وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس تعقد ندوة علمية لطلبتها وموظفيها

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 13:42 )
غزة- معا- عقد قسم العلوم الطبية بكلية العلوم و التكنولوجيا بخان يونس ندوة علمية بعنوان "واقع الهيموفيليا في قطاع غزة" حيث حضر اللقاء أ. نضال أبو حجير رئيس قسم العلوم الطبية بالكلية, وزايد حرارة ممثل المركز الفلسطيني للثلاسيميا والهيموفيليا، ود.حسن السر دكتوارة الأمراض الجلدية، بالإضافة الى عدد من رؤوساء الأقسام والمحاضرين والأساتذة بالكلية وحشد كبير من طلبة قسم العلوم الطبية بالكلية.

ومن جانبه قدّم أ.حرارة تعريفاً شاملاً لمرض الهيموفيليا موضحاً أن المرض ينقسم إلى ثلاثة أنواع مختلفة، مؤكداً على خطورة هذا المرض وأن السبب الرئيسي لإنتقاله هو عامل الوراثة.

وذكر أ. حرارة أن نسبة المصابين بهذا المرض فاقت عدد ألـ 90 إصابة في قطاع غزة يقابلها 400 حالة في الضفة الغربية والنسبة تتفاوت في البلدان العربية، مشيراً إلى أن هذه النسب حسب الإحصائيات الأخيرة لمركز الثلاسيميا والهيموفيليا.

وفي سياقٍ متصل تحدث حسام حنونة أحد المصابين بالهيموفيليا عن قصته مع المرض منذ أن كان صغيرا ومعاناته جرّاء هذا المرض, أهمها نظرة أقربائه ومعالجيه وزملائه خلال سنوات الدراسة، مبيّناً أن أكثر ما عانى منه نقص الدواء في المستشفيات جرّاء الحصار على قطاع غزة.

وفي نهاية اللقاء وجّه المهتمين والمتخصصين العديد من الاستفسارات حول المرض ثم قاموا بجولة تعريفية لمرافق الكلية.