وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حتى يوم الاحد- استئناف المفاوضات وقرار اسرائيلي بالافراج عن اسرى

نشر بتاريخ: 23/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 09:19 )
بيت لحم- معا- اعربت مصادر اسرائيلية عليمة عن تفاؤلها الشديد بنجاح مهمة المبعوث الامريكي جورج ميتشيل الحالية متوقعه الاعلان عن استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة، اضافة الى سلسلة من التسهيلات واللفتات الاسرائيلية حتى يوم الاحد القادم.

واضاف موقع "يديعوت احرونوت" الناطق بالعبرية ان اللفتات الاسرائيلية كما اسماها ستشمل قرارا باطلاق سراح عدد من الاسرى الفلسطينيين وازالة بعض الحواجز العسكرية ونقل الصلاحيات الامنية في بعض المناطق للسلطة الفلسطينية.

واكدت مصادر سياسية اسرائيلية انه اذا لم حدث اي خلل سوف يتم الاعلان الاحد القادم عن استئناف المفاوضات، مشيرة الى الاجواء التفاؤلية التي سبقت اجتماعات ميتشيل مع المسؤوليين الاسرائيليين وعلى رئيسهم نتنياهو وشمعون بيرس.

امريكا وافقت على المفاوضات قبل تجميد البناء في القدس

وافقت الادارة الامريكية على استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية غير المباشرة في وقت قريب دون ان تعلن اسرائيل تجميد البناء الاستيطاني في القدس، وذلك وفقا لمصدر سياسي اسرائيلي امتنعت صحيفة "معاريف" الناطقة بالعبرية عن ذكر هويته.

ونقلت الصحيفة عن المصدر قوله يوم امس الخميس:" نأمل بان الادارة الامريكية قد تفهمت موقفنا بعدم قدرتنا على تجميد البناء في القدس والان يحدونا الأمل بان يتفهم الفلسطينيون ذلك ويوافقون عليه".

واضاف المصدر ان الادارة الامريكية ستمارس ضغوطا على الرئيس محمود عباس "ابو مازن" لحثه على استئناف المفاوضات غير المباشرة دون اعلان اسرائيل تجميد البناء في القدس ولهذه الغاية بالتحديد وصل المبعوث الامريكي جورج ميتشيل للمنطقة حيث سيلتقي فور وصوله بالرئيس عباس.

وجاء وصول ميتشيل وفقا للمصادر الاسرائيلية بعد ان سبقه للمنطقة دان شابيرا رئيس دائرة الشرق الاوسط في البيت الابيض الذي عقد اجتماعات ومشاورات مع مستشار نتنياهو السياسي رون بيرمر والمحامي يتسحاق ملخو اعقبها بزيارة للاردن التقى خلالها الرئيس عباس وسلمه رسالة من باراك اوباما اعرب فيها عن اهتمام الولايات المتحدة بالمصالح الفلسطينية محاولا تهدئة الرئيس عباس قبيل استئناف المفاوضات قائلا: "عودوا للمفاوضات واعتمدوا علينا".