وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وثيقة اسرائيلية تاريخية: الجيش البريطاني منع احتلال رام الله عام 1948

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 21/04/2010 الساعة: 13:09 )
بيت لحم- معا- سمحت الرقابة الاسرائيلية اليوم " الاثنين " بنشر مقتطفات من محضر اول اجتماع عقدته الحكومة الاسرائيلية المؤقتة بعد يومين فقط من اعلان قيام اسرائيل فيما كانت معارك القدس واللطرون مشتعله .

واظهر البروتوكول ضائقة الحكومة الاسرائيلية في تلك الايام وعلى وجه الخصوص النقص الحاد في السلاح في ظل استمرار قصف تل ابيب وتقدم ارتال المدرعات المصرية اضافة الى الضائقة المالية الحادة التي كانت تواجهها اسرائيل ودور الجاليات الامريكية بتمويل الحرب في فلسطين .

وحصلت معا على محضر الاجتماع الاول الذي عقد يوم 16/5/1948 اي بعد يومين فقط من اعلان قيام اسرائيل في 14/5/1948 لتضعه بين ايدكم دون تصرف للعبرة والتاريخ والاطلاع على كيفية ادارة امور الدولة العبرية في تلك الفترة الحساسة والخطيرة .

عقدت الجلسة الاولى للحكومة المؤقتة في تل ابيب في يوم 16/5/1948 بحضور , دافيد بن غريون ، موشه بن طوف ، موشه برنشتاين ، السيد تسيزلينغ ، السيد كبلان ، البرفسور روزنفيلد ، د. رامز ، شطريت ، موشة شابيرا ، مئير شارتوك ، د. هروفيتش ، زبلون شريف .

رئيس الحكومة ووزير الدفاع: بن غريون :
....................................................

نفتتح جلسة الحكومة المؤقتة بالاستماع لتقرير موشية شارتوك وافترض بانه من المعلوم والمفهوم بان كل ما يتخذ في هذه الجلسة من قرارات او يدور فيها من احاديث سواء مهمة او غير مهمة يعتبر بكل تأكيد سريا ولا يسمح لاي شخص غير مخول ان يتحدث بهذا لاي شخص كان حتى اقرب الناس اليه او اكثر الناس الموثوقين لديه لان هذه الامور تعني الدولة وليس الاشخاص المشاركين في هذه الاجتماعات .

تقرير حول الاوضاع على جبهات القتال
......................................................

رئيس الحكومة ووزير الدفاع دافيد بن غريون :

الوضع في تل ابيب ، معروف ، قصف ، لا يوجد لدي تفاصيل عن الغارة الاخيرة . قتل هذا الصباح اربع عمال في الميناء وتوقف العمل لفترة وجيزة واصدرت تعليماتي للاهتمام باستمرار العمل لان هذا الامر يتعلق بانقاذ المشروع الاستيطاني وهم الان يفرغون شحنات سلاح .

من النقب لدينا اخبار صعبة ، الارتال المصرية تتقدم من الجنوب وهناك معلومة غير مؤكدة عن انزال بحري حول مدينة المجدل وتم في النقب توزيع منشورات تدعو اليهود للاستسلام ، قافلة مكونة من 200 سيارة وصلت الى بئر السبع . في غور الاردن يقصفوننا بالمدافع . تم تخفيف الضغط على الطريق المؤدية للقدس ومحيطها ، احتلينا منطقة اللطرون ، لكن تم اخراجنا منها واستولى العرب على مدفع متطور وعدد من السيارات المصفحة ، الليلة عدنا واحتلينا اللطرون مجددا وقرية دير ايوب والقباب وانخفض مستوى الضغط يبدو انهم " الرب " قد نقلوا جزءا من قواتهم الى مكان اخر لقد احتلينا كل القدس تقريبا باستثناء الكنيسة والبلدة القديمة . البلدة القديمة محاصرة من قبل اليهود من جميع الجهات تقريبا ، اليهود داخل البلدة القديمة محاصرون من قبل العرب ، لقد تم احتلال مكان ذي قيمة كبيرة – اللنبي بركس على الطريق الى قصر المندوب السامي ، من غير الواضح حتى الان مصير القصر كان من المفروض ان يتبع لمنظمة الصليب الاحمر ، اذا تم تسلمه للصليب الاحمر لن نمسه .

