وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طالبات مدرسة العدوية في طولكرم يشاركن العالم ب "درسٍ للجميع"

نشر بتاريخ: 20/04/2010 ( آخر تحديث: 20/04/2010 الساعة: 22:04 )
طولكرم - معا - مدرسة العدوية الثانوية للبنات ,نظمت مدرسة العدوية الثانوية للبنات في طولكرم "درس للجميع" يوم الثلاثاء (20/4/2010)، كجزء من فعاليات أسبوع العمل العالمي من أجل التعليم للجميع الذي ينظمه في فلسطين الائتلاف الفلسطيني من أجل بيئة تعليمية تعلمية آمنة تحت.

عنوان "تكويل عادل للتعليم,حق للجميع". وفي الغرفة الصفية للصف الأول ثانوي العلمي في مدرسة العدوية في الساعة الحادية عشرة فعالية الدرس للجميع بحضور ممثلة قسم النشاطات في مديرية التربية والتعليم في طولكرم السيدة ماجدة الزغل وكل من المعلمة خولة حنون والأمعلمة خالدة يعقوب و ممثلة مركز إبداع المعلم و الائتلاف الفلسطيني (هلا القبج) بضيافة مديرة المدرسة الأستاذة ماجدة القبج و معلمات المدرسة و طالباتها.

و كان قسم النشاطات في مديرية التربية والتعليم في طولكرم قد اختار مدرسة العدوية الثانوية للبنات لتقدم الدرس المركزي في طولكرم. و افتتحت مديرة المدرسة السيدة ماجدة القبج في الدرس للجميع إن الحق في التعليم هو حق أساسي يجب ضمانه لكل طفل فلسطيني، كما أضافت أننا بحاجة الى زيادة فعالية التعليم كما نحن بحاجة الى الية ندعوها "التعليم المسلي"- التعلم باللعب لزيادة رغبة الطلاب بالتعليم ونشجعهم علية, كما حثت على تطوير نظام التعليم الفلسطيني وأشادت بدور التربويين الفلسطيني في دعم المدرسة ومتابعته,. و أشارت إلى أهمية توفير مزيد من الدعم المالي لتطوير البيئة مدرسية تعليمية وتعلمية وشددت على أهمية التعليم وضرورة تحسين نوعية التعليم.

في كلمة لها أضافت السيدة ماجدة الزغل ,ممثلة قسم النشاطات في تربية طولكرم, ان التعليم حق ولا يجوز لأحد أن يسلب هذا الحق من أبنائنا,بل وعلى الجميع حماية هذا الحق.وأكدت على أن التعليم هو حجر الأساس لأي شخص ولذا لا يجب الاستهانة به بل علينا التحسين من نوعيتة,وأضافت أننا بحاجة الى زيادة تمويل البرامج التعليمية لنرقى بالنظام التعليمي الفلسطيني كما شدت على أيد الائتلاف الفلسطيني في جهودة .

ابتدأ الدرس للجميع في الصف الحادي عشر في المدرسة الدرس بتعريف عن الحملة و هدفها في خلق بيئة تعليمية تعلمية امنة ومن بعدها قمن الطالبان ببدء نقاش مفتوح مع ممثلة مركز ابداع المعلم والائتلاف الفلسطيني حول أهمية التعليم للجميع و أهمية حماية هذا الحق لكافة أطفال العالم و خاصةً فلسطين،وقمن الطالبات بطرح العديد من الأفكار والقضايا المتعلقة بقطاع التعليم, و كن الطالبات أن قد طلبن من صناع القرار المزيد من الاهتمام بهذا القطاع و توجيه المزيد من الدعم و الإنفاق المالي لتحسين البيئة التعليمية في المدرسة و لتوفير جميع الوسائل التعليمية التي تنقصهم من مختبرات و مستلزماتها كما طابن بزيادة عدد النشاطات اللامنهجية كالتعلم باللعب.كما تخلل الدرس عرض قصص حول التعلم وحق الطفل في التعليم في فلسطين.

و في نهاية الدرس قامت مديرة المدرسة وممثلة مكتب النشاطات في التربية بتثمين جهود السلطة الفلسطينية التي تبذلها في الاصلاحات والخطط التنوية في قطاع التعليم, كما شكروا مركز ابداع المعلم والائتلاف الفسطيني على مشاركتهم الفاعلة و الدائمة في الدرس للجميع كما عبرن عن تقديرهن لجهود المركز في تحسين نوعية التعليم وتطوير النظام التعليمي في فلسطين.

و بعد انتهاء الدرس شكرت ممثلة الائتلاف الفلسطيني من أجل بيئة تعليمية تعلمية آمنة مركز إبداع المعلم، هلا القبج، مدرسة مدرسة العدوية متمثلة بمديرتها و معلماتها و طالباتها اللاتي انضممن للحملة العالمية من أجل التعليم للجميع من خلال تنفيذ فعالية "الدرس للجميع".

وقالت ان مشاركة فلسطين متمثلة بجميع مدارسها تؤكد على أهمية التعليم للشعب الفلسطيني كأداة للتحرر والبناء كما أنة الوسيلة الأفضل التي سيرقى بها الشعب الفلسطيني وبها سيكسر مخططات الحتلال . وأكدت أن التعليم مسؤولية الجميع وثمنت جهود وزارة التربية والتعليم على جهودها في تحسين نوعية التعليم وشكرتهم على استقبال فعالية الدرس للجميع في جميع المديريات والذي لة مدلول واضح على أن التعليم حق لا يتنازل عن حمايتة أي مسؤوول, وأكدت على عنوان الحملة لهذه السنة ألا وهو: "تمويل عادل للتعليم,حق للجميع" والذي يهدف الى لفت أنظار قادة و زعماء العالم لأهمية تمويل التعليم و دعم برامج التطوير التربوي كما طالبت ممثلة الائتلاف و مركز إبداع المعلم طالبات و معلمات و مديرة المدرسة بالضغط وحث الحكومات والمسؤولين لتخصيص موازنات أكبر للتعليم وذلك من خلال رسائل موجهه أو من خلال عروض فنية في المناسبات التي تقيمها المدرسة.