وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

" الموهوبين " ينظم بطولة الوفاء للقائد الرياضي محمد الدلو الكروية

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 22:36 )
غزة - معا - تنطلق الخميس بطولة خماسيات كرة القدم والتي ينظمها فريق الموهوبين الكروي المتخصصة بالناشئين وذلك وفاء وعهدا للشيخ الرياضيين والإعلاميين المرحوم القائد الرياضي المخضرم محمد صالح الدلو ( أبو زياد) وعلى أرضية ملعب الحرية .

وبمشاركة فرق من قطاع الناشئين والبراعم مواليد 1997م وما فوق حيث قال الكابتن والإعلامي فواز الأسود المشرف الرياضي العام للموهوبين على أن فعاليات البطولة هي وفاء مع كل الوفاء للمرحوم الدلو الأب والمعليم والقائد وصاحب الروح العالية والأخلاق الطيبة الأنسان التي أعطاء الكثير في من حياتي في الحركة الوطنية ,والرياضية والإعلامية

:: نبذة عن حياته الذاتية القائد المرحوم الدلو ::: : محمد صالح الدلو " أبو زياد " من مواليد غزة هاشم عام 1934م .

بدأ حياته الرياضية في المدارس وخاصةً " الشجاعية – ثم الإمام الشافعي " ونبغ في ألعاب القوى وكرة القدم ، ومثل فرق المدرسة في ذلك الحين . ألتحق بجمعية التوحيد ، وسرعان ما لمع نجمه في جميع الألعاب ، وخاصة كرة القدم والسلة والطائرة والملاكمة وتنس الطاولة . حاز مع فريق جمعية التوحيد على عدة بطولات على المستوى المحلي في هذه الألعاب .

بعد العدوان الثلاثي أنتقل عام 1957م لنادي غزة الرياضي ، وشباب غزة ، حيث تعلم القوانين لجميع الألعاب ، وشارك في دراسات التحكيم والتدريب ، منها الحلية والدولية ، فحصل على دراسات كرة القدم على يد المحاضرين ( العميد أحمد قنديل – مصطفى كامل محمود – اللواء عبد الله رفعت ) . كرة السلة فكان المحاضرون ( اللواء محمد أبو السعود – سعيد أبو عظمة – محمد الرشيد ) .كرة الطائرة ( العميد كمال رضوان ) . تنس الطاولة ( سعيد أبو هين ) . سلاح الشيش ( محمد عبد الله ) . حصل على دراسات متقدمة بنفس المجال في تونس ومصر والأردن .

شارك في العديد من معسكرات العمل العربي والدولية . شارك في أربعة معسكرات للكشافة والجوالة في المغرب وليبيا ومصر وسوريا ، وحصل على الشارة التمهيدية في الإسعافات الأولية في الكشافة البحرية .

شارك في بعض البطولات العربية والآسيوية والأفريقية التي شاركت فيها فلسطين قبل عام 1967م.
عمل بعد عام 1967م على إعادة النشاط الرياضي للقطاع . عند إنشاء رابطة الأندية الرياضية عمل منسقاً للألعاب الرياضية واللوائح والقوانين ، ثم سكرتيراً لها حتى عودة السلطة .

حاز على درجة حكم دولي في كرة السلة وتنس الطاولة ، وحكم درجة أولى في كرة القدم والطائرة واليد وسلاح الشيش وألعاب القوى . عمل بمجال الصحافة والإعلام الرياضي وكان له دوراً بارزاً في جريدة ( صوت العروبة – أخبار غزة – الصراحة – الرقيب – نداء العودة – أخبار فلسطين ) كل ذلك كان قبل العام 1967م . عد النكسة عمل مع ( أخبار غزة – التحرير – الفجر – الشعب – النهار – البيادر السياسي – القدس – مجلة فلسطين الرياضي ) .

ساهم في بناء الحركة الإعلامية الرياضية . أحد أعضاء الهيئة ال تأسيسية لإتحاد الإعلام الرياضي . عمل مع إخوانه في اللجنة الرياضية لمدينة غزة والشمال في قيادة دفة العمل الرياضي خلال الانتفاضة الأولى . ساهم في بناء الهياكل الإدارية والفنية للجان الوطنية للساحات الشعبية ، وعمل على تفعيل ونشيط هذه اللجان . عين مستشاراً فنياً من قبل وزارة الشباب والرياضة للجان الوطنية .

كان من أبرز المنظمين والإداريين للمهرجان المركزي الذي أقامه الإتحاد العام لنقابات عمال فلسطين احتفاء بالسيد الرئيس أبو عمار ، عام 1994م على ملعب اليرموك بغزة .

واصل مسيرة العطاء مع كافة المؤسسات والأندية . شارك أيضاً في تفعيل مسيرة إتحاد تنس الطاولة من خلال رئاسته للجنة الفنية . يعتبر من الشخصيات الرياضية المعروفة في الوسط الرياضي الفلسطيني لنشاطه الدائم وحيويته وإصراره على حضور كافة الأنشطة والفعاليات الرياضية .

عمل ضمن عضوية اللجنة العليا لتكريم شهداء الحركة الرياضية على مستوى الوطن ، وأثرى اللجنة بأفكاره واجتهاداته . عمل ضمن عضوية اللجنة العليا لتكريم رواد وقادة الإعلام الرياضي على مستوى الوطن والشتات . كان له دوراً وطنياً مميزاً خلال مسيرة حياته ، والجميع يكن له الاحترام والتقدير لمواقفه الوطنية والرياضية الملتزمة . كرمه الرئيس ياسر عرفات بوسام الرياضة . كرمته اللجان الوطنية للساحات الشعبية بأرفع أوسمتها تقديراً لجهوده ودوره البناء ومساهماته في إنجاح مشاريع اللجان الوطنية وتفعيل أنشطتها الرياضية المختلفة .