في ساعات الظهر وصلت معلومة غير مؤكدة بان القصر موجود في ايدي العرب ، اذا صحت المعلومة سنأخذه ، لقد تم اخلاء عطروت بسلام وتم نقل الجميع الى منطقة النبي يعقوب وتحصنوا هناك . في كفار عصيون لم يتبق اية عائلة يهودية ولقد تم اسر رجال " رباديم وعينتسوريم جميعا فيما لازالت " مسؤوت يتسحاق تقاتل حتى ساعات الصباح ، يعالج الصليب الاحمر موضوع الاسرى ويبدو انهم بخير.

لقد خضع الطيار المصري الذي اسقطت طائرته للتحقق وقال بان اللاجئين العرب الذين فروا من البلاد ينشرون قصص رعب عن اليهود " انهم يذبحون ، يغتصبون ، يسلبون ، ويتحدثون عن تفاهة القوة اليهودية وبالنسبة له كانت صدمة ان يعرف بان اليهود صامدون .


الوضع خطير خاصة النقص في السلاح . التفاؤل السائد
....................................................................

في القدس هناك مبالغه ، انهم لا يعرفون طبيعة الوضع في كل البلاد . في غور الاردن الوضع خطير جدا، لا يوجد بنادق كفاية ولا يوجد سلاح ثقيل تلقينا مدافع مضادة للطائرات انها تعمل وتخيف من يقف امامها لقدقال لي في المطار هذا الصباح بان المدافع اخافت الطائرات ومنعتها من الانخفاض وباتت تطير على ارتفاعات كبيرة وفقط حين تعطل المدفع انخفضت الطائرة والقت بحمولتها .

بالنسبة للسفينة التي تحمل المدافع حدث امر اخر ، الانجليز امسكوا بها واقتادوها الى حيفا واحتجزوها حتى الساعة 14:5 ولا يوجد شك بانهم عرفوا بانها تحمل سلاحا ، جميع السلاح الثقيل لدينا عبارة عن هاونات اننا نفتقر بشدة للسلاح الثقيل لقد وزعنا المدافع المضادة للطائرات والخبراء يطالبون بعدم نشرها على مساحات واسعه وكل لواء يجب ان يمتلك من 5-6 مدافع .

ارتفع عدد المجندين الى 30 الف فقط 40% منهم مسلحون وذلك بسبب نقص السلاح . انهم يقصوفننا بالمدافع والطائرات ويستخدمون الدبابات في حين نمتلك نحن دبابة واحدة وعدد من المركبات نصف المجنزرة حصلنا عليها من الانجليز . غدا يسافر شخصان الى خارج البلاد لاستعجال الامور قدر الامكان ، حاليا اتضح نقص الوسائل فيما نحن ملزمون بدفع اثمان السلاح بالدولار ونقدا لقد رتبنا الامور مع الصندوق القومي " كيرن كايمت " الذي يمتلك مخزونا من الدولارات ، في اوروبا وحدها يوجد لنا 30 طائرة حربية ونقلها مرتبط بمحطة توقف في الطريق ، وفيما يبدو سنضطر الى تفكيكها ونقلها في طائرات اكبر ومن الواضح ان عملية التفكيك واعادة التركيب تأخذ وقتا ، اصبح وجود قوة جوية كبيرة امرا ضروريا لنا ، ربما استطعنا قصف دمشق وعمان ومدن مصر ربما كنا قد استطعنا انهاء الامر ، انهم يقصفون المطارات يريدون منعنا من اقامة قاعدة جوية علينا ان نحصن مطارنا بالاساس الطائرات التي بحوزتنا نستغلها في نقل الغذاء للاماكن المحاصرة اتي قل عددها الان " يقصد عدد الاماكن المحاصرة ".

باستثناء الاشياء التي تم ابتياعها في امريكا ولم يدفع حسابها حتى الان فان جزءا كبيرا من المعدات في الطريق الينا بضمنها عدد كبير جدا من المركبات لقد عقدنا اتفاقيات في اوروبا بقيمة 19 مليون دولار دفعنا منها 15 مليون والاشياء التي لم ندفع ثمنها حتى الان لا تعتبر اشياء مستعجلة بالنسبة لنا .

مسألة البحر خطيرة جدا، لا يوجد لدى المصريين قوة بحرية كبيرة ولكن يوجد لطرف ما ، ان السفينة التي لا تحمل عملا معترف به تصبح مستباحة وقد هدد المصريون باغراق سفن المهاجرين ، حسب رأي خبيرنا البحري " يهودي انجليزي الاصل ولم نتصل به سوى في فترة قيام الحكومة المؤقتة " وحسب رأي خبراء اخرين يصبح علمنا علما اذا اعترفت بنا حكومة واحدة ومن المفهوم ان امرا مثل هذا لا يشكل ضمانة في وجه المصريين الذين لم يعلنوا الحرب .

