وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية أصدقاء الحياة تطلق الحملة الثانية للوقاية من المخدرات

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 16:22 )
نابلس- معا- أطلقت جمعية أصدقاء الحياة لمكافحة المخدرات والعقاقير الخطرة حملة توعوية للوقاية من المخدرات تحت شعار "أصدقاء الحياة" وتشمل محافظات نابلس وطولكرم و قلقيلية وسلفيت في الضفة الغربية.

وأشار الدكتور إياد عثمان رئيس الجمعية إلى أن هذه الحملة تأتي بالتوازي مع نشاطات الجمعية والتي تنفذ ضمن الخطة السنوية في مجال التوعية والتثقيف وأنها جاءت كذلك تحديدا لتكثيف النشاطات والفعاليات للوقاية وللحد من انتشار ظاهرة المخدرات، وذلك نتيجة لما يتعرض له المجتمع والشباب الفلسطيني من ضغوط اجتماعية واقتصادية وسياسية وأمنية بشكل يومي ومستمر، نتاجاَ للأوضاع المأساوية الاستثنائية.

وأشار إلى أن ظاهرة انتشار المخدرات تشكل هما وطنيا بين الفئات المختلفة خاصةَ الشبابية منها ممن هم في سن المراهقة، وسيعمل الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين من خلال هذه البرامج ضمن مجموعات ميدانية تنخرط في المجتمع خاصة في البؤر والتجمعات التي تنتشر فيها ظاهرة المخدرات والعمل على توضيح طرق اكتشاف التعاطي في مراحل مبكرة، وكذلك العمل بشكل حثيث للكشف عن الحالات المعرضة أكثر من غيرها للوقوع في آفة التعاطي والإدمان والعمل على تحصينها من خلال مفاهيم التربية الفكرية والتعليمية والثقافية، وبث روح الوعي والمواطنة السليمة لدى الناشئ على اعتبار أن تعاطي المخدرات جريمة وآفة تفتك بمقدرات الوطن الصحية والعقلية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية.

وناشد الدكتور عثمان المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني إلى التكاتف والتنسيق للعمل سويا من اجل حماية شبابنا الفلسطيني كما دعا إلى تفعيل العمل التطوعي لمحاربة انتشار هذه الظاهرة، مؤكدا على استعداد الجمعية لتنفيذ أي برامج أو نشاطات توعوية وتدريبية في أي مكان وزمان وبشكل تطوعي للمؤسسات والشباب.

يشار إلى انه سينفذ الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين من طاقم الجمعية 200 ورشة عمل توعوية تثقيفية بالتعاون مع البلديات والمجالس القروية والجامعات والمراكز والنوادي الشبابية والنسوية والمؤسسات الأهلية والرسمية مع التركيز بشكل خاص على القرى والمناطق المهمشة في محافظات نابلس وطولكرم و قلقيلية وسلفيت.

ومن الجدير بالذكر أن الجمعية ستعمل ايضا على نشر التوعية حول هذه الظاهرة من خلال وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية.

وستستمر الحملة والفعاليات لمدة شهرين وتختتم في اليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف 26/6 من كل عام.