وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

القاهرة- منح طالبة فلسطينية درجة الماجستير بالدراسات الاجتماعية

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 11:15 )
القاهرة- معا- منح معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، صباح اليوم، الباحثة الفلسطينية حنان صالح حسن أبو حرب من الضفة الغربية بدرجة الماجستير، بتقدير ممتاز في الدراسات الاجتماعية، بعد مناقشتها من لجنة علمية مختصة مناقشة علنية بمقر المعهد في القاهرة.

وأبدت لجنة الحكم والمناقشة المكونة من: الاستاذ الدكتور علياء شكري مشرفاً، وكلاً من الاستاذ الدكتور ضحى المغازي عضواً، والاستاذ الدكتور نجوى الشايب عضوا ً، وجميعهم من قسم علم الاجتماع في جامعة عين شمس إعجابها بمستوى الرسالة، وبمراعاة الباحث للأصول العلمية في كتابة البحث، وجمع البيانات، وأوصت بمنح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز.

وجاء عنوان البحث" الأبعاد الاجتماعية والثقافية لصحة المرأة- دراسة إنثروبولوجية في إحدى قرى محافظة طولكرم في الضفة الغربية"، وتمحورت رسالة الباحثة حول المرأة وصحتها، حيث يعكس الوضع العام للمرأة في أي مجتمع مستوى العدالة الاجتماعية فيه، وينطوي على مجموعة من العوامل المترابطة والمتداخلة، وبالتالي يتم وصف وضع المرأة عادة في المجتمع من خلال عدة مؤشرات اقتصادية وسكانية واجتماعية وصحية من حيث مستوى دخلها، وعمالتها، وتعليمها، و صحتها، وخصوبتها.

كما تناول البحث الذي طبق على بلدة قفين شمال طولكرم بالضفة الغربية الدور الذي تقوم به المرأة في الأسرة، بالاستناد على العديد من العوامل والمؤشرات التي تلعب دورا في تحديد مفهوم المرأة للصحة والمرض والسلوك الصحي لديها، حيث تعطى العوامل الاجتماعية والثقافية نسبا متفاوتة في التأثير على تلك المفاهيم وأنماط السلوك.

وجاءت هذه الدراسة لمحاولة تشخيص الواقع الصحي للمرأة الريفية بتأثير الأبعاد الاجتماعية والثقافية السائدة في المجتمع الفلسطيني وكيفية تعامل المرأة مع موضوع الصحة والمرض، وقد جاءت الرسالة في بابين وتسعة فصول.