وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز المنتدى الثقافي ودائرة تنمية الشباب يعقدان مؤتمرهما الأول

نشر بتاريخ: 24/04/2010 ( آخر تحديث: 24/04/2010 الساعة: 17:54 )
القدس- معا- نظم مركز المنتدى الثقافي وبالتعاون مع دائرة تنمية الشباب - القدس مؤتمرا تربويا تحت عنوان: "النهوض والتطور المسيرة التعليمية بمدارس منطقة شمال غرب القدس".

وقد نظم المؤتمر بدعم من جمعية الدراسات العربية / المشروع الايطالي وعقد في قاعة مركز المنتدى الثقافي بحضور مازن الجعبري مدير عام تنمية الشباب وفتحي بركات ممثلا عن مديرية التربية والتعليم- ضواحي القدس ورنا نبهان ممثلة عن وكالة الغوث، حسام الشيخ رئيس المنتدى الثقافي ومديرين ومعلمين وطلاب مدارس منطقة شمال غرب القدس، بالإضافة إلى مجالس أولياء الأمور ومؤسسات المجتمع المدني في المنطقة واعضاء المجالس المحلية وطلاب اكاديمية المنتدى وطلاب الجامعات.

وافتتح الجلسة الاولى للمؤتمر سليمان ربيع، مسؤول الدائرة التربوية بمركز المنتدى الثقافي ورحب بالضيوف ومن ثم السلام الوطني ووقوف دقيقة صمت على ارواح الشهداء حيث تناول ربيع في كلمته الاهداف المرجوه من هذا المؤتمر التربوي وكذلك اكد على العلاقة ما بين مركز المنتدى الثقافي والمؤسسات التعليمية في المنطقة والتي تقوم على تعزيز النشاطات اللامنهجية.

والقى مازن الجعبري، مدير عام دائرة تنمية الشباب كلمة استهل فيها البرامج التي تقدمها دائرة تنمية الشباب و اهمها برنامج جائزة فيصل الحسيني الذي يهدف الى تعزيز الهوية الفلسطينية من خلال تشجيع العمل التطوعي والرحلات الاستكشافية وتعلم المهارات اليدوية وممارسة الانشطة الرياضية المختلفة.

وتطرق الى طبيعة العلاقة الوطيدة بين الدائرة ووزارة التربية والتعليم ومؤكدا على اهمية تقديم الدعم اللازم والمناسب للمدارس على اعتبار انه يوجد اكثر من مليون طالب في مدارس التربية والتعليم وقال ان لهذه البرامج الاثر الايجابي في صقل هوية وشخصية الطالب وتكريس المعلومات والتحصيل العلمي و الانخراط في النشاطات الامنهجية وفي نهاية كلمته ثمن الجعبري دور مركز المنتدى الثقافي على هذا المؤتمر داعيا الى ضرورة الخروج بتوصيات ترتقي بمستوى المسيرة التعليمية في مدارس منطقة شمال غرب القدس.

كلمة فتحي بركات، ممثل مديرية التربية والتعليم- ضواحي القدس في كلمة له عن واقع التعليم في القدس بشكل عام وفي منطقة شمال غرب القدس بشكل خاص بشكل خاص وقال بأن التعليم في القدس مقسوم إلى قسمين: التعليم داخل القدس والتعليم في مديرية ضواحي القدس.

وأشار إلى أن التربية والتعليم وقسم التعليم بالوكالة لها دور كبير في تكريس الركائز الأساسية للمسيرة التعليمية وتطرق الى اهمية تعزيز النشاطات اللامنهجية في تكوين شخصية الطالب داعيا الى الاهتمام من قبل مؤسسات المجتمع المدني لتطوير ادائها لنشاطات التربوية اللامنهجية في مدارس منطقة شمال غرب القدس.

وكذلك ثمن العلاقة مع مركز المنتدى الثقافي داعيا الى ان يؤخذ المؤتمر دوره في وضع السبل لتطوير العلاقة ما بين المدارس والمجتمع المحلي.

كلمة رنا نبهان، ممثلة عن مديرية قسم التعليم بوكالة الغوث الدولية اشارت بـأن الطالب الفلسطيني يعاني من: الوضع السياسي والمنهاج الصعب والوضع الاقتصادي والاجتماعي بالإضافة إلى ضيق الوقت في الحصص الدراسية.

وأسهبت في الحديث عن الخطة الإستراتيجية التي وضعتها وكالة الغوث التي تقوم بتطبيقها على أرض الواقع وهي الخطة الخاصة بالنهوض بالمسيرة التعليمية من خلال تقديم الحماية وتعليم أكثر من 56 ألف طالب وطالبة في الضفة الغربية يعانون من تدني التحصيل ولا سيما لدى طلاب الصفين السادس والرابع والتي تهدف من خلالها إلى تحسين التحصيل العلمي وخلق بيئة تعليمية آمنة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع. وتهدف هذه الخطة إلى تحسين العلاقات مع المؤسسات المجتمعية الأخرى وخلال هذا العام تم عقد كثير من الأنشطة اللامنهجية في جميع مدارس الوكالة بمنطقة شمال غرب القدس

واخيرا ثمنت دور المنتدى بتنظيم هذا المؤتمر التربوي بالنجاح واتخاذ بالقرارات والتوصيات المناسبة التي تسهم برفعة العملية التعليمية.

