وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خبير أميركي يشيد بالتطور الايجابي في القطاع الصحي

نشر بتاريخ: 23/04/2010 ( آخر تحديث: 23/04/2010 الساعة: 17:59 )
رام الله- معا- استقبل وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي في مكتبه برام الله وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID) برئاسة جون رغوش كبير الخبراء والمستشارين للشؤون الصحية في الوكالة.

وقد رحب الوزير بالوفد الضيف، مستعرضا جوانب متعددة من حيث جاهزية الوزارة ومؤسساتها للاستجابة لمتطلبات قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وموضحا في الوقت ذاته قدرة الوزارة على رسم وتنفيذ الخطط الصحية من قبل كوادر متخصصة تابعة للوزارة وكذلك النقلة النوعية المتمثلة في الإنجازات المتعلقة بالبنية التحتية للنظام الصحي الفلسطيني بكل مكوناته وقدرة الوزارة على قيادة القطاع الصحي للقيام بواجبه نحو أبناء الشعب الفلسطيني.

كما بيّن وزير الصحة خلال اللقاء فاعلية المساعدات المقدمة من الجانب الأمريكي وباقي الدول المانحة لخدمة القطاع الصحي في بناء القدرات للموارد البشرية و المؤسسات الصحية على حد سواء.

كما تطرق كذلك إلى مستوى الخدمات الصحية المقدمة في الرعاية الأولية والمستشفيات وقانون النظام الصحي الجديد وكذلك قانون الصحة العامة والرؤية الواضحة للوزارة للتكامل بين جميع مقدمي الخدمات في القطاع الصحي مما أسهم في تحسين مستوى المؤشرات الصحية في فلسطين وكذلك تخفيض نفقات العلاج في الخارج لصالح المستشفيات الفلسطينية.

وقد أعرب رئيس الوفد الأمريكي الذي استمع باهتمام إلى وزير الصحة عن مدى تقديره لهذه الإنجازات والتقدم الملموس في نوعية الأداء والخدمات التي تقدمها الوزارة بالرغم من المعوقات والظروف الخاصة التي تعيشها فلسطين، مؤكدا أن ما وصل إليه النظام الفلسطيني يمكن أن يكون نموذجا صحيا يحتذى به من قبل الدول النامية وان ذلك يعود للدور القيادي للوزارة وحسن توظيف المساعدات المقدمة.

من جانبه أعرب د. قاسم المعاني مدير التعاون الدولي في وزارة الصحة والذي حضر اللقاء أن هذه الزيارة تأتي بناء على طلب من الجانب الأمريكي للتأكيد على أن المساعدات الأمريكية في الحقل الصحي تنسجم مع الخطط الصحية الوطنية التي ترسمها الوزارة وتدعم إستراتيجياتها.

وحضر اللقاء كذلك د. نعيم صبره ود. سعيد الهموز ود. رانية شاهين ود. سوزان عبده وصالح ثوابتة.