وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع : نتائج تشريح جثمان الاسير رائد ابو حماد تكشف انه قتل عمدا

نشر بتاريخ: 22/04/2010 ( آخر تحديث: 22/04/2010 الساعة: 22:59 )
رام الله - معا- اكد وزير شؤون الاسرى والمحررين، عيسى قراقع ، اليوم ، ان نتائج تشريح جثمان الشهيد الاسير رائد ابو حماد الذي استشهد في سجن ايشل الاحتلالي بتاريخ 16-4-2010 ، اظهرت ان سبب الوفاة نتجت عن تعرضه لضربه اسفل العمود الفقري مباشرة الامر الذي يؤكد تعرض الاسير لعملية قتل متعمدة داخل سجنه ، محملا مصلحة السجون الاسرائيلية والضباط والجنود مسؤولية تنفيذ هذه الجريمة البشعة التي تضاف الى جرائم الاحتلال بحق الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال.

واشار قراقع خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر وزارة الاعلام في رام الله، الى ان الوزارة بصدد رفع قضية لدى المحاكم الاسرائيلية للمطالب باجراء التحقيق في هذه الجريمة البشعة بحق الاسير ومحاسبة المسؤولين عنها، مشيرا الى ان التقرير الذي جرى اعداده من قبل اختصاصي الطب الشرعي د.صابر العالول الذي شارك في عملية تشريح الجثمان برفقة طاقم اسرائيلي، اكد ان عموم انحاء الجثة خالية من اصابات لشدة او عنف باستثناء الاصابة بـ" الرضة" الموجودة على مستوى اسفل العمود الفقري وهي اصابة قاتلة بسبب موقعها كون الاصابة على العمود الفقري مباشرة وهذه ناتجة على الاغلب من عملية "الرفص " الضرب بقوة بكعب القدم على العمود الفقري وتصيب النخاع الشوكي وممكن ان تؤدي الى الوفاة وتعتبر مثل هذه الاصابات اصابات مباشرة ناتجة عن تعذيب مباشر.

واشار قراقع الى ان تعرض الاسير المعروف عن لياقته البدنية كونه لاعب كراتية، لمثل هذه الضربة تكشف عن انه تعرض لمثل هذه الضربة اما وهو مقيد او بشكل مباغت ، اصابت هذه المنطقة الحساسة حيث بلغت مساحتها 4X9 سنتم.

الى ذلك حذر قراقع من مخاطر سياسة العزل التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق الاسرى كونها تعطي جنود الاحتلال فرصة مناسبة للاستفراد بالاسرى وتعذيبهم رغم ان العزل يعتبر من اقسى انواع التعذيب الى حد ان الاسرى يعتبرون العزل بانه مثل " العيش داخل القبور"، داعيا المؤسسات الحقوقية الدولية والعربية للتدخل من اجل وقف هذه الجرائم واجراء التحقيقات المناسبة للكشف عن مثل هذه الجرائم بحق اسرانا.

واشار شقيق الشهيد اياد ابو حماد الى شقيقه رائد لم يعان من اية امراض سابقة وتم عزله لفترة عام ونصف في العزل داخل السجن، وحمل الحكومة الاسرائيلية المسؤولية عن استشهاد شقيقه وطالب بمواصلة التحقيق للكشف عن تفاصيل هذه الجريمة الوحشية.

وقال " ان استشهاد شقيقه مع حلول مناسبة يوم الاسير الفلسطيني له مدلول مهم لايلاء قضية الاسرى في سجون الاحتلال الاولوية القصوى من اجل متابعتها واثارتها على كافة الصعد "، مؤكدا وجوب استثمار هذه الجريمة البشعة لملاحقة الاحتلال وجنوده على كافة المستويات.

واشار الى ان والدته وشقيقته زارا شقيقه رائد الشهر الماضي وانه كان بصحة جيدة رغم ان جنود الاحتلال اخرجوه للزيارة وهو مقيد الارجل واليدين .

واكد قراقع في حديث خاص لـ(معا)، ان الوزارة ستواصل عملها من اجل الحصول على تفاصيل نتائج التشريح كاملة اضافة الى مواصلة العمل من اجل انجاز تحقيق حقيقي والكشف عن ملابسات وظروف استشهاد الاسير رائد في سجون الاحتلال.

واوضح ان الوزارة بصدد الاستعانة بطواقم محاميين مختصين لتولي متابعة هذا الملف والضغط على اسرائيل لتشكيل لجنة تحقيق محايدة للكشف عن هذه الجريمة ، رغم اقراره بصعوبة التجاوب الاسرائيلي مع هذه المطالب ومحاولة اخفاء تفاصيل مثل هذه الجرائم بحق الاسرى.