وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة حول مفهوم النوع الإجتماعي في مخيم شعفاط شمال القدس

نشر بتاريخ: 23/04/2010 ( آخر تحديث: 23/04/2010 الساعة: 18:04 )
القدس -معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط محاضرة حول التعريف بالنوع الإجتماعي، وذلك ضمن الشراكة مع وكالة الغوث الدولية (الأونروا) إستهدفت المتدربات في مجال إدارة المكاتب والسكرتاريا الطبية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات ينفذها المركز بالتعاون مع وكالة الغوث حول " النوع الإجتماعي" بهدف توعية وتعريف المشاركات في الدورات التدريبية بالنوع الإجتماعي وخاصة الدور الذي تقوم به المرأة على صعيد المشاركة في بناء المجتمع".

وإستعرضت هيا رزق المساعدة التقنية في وكالة الغوث خلال المحاضرة "مفهوم النوع الإجتماعي والنظرة السلبية لدى المجتمع للمرأة، مضيفة" أن المجتمع ينظر الى المرأة بصورة سلبية وسيئة خاصة في ظل الفهم الخاطئ للعادات والتقاليد السائدة في المجتمع الفلسطيني خاصة، وأن هناك العديد من العائلات تفضل المولود الذكر على الأنثى، لدوره في المجتمع".

وأكدت رزق " أن للمراة دور طليعي في مشاركة الرجل بكافة نواحي الحياة الإجتماعية والثقافية والسياسية وأيضا المشاركة في صناعة القرار، مشيرة الى أن المرأة يجب أن تتسلح بالعلم والمعرفة والثقافة لمواجهة المجتمع وأن تكون قوية لتتمكن من القدرة على إتخاذ القرار بإختيار شريك الحياة المناسب.

وشهدت المحاضرة العديد من التساؤلات من قبل المشاركات أكدن خلالها على أن هناك تمييز كبير من قبل المجتمع نظرا للتقاليد السائدة على الرغم من الدور الكبير الذي تقوم به المرأة بتربية الأجيال لبناء المجتمع والقدرة على العمل مع الرجل والمشاركة في صناعة القرار، وخاصة أن هناك العديد من النساء إستطعن إثبات أن المرأة قادرة على بناء أسرتها في ظل غياب الرجل عن المنزل وأيضا في ظل وجوده في العمل.

وشددت المشاركات على ضرورة تغيير النظرة السلبية للمرأة ورفع مكانتها داخل المجتمع وتحسين أوضاعها المعيشية والإقتصادية لما لذلك من أثر كبير لتمكينها من المشاركة في بناء المجتمع.