وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طلاب الوكالة بقلقيلية ينظمون مؤتمرا لحضر التدخين في الاماكن العامة

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 07:26 )
قلقيلية - معا - نظم طلاب مشروع المواطنة في مدرسة قلقيلية الأساسية الأولى التابعة لوكالة الغوث مؤتمرا حول " حظر التدخين في الأماكن العامة " ، وبيع الدخان للأطفال .

وشارك بالمؤتمر الذي نظم تحت رعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية مدراء الأجهزة الأمنية والمؤسسات المدنية وممثلون عن جامعة القدس المفتوحة وأولياء أمور الطلاب ،ورئيس بلدية قلقيلية سمير دوابشة .

وبدأ المؤتمر بعرض أربع أوراق عمل قدمها طلاب المدرسة من خلال أربعة مجموعات فسرت ظاهرة التدخين ، وقيمت السياسات الحالية اتجاهها ، وطرحت أساليب لحل المشكلة ، ورفع خطة عمل تجعل الحكومة تقبل بمقترح الطلاب .

من ناحيته أشاد المحافظ بالمؤتمر وبجهود القائمين عليه ، وأيد تطبيق قانون منع التدخين بالأماكن العامة ، مطالبا مدراء المؤسسات بتطبيق هذا القانون داخل مؤسساتهم، كما طالب بمنع بيع الدخان للأطفال حتى لو كان لذويهم .

وقدم مدراء المؤسسات العسكرية والمدنية مجموعة مداخلات كان أبرزها مداخلة مدير الشرطة المقدم حقوقي موسى يدك، الذي طالب فيها بالعمل على تنفيذ اللوائح القانونية وتفعيل القانون بحضر التدخين بالأماكن العامة .

بدوره قال يوسف عوده مدير التربية والتعليم إنه سوف يصدر قرار بمنع التدخين للمعلمين داخل المدراس ، والقيام بحملات تفتيش دائمة لمتابعة هذا القانون.

من جانبه قال الدكتور محمد الهاشم مدير صحة قلقيلية أن هناك قانون يحضر التدخين بالمؤسسات الصحية سنسعى لتفعيله بشكل مباشر لمنع ظاهرة التدخين في المراكز الصحية.

بدوره شكر مدير المدرسة الأستاذ عبد الكريم اشتيوي المحافظ لرعايته هذا المؤتمر كما شكر كافة المؤسسات الداعمة للمؤتمر والتي ساعدت على إخراج فكرته إلى حيز النور.

وفي الختام أوصى المشاركون في تفعيل فانون حظر التدخين في الأماكن العامة ، ومعاقبة كل مخالف لهذا القانون ، وأوصوا بضرورة منع بيع الدخان للأطفال ومتابعة المحلات التجارية ، ووضع عقوبة على المخالفين كما أوصوا بتفعيل برامج التوعية الثقافية من خلال وسائل الإعلام والعمل والحث على ضرورة توعية المواطنين من مخاطر مظاهر التدخين .