وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تنجز المرحلة الثانية لمشروع الصرف الصحي

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 15:08 )
غزة- معا- انتهت بلدية خان يونس جنوب قطاع غزة، ومصلحة مياة بلديات الساحل من تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الصرف الصحي في الناحية الشرقية من مدرسة الشهيد أحمد عبد العزيز إلى تقاطع أبو معروف جنوباً للعمل على فصل خطوط المياه العادمة (الصرف الصحي) عن شبكة تصريف المطر للتخفيف من حدة المعاناة القائمة ومنع وصول مياة الصرف الصحي لبركة تجميع مياه الامطار في حي الامل .

وذكر محمد الفرا رئيس بلدية خان يونس وعضو مجلس ادارة مصلحة مياه بلديات الساحل، خلال تقرير فني صدر عنه اليوم، أن المشروع نفذ بالتعاون مع مصلحة مياة بلديات الساحل بتمويل من مؤسسة أوكسفام بكلفة (125) ألف دولار تقريباً، والذي ينفذ ضمن مساعي المصلحة والبلدية لفصل مياة الأمطار عن خطوط الصرف الصحي (الوصلات المنزلية) التي قام السكان بتوصيلها بطرق غير شرعية على شبكة تصريف المطر مما ساهم في وجود مشاكل بيئية وصحية خطيرة.

وأوضح الفرا أن مصلحة المياه و البلدية دائما تسعي لتنفيذ المزيد من المشاريع التنموية والتطويرية المتعلقة بالبنية التحتية والفوقية بالرغم من شدة الحصار المفروض على أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتسخير كافة الموارد والإمكانيات المتاحة لخدمة السكان الذين يعانون بشدة جراء تأخير إستكمال تنفيذ ممشروع محطة المعالجة الدائمة للصرف الصحي في منطقة صوفاه.

وذكر م. منذر شبلاق مدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل انه تم الإنتهاء من تنفيذ المشروع (المرحلة الثانية) والذي تم بموجبه فصل عدد من الوصلات المنزلية غير الشرعية على شبكة تصريف المطر وتحويلها بشكل طبيعي على الخط الرئيس لمشروع الصرف الصحي، والذي من شأنه المساهمة في التخفيف من حدة الضغط القائم على بركة تجميع مياة الأمطار في منطقة شمالي حي الأمل وأحواض الصرف في الأراضي المحررة لحماية البيئة والسكان من المخاطر المحدقة وأكد شبلاق أن مصلحة المياة والبلدية قامتا بإنتداب فريق من المهندسين الأكفاء لمراقبة سير العمل بالمشروع ميدانياً حيث قامت بتجهييز جدول الكميات والعطاءات والمناسيب التي يمكن الوصول إليها.

من جانبه أشار المهندس محمد أبو شعر المشرف الميداني من البلدية على مراقبة تنفيذ المشروع ومطابقته بالمواصفات التي حددتها المصلحة والبلدية، حيث بلغ طول المواسير (1800) متر تقريباً بأقطار مختلفة.

وأوضح أبو شعر أنه تم تركيب عدد (59) منهلا بأقطار مختلفة، مبيناً أن تنفيذ المشروع من شأنه التخفيف من معاناة السكان القاطنين على جانبي الشارع سيما وأن المنطقة المذكورة تشهد كثافة سكانية عالية.