كلمة خالد الخضور، ممثل مركز المنتدى الثقافي حيث تحدث عن التعليم في القدس بشكل عام ,وقد أشار إلى الكثير من الصعوبات التي تعترض المسيرة التعليمية خاصة في القدس ومنها: جدار الفصل العنصري , وممارسات الاحتلال , وازدياد نسبة البطالة في صفوف الخريجين, وعدم متابعة أولياء أمور الطلبة وخصوصاً في الصفوف الأساسية والضعف في المدارس , وتدني المستوى التعليمي لدى بعض المعلمين واثنى على اهمية هذا المؤتمر الذي له دور في الارتقاء بالمسيرة التعليمية في مدارس منطقة شمال غرب القدس وكذلك الخروج بتوصيات يكون لها الاثر الايجابي في تعزيز العلاقة ما بين الثالثوث المكون من المجتمع المحلي والمدرسة والطالب.

وتبع بعد ذلك عرض فيلمين لمدرسة بيت عنان الاساسية للاناث و مدرسة القبيبة الثانوية برز فيها النشاطات اللامنهجية التي عقدت بالمدرسة واثرها على تحسين وزيادة التحصيل العلمي لدى الطالبات .ومن بعد ذلك تم رفع المؤتمر تحضيرا للجلسة الثانية.

الجلسة الثانية

بدات الجلسة الثانية بانتخاب هيئة رئاسة للمؤتمر مكونة من اريج ربيع مديرة مدرسة القبيبة الاساسية وعزيزة الشيخ نائبة مديرة مدرسة قطنة للبنات ,سعيد الجمل مشرف التربية والتعليم ,خالد طعمة المعلم في مدرسة بيت عنان الثانوية و خالد الخضور عضو الهيئة الادارية بمركز المنتدى الثقافي.

ومن ثم تم تحديد اريج ربيع رئيسة المؤتمر وخالد طعمة وعزيزة مقررين وقد افتتحت الجلسة للمداخلات اعضاء المؤتمر حيث قدم 25 مداخلة من قبل الطلاب و المؤسسات والمعلمين , التي جاءت في مجملها حول محاور التعليم والنشاطات اللامنهجية وحول تعزيز العلاقة ما بين العناصر المكونة للعملية التعليمية.

وفي نهاية الجلسة الثانية تم تدوين التوصيات والاقتراحات وتم اعتمادها من قبل اعضاء المؤتمر.

الجلسة الثالثة

قراءة التوصيات واعتمادها من قبل المؤتمر والتي جاءت من المحاور الانفة الذكر وقامت بقراءتها أريج ربيع، رئيسة المؤتمر . ومن أهم هذه التوصيات:

اولا: محور التعليم:

1- العمل بشكل مستمر على رفع كفاءة بعض المعلمين من خلال عقد دورات وورشات عمل تربوية .

2-اعتماد الحوافز للمعلمين المبدعين.

3- تفريغ المرشد التربوي بشكل كامل في كل مدرسة .

4- إعادة النظر في قوانين الرسوب لتتجاوز 5% المطبقة حالياً في المدارس .

5- الاهتمام اللازم لمعالجة ظاهرة العنف والتسرب من المدارس .

6- إعادة النظر في آلية امتحان المستوى الذي يعقد لقياس مهارات الطلبة .

7- تخفيض سنوات خدمة المعلمين في المدارس , وتحسين نظام التقاعد .

8- اعتماد المعلمين حسب تخصصاتهم .

9- تحديث مختبرات الحاسوب وربطها بشبكة الانترنت .

10- تحقيق الأمن الوظيفي للمعلم , والحفاظ على مكانته وهيبته في المجتمع .

11- تعديل قانون التشعيب في مدارس الوكالة .

12- اعتماد مادة الموسيقى ضمن المنهاج التعليمي.

ثانيا: محور النشاطات اللامنهجية:

1 -الاهتمام بالأنشطة اللامنهجية وإعادة حصة النشاط الحر.

2- إتاحة الفرص الكافية للكشف عن مواهب وإبداعات الطلبة.

3 -دعم وتطوير المكتبة المدرسية حتى تصبح مركزاً لمصادر يحوي جميع الأوعية السمعية والبصرية والتي بدورها تسهم في تطوير المسيرة التعليمية . التعلم وتطوير العلاقة بين الطالب و الكتاب

4- تشكيل برلمان طلابي في مدارس المنطقة

5- تعزيز الثقافة الوطنية.

6- تاهيل اعضاء مجالس اولياء الامور

7- الاهتمام بعمل انشطة ترفيهية للمعلمين.