وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

دراسة توصي بناء قدرات المؤسسات النسويةفي التخطيط وتطوير الكادر الوظيفي

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 13:22 )
غزة- معا- أوصت دراسة ميدانية بضرورة بناء قدرات المؤسسات القاعدية في مجال التخطيط، وتطوير الكادر الوظيفي، في منطقة جنوب قطاع غزة.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها مركز شؤون المرأة في مدينة غزة، لعرض نتائج تقييم وضعية المؤسسات النسوية في جنوب غزة، وذلك ضمن مشروع "بناء قدرات المؤسسات النسوية في منطقة جنوب غزة"، بحضور عدد من ممثلي ومندوبي تلك المؤسسات.

وأكدت الدراسة على أهمية توثيق أعمال تلك المؤسسات في مجال الإعلام، والاهتمام أكثر بإدارة نظم المعلومات، إلى جانب ضرورة تجنيد الأموال ومهارات كتابة مقترحات مشاريع، والتدريب في المهارات الإدارية والقيادية، والتخطيط.

وأوضحت آمال صيام المديرة التنفيذية في مركز شؤون المرأة أن المركز سبق وأن نفذ مثل هذا المشروع للمؤسسات النسوية القاعدية في شمال ووسط وشرق القطاع، وذلك بهدف تمكين المؤسسات النسوية المجتمعية وتطوير أدائها، ويكمن السبب في اختيار مناطق الجنوب بالرغم من تطبيق المشروع ما بين عام 2005 و2006 في تلك المنطقة ، ذلك لأنه تم اختيار مؤسستين بشكل عشوائي بسبب الاجتياحات المتكررة لمنطقة الجنوب، لكن هذه المرة سيتم الاختيار عن طريق المسح الميداني، وأعربت عن سعادة المركز بفتح باب التعاون والتشبيك مع المؤسسات النسوية جنوب غزة.

يذكر أن المركز قام بعمل مسح ميداني للمؤسسات النسوية القاعدية في منطقة جنوب قطاع غزة، (خانيونس-رفح)، من قبل معهد تامي للتدريب والاستشارات.

واشتمل المسح على (16) مؤسسة، وتضمن ثلاث مراحل هي الإعداد والتجهيز والتحقق من البيانات، وأخيراً تحليل البيانات وإصدار التقرير النهائي، وذلك باستخدام استمارة "بونات"، وهي أداة تم تطويرها لتقييم احتياجات مؤسسات المجتمع المدني لبناء القدرات بطريقة شفافة ومنتظمة ومنهجية.

يشار إلى أن المشروع الممول من مؤسسة "كفينا تل كفينا" السويدية يتكون من أربعة مراحل، هي المسح الميداني لتحديد الاحتياجات التطويرية للمؤسسات النسوية، ومن ثم عرض نتائج المسح ليتم اختيار ثلاث مؤسسات للعمل معها وفقا لمعايير التقييم الخاصة من أصل (16) مؤسسة، وبعد ذلك عقد تدريب عام للمؤسسات الثلاث التي سيتم اختيارها، ومن ثم عقد تدريب متخصص لكل مؤسسة على حدة وفقا لاحتياجاتها.

وأوضحت شيرين ربيع منسقة برنامج التدريب بأن أهم المعايير اللازمة لتكون المؤسسة خياراً قوياً للمشروع هو أن تكون المؤسسة نسوية بحتة، وتتقاطع أهدافها مع أهداف مركز شؤون المرأة، وتتمتع بصورة جيدة في المجتمع، ولديها ولدى كادرها الوظيفي الحد الأدنى من المهارات والقدرات اللازمة للتطوير والصقل.

والجدير ذكره أن المؤسسات التي وسبق أن وقع عليها الاختيار خلال تنفيذ المشروع في منطقة شرق غزة، ووسط القطاع، وشمال القطاع، في السنوات السابقة، تمكنت بالفعل من تطوير نظامها المالي وهياكلها الإدارية، كما تمكنت مؤسسات أخرى من الحصول على تمويل وتجنيد الأموال بالطرق الصحيحة وبما يخدم أهداف المؤسسة ورؤيتها، وتوجهاتها المستقبلية.