وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بيرزيت والقدس والعربية الأمريكية تحقق انجازات في تطوير برنامجي دبلوم

نشر بتاريخ: 19/04/2010 ( آخر تحديث: 19/04/2010 الساعة: 19:19 )
رام الله- معا- تعمل جامعة بيرزيت والجامعة العربية الأمريكية في جنين، وجامعة القدس على تطوير برنامجي دبلوم في التأهيل التربوي وذلك لإعداد معلمين قبل الخدمة بما يتوافق مع استراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين التي أعدتها وزارة التربية والتعليم العالي عام 2008.

ومن المقرر أن يلتحق في مساري الدبلوم من يحملون شهادة في تخصص تعليمي في أحد المسارين الإنساني والعلمي، وقد تمكنت الجامعات الثلاث بجهود خبراء تربويين منها، وجامعات فلسطينية أخرى ومؤسسات المجتمع المدني وبتمويل من مشروع تطوير النوعية الممول من الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي تحقيق إنجازات في عملية التطوير،منها: افتتاح ثلاث غرف مصادر، غرفة في كل جامعة، وتحتوي كل غرفة على مختبر حاسوب متنقل، ولوح الكتروني، وأربعة أجهزة عرض “ LCD”""، وطابعة، و60 كتابا حديثا باللغة الإنجليزية في مواضيع تربوية مختلفة، بالإضافة إلى أثاث يشمل مقاعد وطاولات للطلبة.

كما تم الإعداد لخمسة أدلة تستخدم كمرجع للمعلمين الذين يعملون في كليات التربية، وتشمل الأدلة طرق التدريس، والقياس والتقويم، وضبط الجودة، ودعم الطلبة، والتربية العملية، بالإضافة إلى وضع أهداف ومخرجات التعلم المقصودة في البرنامجين، وهيكلية البرنامجين، بحيث يتكون الدبلوم من (30) ساعة معتمدة، منها (7) ساعات معتمدة في التربية العملية بحيث يقضي الطالب ما يقرب (200) ساعة عمل داخل المدرسة وذلك لجسر الهوة ما بين التعليم النظري والتطبيق العملي في المدارس.

وقد تم توقيع اتفاقية شراكة مع 31 مدرسة حكومية وخاصة بهدف تدريب الطلبة المعلمين الملتحقين في أحد مساري دبلوم التأهيل التربوي، وسيتم تدريب عدد من المعلمين في هذه المدارس ليقوموا بالإشراف على تدريب الطلبة المعلمين الملتحقين في أحد مسارات دبلوم التأهيل التربوي.

وقد عمل المشاركون على تطوير (36) مساقا من قبل خبراء تربويين بهدف اعتمادها في مساري التأهيل التربوي، وسيتم التركيز في هذه المساقات على الجوانب العملية والتطبيقية في الميدان من خلال مدارس الشراكة.

ويجري حاليا الإعداد لزيارة دراسية من قبل مجموعة من خبراء التربية في الجامعات الثلاث إلى كليات التربية في بريطانيا، بهدف الاطلاع على برامج إعداد المعلمين في المملكة المتحدة للإفادة منها في برامج إعداد المعلمين في الجامعات الفلسطينية. ومن المتوقع انتهاء المشروع في مطلع تموز القادم، وسينفذ البرنامجين في الجامعات بعد اعتماده من هيئة الاعتماد والجودة في وزارة التربية والتعليم العالي.