواقم الاطفاء بمركز دفاع مدني بيت لحم ومركز دفاع مدني ابو ديس الى حريق داخل مخبز وسوبر ماركت ببلدة العيزرية حيث كانت النيران مشتعلة في كامل محتويات المحلات الموكنة من مخزنين وسدة وبداخله فرن وسوبرماركت ويحتوي على كميات كبيرة من المواد التموينية ، ويعلو المحل طابق يحتوي على كميات من الاقمشة وبجواره الغربي معرض مفروشات حيث تمكنت طواقم الدفاع المدني من اطفاء الحريق والسيطرة على النيران وعدم امتدادها لباقي المحلات المجاورة والطابق العلوي المشار اليه سابقا وذكر التقرير أن سبب الحريق بفعل فاعل نتيجة شجار عائلي .