اذا توفرت لدينا امكانية شراء الطائرات والعتاد الثقيل اذا اعترفت بنا حكومات اخرى سنواجه بشكل حاد مسألة الدولارات ، وفي ظل خطورة الوضع في القدس فان " ماريسون ستهتم بالقدس ، لقد توصلت الى نتيجة بان موضوع الدولارات ملح جدا على السيدة ماريسون ان تسافر فورا الى امريكا لانها عملت بنجاح كبير ولم يحقق اي رجل ما حققته وبامكانها ان تقول لهم ماذا حققت تبرعاتهم بمساعدتهم اشترينا البنادق والرشاشات والمركبات الثقيلة التي احدثت ثورة في الفترة الاخيرة وعليها ان تقول لهم باننا نتعرض للهجوم وينقصنا بشدة الطائرات والدبابات وانا واثق بانها ستتلقى خلال اسبوع ما بين 10-15 مليون دولار التي نحتاجها بشدة كبيرة .

لا يوجد شكل باننا نستطيع الصمود حتى تصل المساعده كن المسؤولين الميدانيين يعتقدون بان قضيتنا لم تعد قضية دفاع عن نقاط محددة وعدم اخلاء تلك النقاط وانما ضرب العدو ومواجهته وعليكم ان لا شتعروا بالصدمة اذا سمعتم باننا تركنا نقاط معينة بامكاننا الصمود اكثر من اسابيع اذا تلقينا 80% من السلاح الذي تم ابتياعه اضافة الى عدد من الطائرات وحسب اعتقادي نستطيع تلقينهم دررسا يتناقلونه جيلا بعد جيل لكن الان الوضع خطير جدا .

بخصوص القدس ، كانت هناك اختلافات خطيرة جدا في الاراء ، لقد طلبت اختراق الطريق فيما يعتقد الخبراء بان هذا الامر غير ممكن في الوضع الحالي ارسلت يوم امس رجلا وطلبت منه اعداد خطة تمكننا من القيام بالامر ولقد خرج الى الطريق وعاد بالخطة التي لاقت قبولا لدينا جميعا وتقضي الخطة بانه يمكننا الاحتفاظ بالطريق بواسطة قوة اصغر من تلك الموجودة حاليا واقترح تنظيم قوافل صغيرة يتم تسيرها في ساعات الليل . لقد انقذت القافلة الكبيرة الاخيرة القدس ولو لم يتم ارسالها لعانت القدس من الجوع لكن حاليا تسير قوافل كبيرة غير وارد في الحسبان ، يجب ان تكون السيارات سريعه ووفقا للخطة يتم حاليا اعداد قافلة ويحدونا الامل ان تذهب وتعود خلال ثلاثة ايام الطريق تحت سيطرتنا وفيما يبدو سنضطر لاحتلال المناطق المحيطة بالطريق وحتى رام الله لكن الجيش البريطاني طلب منا عدم مهاجمة رام الله طالما تواجد الجيش في صرفند الان خرج البريطانيون دخل العرب .

وزير العمل والاسكان موشة بن طوف :

يعني يمكن ان نفهم بعدم وجود اية طائرة هجومية بعيدة المدى عندنا ؟

رئيس الوزراء ووزير الجيش دافيد بن غريون :

يوجد لكن لا يمكننا اخراج اية طائرة من البلاد والطائرات الثقيلة التي نمتلكها توجد خارج البلاد وضروري جدا بالنسبة لنا احضار طائرات مقاتلة .

توزيع الحقائب الوزارية
...........................

رئيس الحكومة ووزير الدفاع دافيد بن غريون :

حتى الان تم الحديث عن 12 وزارة " العرب والشرطة ، يتولاها شطريت ، العدل – روزنفيلد ، القدس – الحاخام فيشمان ، الصناعه التجارة التموين – برنشتاين ، الهجرة – شابيرا ، العمل والاشغال العامة والقوى البشرية – بن طوف ، الزراعه - تشيزلينغ ، المواصلات – رامز ، المالية – كابلان ، الداخلية – غرينبويم ، الخارجية – شارتوك ، الدفاع - بن غريون .

