وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

نقابة العامة لعمال النقل تبحث القضايا العالقة مع وزير النقل والمواصلات

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 15:50 )
رام الله- معا- بحثت النقابة العامة لعمال النقل في فلسطين اليوم أهم القضايا العالقة مع وزارة النقل والمواصلات، وذلك خلال اجتماع وفد من الاتحاد العام لنقابات العمال والنقابة العامة مع وزير النقل والمواصلات د. سعدي الكرنز في مقر الوزارة برام الله.

وضم وفد الاتحاد الذي ترأسه الأمين العام شاهر سعد كل من رئيس اتحاد نقابات عمال غزة راسم البياري ورئيس النقابة الوطنية لعمال النقل في فلسطين ناصر يونس وأعضاء لجنة المتابعة المنبثقة عن النقابة العامة.

وتناول الاجتماع مناقشة جملة القضايا العالقة بين الجانبين، وبحث هموم ومشاكل عمال قطاع النقل في الأراضي الفلسطينية مع الوزير الذي أبدى تفهما واضحا، وردودا ايجابية فيما يتعلق بجملة القضايا التي تم طرحها، حيث وعد الأعضاء بإصدار تعليمات فورية الى الإدارات المختلفة في وزارته لمتابعة هذه القضايا، والعمل على إيجاد حل جذري لها بالسرعة الممكنة، ووعد كذلك بالعمل الجاد والحثيث من قبل الوزارة لمتابعة مجمل القضايا التي تخدم قطاع النقل داخل مجلس الوزراء وتعديل بعض النصوص القانونية في اقرب وقت، وخصوصا فيما يتعلق ببعض القضايا الحيوية المتمثلة بعدم إلزام أصحاب المركبات بتمليك المركبات إلا لمن أراد وضمن آلية يتفق عليها بالإجماع ، وان أي صاحب مركبة يرغب بالتملك ويرغب بأخذ قرض من البنك فان الوزارة ستعمل على تسهل ذلك بالتعاون مع جهات الإقراض.

كما بينت النقابة أن الوزير قدم لها تضمينات بأن أجرة الرقم لن تخضع لأي زيادة وستبقى كما تم الاتفاق عليها مع النقابة في السابق، أما فيما يتعلق ببطاقة التعريف وعدت الوزارة بان يكون هناك عمل جدي وسريع لإلغاء النص القانوني الذي يلزم السائق بدفع مبلغ 20 دينارا بدل إصدار هذه البطاقة من الوزارة واستبداله بقرار جديد يخول النقابة العامة بإصدار بطاقات التعريف للسائقين وبشكل مجاني.

وتم خلال للقاء مع الوزير الاتفاق على أن يكون هناك اجتماع آخر خلال الأيام القليلة القادمة تدعو إليه الوزارة حيث سيتم فيه لقاء الشركة المتعهدة بتركيب العدادات للاتفاق على جميع الأمور والقضايا المتعلقة بالعداد ورسوم التركيب والصيانة السنوية.

كما جرى الاتفاق في الاجتماع على ان يتم العمل بشكل جماعي مع الجهات المختصة وخاصة البلديات لتوفير الاحتياجات اللازمة للمواطنين والسائقين، حيث أبلغت نقابة العاملين وزير النقل والمواصلات بأنها ستعلن في اقرب وقت ممكن عن خطوات عملية تطبق على ارض الواقع إذا لم تقم الجهات المذكورة سابقا بتوفير الاحتياجات المتفق عليها ومن ضمنها إقامة "الساحات السماوية" والمظلات والتي تعتبر من مسؤولية البلديات. وبخصوص التسعيرة تم الاتفاق على ان يؤخذ بتوصيات لجان السير في المحافظات، وان يتم التعديل عليها بشكل يرضي الجميع وبما يخدم مصالح العامة.

من جهته أكد وزير النقل والمواصلات الكرنز على ضرورة ان يكون هناك قرار خاص بمراقبة الرسوم التي يدفعها السائقين إلى المكتب والتي تم تحديدها من قبل الوزارة والبالغة قيمتها 150 شيكلا شهريا.

كما اصدر الوزير توجها يقضي باعتماد النقابة العامة للعاملين بالنقل في المجلس الاستشاري الذي يضم الجهات ذات الشأن وان تكون النقابة في جميع المحافظات عضوا رئيسيا من مجلس السير الذي يتم تشكيله.

وخلال اللقاء النقابي الوزاري تم إقرار ان يكون هناك اجتماعات ولقاءات ثنائية دورية ودائمة تبحث هموم قطاع النقل في الأراضي الفلسطينية، وفيها يتم الاستماع إلى توجهات ورؤى النقابة العامة ومناقشتها مع الوزارة .

هذا وثمن رئيس النقابة الوطنية لعمال النقل في فلسطين ناصر يونس قرار الوزير باعتماد محافظة نابلس مديرية، مما سيؤثر إيجابا في خدمة جميع المواطنين والأهالي في المحافظة وما يجاورها، والعاملين في قطاع النقل على وجه الخصوص، وأعرب عن رضا النقابة وتثمينها لاختيار كادر مهني متخصص وذو خبرة في الوزارة وعلى رأسهم احمد قناديلو وجميع المدراء والمدراء العامين .

بدوره وجه الأمين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد الشكر والتقدير للوزير الكرنز ووزارته على سعة صدره لسماع جميع الاحتياجات والصعوبات والتحديات التي يواجهها العاملين والنقابة، وكذلك التجاوب الفوري والتعهد الذي أبداه الوزير في العمل على متابعة وحل هذه الإشكالات والتعاون مع النقابة الوطنية بما يحقق مصالح ويخدم جمهور المواطنين والعمال.