كل هذا الترتيب تم دون علم غرينبويم ولا اعرف ماذا سيقول ويمكن ان يكون احتجاج في قضية وزارة شطريت فيما يقترح الحاخام فيشمان ان نضيف على وزارة القدس الدين وفيما يتعلق بوزارة الدفاع فقد اعلنت بانني لن استلم نهائيا حتى يتم توضيح بعض التفاصيل التي تشكل بالنسبة لي شرطا لتولي الوزارة خصوصا وحتى لمشاركتي في الحكومة عموما ، هناك تساؤل من الحاخام ليفين الذي لم يعرض عليه حتى الان حقيبة وزارية وابلغت المعنيين بأننا سنبحث المسألة والاسئلة هذه .

وزير الهجرة ووزير الصحة شابير :

انا اطرح قضية اقامة النظام لان كل واحد يعمل وفقا لرؤيته الخاصة

سكرتير الحكومة ز . شرف :

حتى ننظم النقاش ": يحتمع هذا المساء مجلس الدولة لاجراء نقاش حول اسس الدولة واذا لم تجر الحكومة هذا النقاش اليوم فلن نتمكن ان طرح الامر على المجلس .

وزير الخارجية موشية شارتوك : لتوضيح الامر موضوع الاديان في دولة اسرائيل لا يشمل فقط دين اسرائيل ؟

وزير الاقتصاد كابلان : نطلب من الحاخام فيشمان بان يحضر للجلسة القادمة خطة وتوضيح ما هي وزارة الشؤون الدينية .

قرار : تعليق النقاش حتى حضور غرينبويمولكن ليس لاكثر من اسبوع .

نقاش حول صف اعضاء الحكومة وماذا يطلقون عليهم :

وزير الزراعه تشيزلينغ : اعارض كلمة " مفوض" بسبب ارتباطها بمعنى ديني واقترح وصفين لهما ارتباط في الماضي " مخول " كان يوجد مخولين للحكرة الصهيونية " او مؤتمن .

وزير الخارجية شارتوك : انا اريد ان اتحدث ضد التعليل وليس ضد الاقتراح ان نصف سكان المشروع لالاستيطاني العبري هم من مواليد البلاد ولا يوجد لديهم اي مشكلة مع كلمة " مفوض" وداخل النصف الاخر كثيرا من يهود اليمن والالمان وغيرهم الذين لا يوجد لهم ايضا مشكلة مع كلمة " مفوض" ربما حملت هذه الكلمة والشعر المرتبط بها بعض الثرثرات لكنها كلمة عبرية جميلة اما كلمة مؤتمن فهي غير مقبولة لدي لوجود مصطلح يشير الى المؤتمن على الودائع .

وزير المالية كابلان : اقترح ان نتصرف مثل جميع الشعوب اذا كانت هذه حكومة فأن اعضاءها وزراء .

وزير الخارجية " شارتوك : لهذا السبب المسألة ضميرية في دولة اسرائيل لن اقبل ان ينادون باسم اجنبي " منيستر " .

وزير الشرطة شطريت : اقترح اسما ورد في التناخ " سار " وزير بالعبرية "

رئيس الحكومة ووزير الدفاع بن غريون : لا يوجد اية علاقة لهذا الامر بالضمير كيف افكر حين نأخذ كلمة اجنبية وقحة " مينستر " ، يوجد كلماتان عبريتان جميلتان " مفوض " ووزير " وانا لا اقبل مبررات رفض كلمة مفوض يوجد لها ظلال جميلة وصدى من ايام المرحلة الانتقالية . انا متأكد بانه وبعد شهر سيعتاد الجمهور عليها .

قرار : تقرر استخدام كلمة وزير " سار " .

انتخاب فايتسمان رئيسا لمجلس الدولة
......................................................

رئيس الحكومة ووزير الدفاع دافيد بن غريون :

اقترع عرض اقتراح انتخاب فايتسمان رئيسا لمجلس الدولة على المجلس للمصادقة عليه .

وزير الزراعه تشيزلينغ :

اننا نعارض هذا الانتخاب الان حين يكون لدينا مجلس دائم تجري انتخابات دائمة لا يجب علينا الانشغال بالانتخابات حاليا والمجلس مؤسسة معقدة .
وزير الهجرة والصحة شابيرا:

لا يعقل ان شخصا كان له الكثير من الفضل الحاسم في المشروع الصهيوني لا يتم انتخابه من الجلسة الاولة لمجلس الدولة المؤقته .

باغلبية 9 اصوات مقابل 2 تقرر عرض اقتراح انتخاب فايتسمان رئيسا لمجلس الدولة على المجلس ذاته لاقراره .

انتهت الجلسة الاولى لاول جكومة اسرائيلية مؤقته